موقع 24:
2024-09-14@07:25:57 GMT

تقرير عبري: يجب الاستفادة من دروس غزة في الضفة

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

تقرير عبري: يجب الاستفادة من دروس غزة في الضفة

شدد الكاتب الإسرائيلي هيرب كينون على ضرورة تطبيق ما يحدث في غزة على الضفة الغربية المُحتلة، مع التعلم من الدروس المستفادة فيما يتعلق بالتحديات والمشاكل الأمنية في وقت مبكر، بدلاً من الانتظار حتى تتفاقم، وتتحول إلى شيء أكبر وأكثر خطورة.

 

وأضاف في مقال بصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن إسرائيل تستطيع التعلم من دروس أحداث السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، موضحاً أن هذا ما فعله الجيش الإسرائيلي بين الثلاثاء وصباح الأربعاء في الضفة الغربية، عندما أطلق عملية عسكرية لتدمير المقاومة الفلسطينية الناشئة وبنيتها الأساسية قبل أن تتخذ العملية أبعاداً أخرى.


وأشار إلى أن البعض ينظر إلى تحرك لواءين إضافيين من الجيش الإسرائيلي إلى الضفة الغربية بحيرة، ويتساءلون عما إذا كان هذا هو أفضل قرار في هذا الوقت، في ظل القوى البشرية للجيش الإسرائيلي التي تشارك بشكل مفرط، في قطاع غزة، وفي الشمال تجاه حزب الله، وعلق إن "تخصيص الجيش الإسرائيلي لفرقة تعمل في الضفة الغربية يظهر أنه يدرك أن الأخطاء التي ارتكبت في الماضي بغزة ولبنان لا ينبغي أن تتكرر في الضفة الغربية".

 

لماذا لم تنضم إيران إلى رد حزب الله على إسرائيل؟https://t.co/wJ1QA5OalW pic.twitter.com/5cBnjm38Yc

— 24.ae (@20fourMedia) August 27, 2024

 


ترسانة حزب الله

واستعرض الكاتب الأمور التي اعتبرها أخطاء فيما يتعلق بالسماح للتنظيمات المسلحة بتجهيز بنيتها التحتية تحت أعين إسرائيل دون اتخاذ إجراءات عدوانية لمنعها، موضحاً أن ذلك ما حدث في لبنان بعد نهاية حرب لبنان الثانية عام 2006، حيث انتهك حزب الله قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701، عندما سلح نفسه، وامتلك ترسانة صاروخية كبيرة تُقدر بنحو 150 ألف صاروخ، ولم تتخذ إسرائيل سوى القليل من الإجراءات لمنعه.


تسلح حماس

ويقول الكاتب إنه على نحو مماثل، بدأت حماس في تحويل غزة إلى حصن قاتل وبدأت الحركة في بناء ترسانة كبيرة وفتاكة منذ الانقسام الفلسطيني عام 2007، وهي الأمور التي لم تمنعها إسرائيل في وقت مُبكر، على الرغم من أن لدى تل أبيب قوة كفيلة بردع حماس عن استخدام ما كانت تبنيه، مشيراً إلى أن إسرائيل تدفع ثمناً باهظاً لهذا التقاعس اليوم.
وأضاف أن تصرفات الجيش الإسرائيلي يوم الأربعاء في جنين وطولكرم وطوباس تشير إلى أنها تعلمت هذا الدرس، كما رأى أن الهجوم الانتحاري الفاشل الأسبوع الماضي في تل أبيب كان بمثابة المحفز لتطبيق هذا الدرس.

 

حسابات إسرائيلية معقدّة في توسيع الصراع مع حزب اللهhttps://t.co/aRlF1j4UHA pic.twitter.com/WjT83ZHmA7

— 24.ae (@20fourMedia) August 27, 2024

 


نقاط ضعف إسرائيل

وأشار إلى أن إيران نجحت في تحديد مناطق ضعف القبضة حول إسرائيل وحققت اختراقات خطيرة في الضفة الغربية على مدى العقد الماضي، حيث قامت بتهريب الأسلحة إلى عدد لا يحصى من المقاومة الفلسطينية.
وقال كينون إنه يمكن تطبيق بعض الدروس المستفادة من غزة وما حدث في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، على الضفة الغربية، كما يمكن العكس أيضاً، حيث يمكن تطبيق الدروس المستفادة على مر السنين في مكافحة المقاومة المسلحة بالضفة الغربية في قطاع غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح يوم المرأة الإماراتية أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الهجوم الإيراني على إسرائيل حماس الضفة الغربية غزة غزة وإسرائيل الجیش الإسرائیلی فی الضفة الغربیة حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

تهديد الأنفاق يصل الضفة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على فتحة تحت الأرض بطولكرم!

زعم الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، العثور على فتحة تحت الأرض (نفق بدائي) بالقرب من مستشفى داخل مخيم طولكرم بدون مخرج، مشيرًا إلى أن قواته تواصل دراسة مخططه، وستدمره لاحقا.

فيما تساءلت القناة 14 العبرية، ما إن كان وصل تهديد الأنفاق إلى الضفة الغربية، وذلك في ظل العملية التي أطلقتها إسرائيل باسم "المخيمات الصيفية" شمال الضفة الغربية.

وقالت القناة العبرية: عُثر على بنية تحتية "تحت الأرض"، يشتبه في أنها تستخدم من قبل المنظمات، وحتى هذه اللحظة لم يتم العثور على مداخل أخرى لها، ولم تتوغل إلى أسفل المستوطنات.

اقرأ أيضا/ غالانت يُحذّر من تصعيد أمني خطير بالضفة سيؤدي إلى مقتل مئات الإسرائيليين

وبحسب بيان الجيش الإسرائيلي، "نفذنا عملية مطولة لمدة 48 ساعة في طولكرم ونور شمس وطوباس والفارعة وطمون بمساعدة الشاباك وقوات "حرس الحدود".

وتابع، "تم القضاء على مسلح في تبادل لإطلاق النار وجها لوجه، وتم القضاء على خلية من الجو بينهم محمد أبو عطية المشتبه بقتل الضابط مكسيم ريزكوف في 19 أكتوبر 2023 بعملية في نور شمس".

كما تم خلال العملية العثور على مركبة تحتوي على متفجرات ونظام تفعيل عن بعد (مفخخة) وتدميرها في منطقة طوباس، إضافة لمصادرة أسلحة من بينها أسلحة قناصة ومعدات قتالية أخرى. وفق زعم الجيش الإسرائيلي

وادّعى أيضا العثور على 4 معامل لصنع المتفجرات وأجهزة اتصالات وكاميرات ومخرطة لتصنيع الأسلحة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يقتل موظفاً في أونروا بالضفة الغربية
  • لأول مرة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على نفق شمال الضفة الغربية
  • تهديد الأنفاق يصل الضفة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على فتحة تحت الأرض بطولكرم!
  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بالضفة الغربية بشكل كامل
  • إعلام عبري يكشف عن «الانتفاضة الصامتة» بالضفة الغربية في فلسطين.. ما القصة؟
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 مواطنًا من الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية
  • روسيا: قتل إسرائيل للمتضامنة الأمريكية في الضفة الغربية حادث مأساوي
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 30 فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • «شؤون الأسرى»: إسرائيل تعتقل 30 فلسطينيا في الضفة الغربية