بغداد اليوم - بغداد

ناقش رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار حيدر محمد مكيه، اليوم الخميس (10 آب 2023)، الإجراءات الخاصة بتفعيل صلاحيات ممثلي أقسام ودوائر النافذة الواحدة وخدمات المستثمرين في الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وذكر إعلام الهيئة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "رئيس الهيئة الوطنية، أكد خلال ترؤسه الإجتماع بحضور المدير العام لدائرة النافذة الواحدة وخدمات المستثمرين في الهيئة زهير شاكر ومشاركة مندوبي ومخولي الجهات القطاعية في أقسام الإستثمار والنافذة في الوزارات والمؤسسات الأخرى، ضرورة تسريع الإجراءات المتعلقة بإستحصال الموافقات على المشاريع الإستثمارية وتبسيطها أمام الشركات والمستثمرين ووفق القوانين الحاكمة".

وأوضح رئيس الهيئة بحسب البيان، "الآليات الكفيلة بمعالجة التحديات والمشاكل التي تواجه القطاع الإستثماري لاسيما ما أرتبط منها بمنح الموافقات من الجهات القطاعية المالكة للأرض، ومنها الالتزام بالفقرات والمواد القانونية الضابطة للمسار الإداري والسياقات الإصولية لإستحصال الموافقات وضمن المدد الزمنية المحددة وكما ورد في المادة (20/ ثانيا أ) من قانون الإستثمار رقم (13) لسنة 2006 المعدل".

وبين، أن "المادة (20)  واضحة ونصت على أن تتولى الهيئة الوطنية للإستثمار من خلال النافذة الواحدة مفاتحة الجهات القطاعية عن طريق مخوليها بشأن إستحصال موافقتها على المشروع الإستثماري وعلى تلك الجهات إصدار قرارها بالموافقة أو الرفض أو طلب التعديل خلال مدة (15) خمسة عشر يوما من تاريخ تبليغها ويلتزم مندوب الجهات الحكومية باستحصال الإجابة خلال تلك المدة ويعد عدم الرد من الجهة المطلوب منها الرأي خلال المدة أعلاه موافقة وفي حال الرفض يجب أن يكون مسببا".

وتابع رئيس الهيئة أن "الإستثمار يعد رافدا حيويا لتمويل موازنات الدول المتقدمة، ونعمل على تأسيس مقومات البيئة الجاذبة والمثالية للإستثمار في العراق عبر الإجراءات الميسرة طبقا للإنظمة الحديثة والمؤتمتة والشروع بخطوات استراتيجية نحو مشاريع حيوية في قطاعات متنوعة على مستوى العاصمة بغداد والمحافظات كافة".  

من جهته، أكد المدير العام لدائرة النافذة وخدمات المستثمرين زهير شاكر أن "دائرته تحرص على التواصل الدائم مع المخولين في مختلف الجهات القطاعية لمناقشة التحديات والمشاكل التي تواجه الإجراءات في حدود مراعاة المدة القانونية وعدم التأخير وطبيعة المشكلة التي تحول دون موافقة او إجابة الجهة القطاعية".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الهیئة الوطنیة رئیس الهیئة

إقرأ أيضاً:

في 4 خطوات عبر أبشر.. الأحوال المدنية توضح كيفية تفعيل الهوية الوطنية

كشفت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية خطوات تفعيل الهوية الوطنية إلكترونيا عبر منصة أبشر، حيث تتيح المنصة إمكانية تفعيل الهوية الوطنية بعد تجديدها.

تفعيل الهوية الوطنية

وحددت الأحوال المدنية خطوات تفعيل بطاقة الهوية الوطنية، وجاءت خطوات الاستفادة من الخدمة كالآتي:

الدخول إلى منصة أبشر من هنا .

اختر خدمات من تبويب خدماتي.

اختر الأحوال المدنية.

اختر خدمات الهوية الوطنية.

اختر تفعيل الهوية الوطنية.

تجديد الهوية الوطنية إلكترونيا

وحددت الأحوال المدنية كيفية تجديد بطاقة الهوية الوطنية بعد انتهائها، وهي كالآتي:

 - الدخول إلى منصة أبشر والضغط على خيار خدمات من تبويب خدماتي.

- اختيار الأحوال المدنية والضغط على أيقونة تجديد الهوية الوطنية.

- قراءة الحالات الصحيحة للصورة ورفع الصورة الشخصية وفق المطلوب.

- اختيار العنوان لاستلام الهوية الوطنية ودفع أجور التوصيل.

وللتمكن من تجديد الهوية الوطنية إلكترونيا يشترط أن يتبقى على انتهاء الهوية الوطنية 180 يومًا أو أقل، ويشترط توفير صورة مطابقة للاشتراطات تفاديًا لإلغاء الطلب، وكذلك تسديد الغرامات المالية المسجلة من قبل الأحوال المدنية، وجود عنوان وطني ضمن نطاق توصيل البريد السعودي.

غرامة انتهاء الهوية الوطنية

وحددت الأحوال المدنية فترة تجديد الهوية الوطنية قبل انتهائها بـ180 يوماً، وفي حالة انتهاء الهوية الوطنية وعدم تجديدها، خلال هذه الفترة، يتم احتساب غرامة 100 ريال من تاريخ انتهائها، موضحة أن هذه الغرامة لا يمكن إلغاؤها، ويشترط سدادها للتمكن من تجديد الهوية مرة أخرى.

مقالات مشابهة

  • في 4 خطوات عبر أبشر.. الأحوال المدنية توضح كيفية تفعيل الهوية الوطنية
  • عاجل:- التعليم تنفي خروج طالب "لايف" من داخل لجنة بسوهاج بامتحانات الكيمياء
  • عاجل:- بيان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حول حالات الغش خلال امتحانات الثانوية العامة 2024
  • إزالة تعديات بالبناء المخالف في قرى مركز ملوي بالمنيا
  • خبير: تذليل العقبات أمام المستثمرين يضمن نجاح الإصلاح الاقتصادي
  • النادي العلمي الكويتي: ماضون في تفعيل التعاون مع الجهات العامة والخاصة وتنمية طاقات الشباب واستثمارها
  • ضبط مواطن يقوم برش المياه بشارع زين الدين بالمنوفية واتخاذ الإجراءات القانونية ضده
  • خلافات الجيرة.. حبس المتهمين بقتل شاب بمشاجرة في البدرشين
  • «قانونية حكومة عجمان» تناقش برنامجها للتطوير
  • «قانونية دبي» تعزز الوعي بأدوات الامتثال التشريعي