رام الله - صفا قال نادي الأسير الفلسطيني، إن ما لا يقل عن (23) معتقلًا من الضفة الغربية بما فيها القدس، استُشهدوا في سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، ممن تم الكشف عن هوياتهم وأُعلن عنهم. وأشار النادي في بيان وصل وكالة "صفا،يوم الخميس، إلى أن هناك العشرات من معتقلي غزة الذين استُشهدوا في السجون والمعسكرات، ولم يفصح الاحتلال عن هوياتهم وظروف استشهادهم، إلى جانب العشرات الذين تعرضوا لعمليات إعدام ميداني.

وأضاف أن (21) معتقلًا ممن استُشهدوا وأُعلن عنهم منذ بدء حرب الإبادة محتجزة جثامينهم، وهم من بين (32) معتقلًا من الشهداء يواصل الاحتلال احتجاز جثامينهم، ممن تم الإعلان عن هوياتهم. ولفت إلى أن سلطات الاحتلال اعتقلت في الضفة أكثر من 10 آلاف و300 مواطن، إذ تشمل هذه المعطيات من أُبقي على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقًا. وأفاد بأن حصيلة حالات الاعتقال بين صفوف النساء بلغت نحو (355)، (تشمل هذه الإحصائية النساء اللواتي اعتُقلن من أراضي عام 48، وحالات الاعتقال بين صفوف النساء اللواتي من غزة وجرى اعتقالهن من الضّفة)، ولا يشمل هذا المعطى أعداد النساء اللواتي اعتُقلن من غزة، ويقدر عددهن بالعشرات. كما بلغ عدد حالات الاعتقال بين صفوف الأطفال في الضفة، ما لا يقل عن (720).  فيما بلغ عدد المعتقلين بين صفوف الصحفيين (96) صحفيًا، تبقّى منهم رهن الاعتقال (50)، من بينهم (5) صحفيات، و(17) آخرين من غزة على الأقل، ومن بين الصحفيين (14) رهن الاعتقال الإداري. وفي السياق، بلغ عدد أوامر الاعتقال الإداري منذ بدء حرب الإبادة، أكثر من (8322) أمرًا ما بين أوامر جديدة وأوامر تجديد، منها أوامر بحق أطفال ونساء. وتشمل حصيلة حملات الاعتقال منذ بدء حرب الإبادة، كل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا إلى تسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتُجزوا رهائن. وإلى جانب حملات الاعتقال هذه، فإن قوات الاحتلال نفذت إعدامات ميدانية، منها لأفراد من عائلات المعتقلين. ولا تشمل هذه المعطيات أعداد حالات الاعتقال من غزة، علمًا أن الاحتلال اعترف بأنه اعتقل أكثر من (4500) مواطن من غزة، أفرج عن المئات منهم يشار إلى أن الاحتلال اعتقل المئات من عمال غزة في الضفة، إضافة إلى مواطنين من غزة كانوا موجودين في الضفة بهدف العلاج. ويبلغ عدد المعتقلين في سجون الاحتلال نحو (9900)، وذلك حتى بداية آب/أغسطس 2024. فيما يبلغ عدد المعتقلين الإداريين (3432)، كما يبلغ عدد من صنفتهم إدارة سجون الاحتلال من معتقلي غزة (بالمقاتلين غير الشرعيين) والذين اعترفت بهم (1584)، علما أن هذا المعطى لا يشمل معتقلي غزة كافة وتحديدا من هم في المعسكرات التابعة لجيش الاحتلال. ويبلغ عدد المعتقلات المعلومة هوياتهن (87)، من بينهم امرأة حامل وهي: (جهاد دار نخلة)، ومن بين المعتقلات ثلاثة من غزة معلومة هوياتهن وهن في سجن (الدامون)، فيما يبلغ عدد المعتقلات إداريًا (21)، وعدد المعتقلات المذكور لا يشمل المعتقلات كافة من غزة، وقد يكون هناك معتقلات في المعسكرات التابعة للاحتلال، ويبلغ عدد الأطفال ما لا يقل عن (250). 

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حرب غزة اعتقال فی الضفة بین صفوف من بین من غزة

إقرأ أيضاً:

وفاة مواطن يمني في سجون الحوثيين بعد 4 أشهر من الاعتقال بوشاية كويتي مقيم في صنعاء

لقي مواطن يمني حتفه في أحد سجون مليشيا الحوثي الإرهابية بصنعاء، في ظروف غامضة، بعد اعتقاله على مدى أربعة أشهر بناءً على وشاية من مواطن كويتي مقيم في صنعاء.

وأفادت مصادر محلية بأن المواطن خالد علي محمد الإدريسي، وهو من أبناء محافظة إب ويمتلك محلًا للمفروشات في صنعاء، توفي يوم السبت الماضي في سجن البحث الجنائي الخاضع لسيطرة الحوثيين بعد احتجازه لأكثر من أربعة أشهر.

وأكدت المصادر أن اعتقال الإدريسي جاء على خلفية خلاف نشب بين شقيقه المغترب في السعودية والمواطن الكويتي الذي يقيم في صنعاء ويعمل على جمع التبرعات لصالح الحوثيين.

وأضافت المصادر إن الكويتي حاول ابتزاز شقيق الإدريسي بمبالغ مالية كبيرة، وعندما فشل في ذلك، لجأ إلى تقديم رشى لمسؤولي مليشيا الحوثي مستغلًا نفوذه المالي وعلاقاته بالمليشيا، ما أدى إلى احتجاز الضحية كوسيلة للضغط على شقيقه.

وأشارت المصادر إلى أن أسرة الإدريسي تمكنت من الحصول على توجيهات من النائب العام في سلطة الحوثيين بإحالته إلى النيابة العامة أو الإفراج عنه بكفالة نتيجة تدهور حالته الصحية، إلا أن تلك التوجيهات لم تُنفذ بسبب تدخلات ورشى الكويتي لمسؤولي السجن الحوثيين.

مقالات مشابهة

  • 703 قتلى في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر
  • ارتفاع حصيلة الاعتقالات بالضفة والقدس إلى 10700 فلسطيني منذ السابع من أكتوبر
  • الصحة الفلسطينية: 703 شهداء في الضفة منذ السابع من أكتوبر الماضي
  • الصحة الفلسطينية تكشف عدد الشهداء برصاص الاحتلال في الضفة منذ 7 أكتوبر الماضي
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 مواطنًا من الضفة الغربية
  • وفاة مواطن يمني في سجون الحوثيين بعد 4 أشهر من الاعتقال بوشاية كويتي مقيم في صنعاء
  • محافظة القدس: 68 شهيدا و1711 معتقلا مقدسيا منذ السابع من أكتوبر
  • قوات الاحتلال تعتقل 30 فلسطينيا في الضفة اليوم
  • شؤون الأسرى: حصيلة الاعتقالات بالضفة الغربية منذ 7 أكتوبر ترتفع لـ10600 مواطن
  • 10600 حالة اعتقال في الضفة والقدس منذ 7 أكتوبر الماضي