قالت مصادر في صناعة النقل البحري، الأربعاء إن تكلفة التأمين على السفن المبحرة عبر البحر الأحمر تضاعفت تقريبا بعد أن هاجم الحوثيون في اليمن ناقلة يبدو أنها تتسرب منها النفط، مع تنامي المخاوف البيئية بشأن طريق التجارة.

 

ونقلت رويترز عن المصادر قولها قالت مصادر في قطاع التأمين، تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها، إن أقساط التأمين الإضافية ضد مخاطر الحرب، التي تُدفع عندما تبحر السفن عبر البحر الأحمر، وصلت إلى 0.

75% من قيمة السفينة مقارنة مع 0.4% قبل الهجوم، على الرغم من أنها كانت أعلى عند 1% في فبراير/شباط، وفقا لتقييمات الصناعة لمستويات المخاطر.

 

وأضافت المصادر أن الارتفاع الأخير في التكلفة قد يصل إلى مئات الآلاف من الدولارات لرحلة عبر المنطقة، على الرغم من أن أسعار السفن المملوكة للصين انخفضت بنسبة تصل إلى 50% منذ فبراير بسبب انخفاض مخاطر كونها أهدافًا.

 

وقال مصدر في الصناعة إن بعض شركات التأمين لا توفر حاليا التغطية عبر المنطقة بسبب المخاطر المحتملة لغرق الناقلة.

 

استشهد مسؤول في بعثة أسبيدس البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي برسالة أرسلت في 28 أغسطس/آب إلى مراكز تنسيق الإنقاذ البحري، قائلاً إنها كانت تقيم "جدوى التدابير الوقائية" مثل قطر السفينة سونيون.

 

شن مسلحو الحوثي المتحالفون مع إيران أول هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على الممر المائي في نوفمبر/تشرين الثاني فيما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين في غزة . وفي أكثر من 70 هجومًا، أغرقوا سفينتين واستولوا على أخرى وقتلوا ثلاثة بحارة على الأقل.

 

وفي أحدث تصعيد، تعرضت ناقلة النفط "سونيون" التي ترفع العلم اليوناني لهجوم الأسبوع الماضي بقذائف متعددة ويبدو أنها تتسرب من النفط، حسبما قال البنتاغون يوم الثلاثاء.

 

وأضاف البنتاغون أن طرفا ثالثا حاول إرسال قاطرتين للمساعدة في إنقاذ السفينة سونيون، لكن الحوثيين هددوا بمهاجمتهما.

 

وجاء في الرسالة أن "هذا الوضع يشكل تهديدا خطيرا وشيكاً للتلوث الإقليمي، حيث تكون الدول الساحلية الأكثر عرضة للخطر".

 

قال مصدر أمني بحري إن النيران اشتعلت على متن الناقلة، الأربعاء، التي كانت تحمل مليون برميل من النفط الخام.

 

وقال مدير شركة سونيون لرويترز بشكل منفصل "تبذل شركة دلتا تانكرز كل ما في وسعها لنقل السفينة (والشحنة)".

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن البحر الأحمر الملاحة الدولية الحوثي السفينة سونيون

إقرأ أيضاً:

التحالف الأوروبي: سفينة “سونيون” لا تزال مشتعلة منذ 22 يومًا دون تسرب نفطي

الثورة نت../ متابعات

أكدت البعثة الأوروبية في البحر الأحمر أن السفينة (سونيون) التي استهدفتها القوات المسلحة في 22 أغسطس لا تزال مشتعلة وأنه لا يوجد علامات تسرب نفطي.

وأوضحت البعثة الأوروبية في البحر الأحمر اليوم الجمعة، أن السفينة MV SOUNION لا تزال مشتعلة بعد تعرضها للهجوم في البحر الأحمر” مؤكدة أنه “لا توجد علامات على تسرب نفطي من عنبر الشحن الرئيسي”، مشيرة إلى أن “السفينة راسية حاليًا، وليست منجرفة”.

وأضافت “لمنع وقوع كارثة بيئية، من الضروري أن تعمل المنظمات العامة والخاصة والجهات الفاعلة معًا بشكل وثيق، ولهذا السبب تقف EUNAVFOR ASPIDES (القوات البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي)على أهبة الاستعداد لتسهيل عملية إنقاذ جديدة في الأيام المقبلة من خلال توفير الحماية للسفن المستأجرة تجاريًا والتي ستسحب السفينة إلى مكان آمن.

ونشرت البعثة الأوروبية في البحر الأحمر صورا جديدة للناقلة “سونيون” التي تعرضت للاستهداف من قبل القوات المسلحة اليمنية في البحر الأحمر بتاريخ 22 أغسطس 2024.

الجدير بالذكر أن رئيس الوفد الوطني محمد عبد السلام أعلن نهاية أغسطس المنصرم السماح لبعثة الاتحاد الأوروبي بسحب السفينة “سونيون” وذلك بعد تواصل جهات دولية عدة مع الوفد الوطني.

‏وأكد عبدالسلام أن احتراق سفينة النفط المذكورة مثال على جدية اليمن في استهداف أي سفينة تنتهك قرار الحظر اليمني القاضي بمنع عبور أي سفينة إلى موانئ فلسطين المحتلة بهدف ممارسة الضغط على كيان العدو الصهيوني لوقف عدوانه على غزة. وشدد “على جميع شركات الشحن البحري المرتبطة بكيان العدو الصهيوني أن تدرك أن سفنها ستبقى عرضة للضربات اليمنية أينما يمكن أن تطالها يد القوات المسلحة اليمنية حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة”.

مقالات مشابهة

  • البعثة الأوروبية: السفينة (سونيون) لا تزال مشتعلة ولا تَسَرُّب
  • «أسبيدس»: محاولة إنقاذ للناقلة «سونيون» في البحر الأحمر خلال أيام
  • عملية إنقاذ جديدة لناقلة النفط اليونانية المنكوبة ”سونيون” في البحر الأحمر
  • التحالف الأوروبي: سفينة “سونيون” لا تزال مشتعلة منذ 22 يومًا دون تسرب نفطي
  • البعثة الاوروبية: السفينة “سونيون” لا تزال تحترق ولا يوجد تسرب نفظي
  • محاولات لإنقاذ ناقلة نفط استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر
  • السفينية (سونيون) لا تزال تحترق منذ 22 يوما
  • “رويترز” تكشف موعد بدء سحب ناقلة “سونيون” المحترقة في البحر الأحمر
  • رويترز: استئناف عملية إنقاذ الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر هذا الأسبوع
  • جهود لإنقاذ ناقلة النفط المستهدفة في البحر الأحمر ورفض لاستغلال الحوثيين