الأسبوع:
2024-09-14@07:22:49 GMT

الأورمان تجري 194 عملية قلب مفتوح مجاناً في أسوان

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

الأورمان تجري 194 عملية قلب مفتوح مجاناً في أسوان

نجحت جمعية الأورمان، بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي بأسوان، في إجراء 194 عملية جراحية وقسطرة قلبية مجانية لمرضى غير قادرين، و هذه العمليات الجراحية التي شملت مختلف مراكز المحافظة، تأتي ضمن سلسلة من المبادرات التي أطلقتها الجمعية لتوفير الرعاية الصحية المتخصصة للأكثر احتياجاً.

أكد اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أن الجمعية تسعى جاهدة لتقديم أفضل الخدمات الطبية لمرضى القلب، وذلك من خلال التعاون مع نخبة من الأطباء والاستشاريين في مجال جراحات القلب.

وأشار إلى أن الجمعية قد نجحت في إنقاذ عشرات الآلاف من الأرواح على مستوى الجمهورية في مجال أمراض القلب لكل الاعمار وفى جميع مراكز محافظة أسوان ( أسوان - ادفو - دراو - كوم أمبو - نصر النوبة )، مشيراً إلى أن الجمعية قد أنتهت وحتى الآن من إجراء 55 ألف و802 عملية قلب لغير القادرين بجميع محافظات الجمهورية المختلفة.

من جانبه، أشاد وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بأسوان بالجهود التي تبذلها جمعية الأورمان في هذا الصدد، مؤكداً على أهمية هذه الشراكة في تخفيف العبء عن كاهل المرضى غير القادرين وتوفير حياة كريمة لهم، مشيرًا انه وفى سبيل تقديم الجمعية لافضل خدمة طبية ممكنه لمرضى القلب غير القادرين تعاقدت مع أفضل المؤسسات الطبية العاملة في هذا المجال في مصر واستعانت بافضل الخبرات المصرية من أطباء القلب فضلاْ عن استقدامها لاشهر خبراء جراحات القلب المفتوح وقسطرة القلب في العالم وهو ما اثمر انقاذ حياة عشرات الالاف من مرضى القلب من الأطفال والكبار على مدار السنوات الماضية.

مضيفًا أن جمعية الأورمان لها تدخلات عديدة للحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية على أرض أسوان، منها توفير دعم للمشروعات الصغيرة، ومتناهية الصغر للسيدات الأرامل غير القادرات والاسر غير القادرة، وكذا مساعدة شرائح غير القادرين بالمحافظة من مرضى القلب والعيون لإجراء الجراحات المطلوبة وصرف الدواء اللازم بعد توقيع الكشف لدى أفضل المؤسسات الطبية فى المحافظة، وكذلك توزيع المساعدات المباشرة على شرائح غير القادرين فى المحافظة من شنطة رمضان وبطاطين الشتاء ولحوم الاضاحى.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جمعية الأورمان التضامن الإجتماعى اخبار أسوان مرضى القلب والقسطرة العلاجية جمعیة الأورمان غیر القادرین

إقرأ أيضاً:

جراح سعودي يجري أول عملية زراعة قلب في العالم بالروبوت (صور)

السعودية – نجح مستشفى الملك فيصل التخصصي بالسعودية، في إجراء أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم، لمريض لم يتجاوز الـ16 من العمر، عانى من فشل القلب من الدرجة الرابعة.

وتمثل العملية سابقة نوعية من خلال إجراء العملية كاملة بالروبوت، متجاوزة بذلك التحديات الطبية والتعقيدات التي تصحب هذا النوع من العمليات.

واستغرقت العملية ثلاث ساعات، ونفذها فريق طبي استثنائي، بقيادة استشاري جراحة القلب، ورئيس قسم جراحة القلب، الجراح السعودي الدكتور فراس خليل، عقب تحضيرات استمرت لأسابيع.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، بدأت الاستعدادات للجراحة بالتخطيط النظري المفصل لضمان الدقة، وتقليل المخاطر المحتملة، وابتكار منهجية جراحية للوصول إلى القلب، وإتمام عملية الاستئصال وزراعة القلب للمريض بدون شق القفص الصدري، تلا ذلك تطبيقها افتراضيا لسبع مرات متتالية خلال ثلاثة أيام للتثبت من نجاعة المنهجية المبتكرة.

و نُفذت العملية بعد موافقة اللجنة الطبية بالمستشفى، وموافقة ذوي المريض.

ويمثل نجاح العملية تحولا نوعيا في الممارسات الجراحية لزراعة القلب، من شق القفص الصدري الذي يفرض على المريض فترة تعاف طويلة تمتد لأسابيع وربما أشهر، تقيّده من ممارسة أبسط أنشطته اليومية، إلى استخدام تقنيات الروبوت التي تتيح إجراء العملية بأقل تدخل جراحي ممكن، ما يقلل من الألم ويقلص فترة الشفاء.

وأوضحت “واس” أن هذا الانجاز يختصر مدة التعافي، ويحد من احتمالات الإصابة بالمضاعفات، محققا بذلك قفزة نوعية في تحسين جودة حياة المرضى وتسريع استعادة صحتهم.

ووصف الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور ماجد الفياض، هذا الإنجاز بأنه تطور مهم في عمليات زراعة القلب منذ تلك اللحظة التاريخية التي شهدها العالم عند إجراء أول عملية زراعة قلب في ستينيات القرن الماضي.

ولفت إلى أن “نجاح أول عملية زراعة قلب باستخدام الروبوت يمثل تحولا، ليس فقط في مسيرة التخصصي، بل أيضا في مسار المملكة نحو الريادة العالمية في الطب التخصصي، بما يتماشى مع رؤية 2030 التي تضع الابتكار في صميم جهودها لتحسين جودة الحياة”.

جدير بالذكر أن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، صُنف الأول في الشرق الأوسط وإفريقيا والـ 20 عالميا، للسنة الثانية على التوالي، ضمن قائمة أفضل 250 مؤسسة رعاية صحية أكاديمية حول العالم، والعلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في المملكة والشرق الأوسط، وذلك بحسب “براند فاينانس” “Finance Brand” لعام 2024، كما صُنف في ذات العام من بين أفضل 250 مستشفى في العالم من قبل مجلة نيوزويك “Newsweek”.

المصدر: “واس”

مقالات مشابهة

  • في السعودية.. أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم
  • طبيب يحدد الأطعمة الأكثر فائدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم
  • الأولى من نوعها بالعالم: اجراء عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في السعودية
  • جراح سعودي يجري أول عملية زراعة قلب في العالم بالروبوت (صور)
  • "السعودية" تجري أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت على مستوى العالم
  • مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب تكتب قصص حياة جديدة لآلاف المرضى
  • مؤسسة مجدي يعقوب تكتب قصص حياة جديدة لآلاف المرضى
  • قطر الخيرية تجري عمليات جراحية للمرضى في اليمن
  • إجراء 70 عملية عيون لغير القادرين بقرى ومراكز محافظة الفيوم
  • التضامن: إجراء 70 عملية عملية عيون لغير القادرين بقرى ومراكز الفيوم