قال عمرو المنيري مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، إنّ تصريحات الاتحاد الأوروبي الداعمة للقضية الفلسطينية تعد خطوة مهمة، إذ تحدث جوزيف بوريل ممثل الاتحاد الأوروبي منذ أسبوع عن فرض عقوبات على الوزراء الإسرائيليين، وخاصة بسبب التصريحات الأخيرة التي تدعو إلى التهجير القسري للفلسطينيين في الضفة الغربية كما حدث في غزة.

خطاب الاتحاد الأوروبي

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي همام مجاهد، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ خطاب الاتحاد الأوروبي لديه حساسية كبيرة أمام دولة إسرائيل، إذ يجرى اختيار الكلمات والتعبيرات بشكل خاص، ولكن هذا لا ينبيء عن تحركات من داخل الاتحاد الأوروبي أو حتى الدعوة التي دعا إليها جوزيف بوريل بأن يكون هناك أجندة لفرض عقوبات على أعضاء من الحكومة الإسرائيلية في الاتحاد الأوروبي.

دعوة فرض العقوبات لا تحقق صدى

وأوضح أنّ دعوة جوزيف لفرض العقوبات ربما لا تحدث صدى، كون هذا الموضوع يخيب الأمل في نهايته دائما، وتخرج تصريحات الاتحاد الأوروبي بطريقة مختصرة لا تترجم إلى عقوبات حقيقية إلا في بعض الحالات النادرة، وتحديدا بالنسبة للضفة الغربية.

ضغط وتمادي إسرائيل

وأشار إلى أنّ الاتحاد الأوروبي الآن يرى أنّ إسرائيل تتمادى خاصة في الضغط التي تمارسه على المنظمات الأممية، فضلا عن عدم استجابتها لدعوات وقف إطلاق النار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل إسرائيل غزة الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

مبابي يضع سان جيرمان تحت «مقصلة العقوبات» في «استعراض القوة»!

 
أنور إبراهيم (القاهرة)

أخبار ذات صلة سانت إتيان.. «نهاية الكابوس»! ريال بيتيس.. «أول فرحة»


تتوالى الأنباء السيئة على باريس سان جيرمان، بالتزامن مع عودة النشاط، بعد راحة مباريات «الأجندة الدولية»، إذ إنه مهدد بتكبد عقوبة الحرمان من التعاقدات الجديدة، إذا لم يلتزم بسداد 55 مليون يورو، لنجمه السابق كيليان مبابي الذي انتقل إلى ريال مدريد.
وكشفت صحيفة «ليكيب» النقاب عن أن رابطة دوري المحترفين الفرنسية من حقها توقيع عقوبات على نادي العاصمة الفرنسية، من دون انتظار نظر القضية أمام جهات أخرى مثل الاتحاد الدولي «الفيفا» والاتحاد الأوروبي «اليويفا»، أو حتى أمام القضاء الفرنسي.
ومن قبيل التحدي لقرار الرابطة، أعلنت إدارة سان جيرمان عدم تنفيذ طلب الرابطة، وقالت في رسالة من 4 كلمات: «لن ندفع شيئاً لمبابي، ليؤكد «الباريسي» تمسكه بموقفه، وعدم التراجع عن موقفه المبدئي.
والحقيقة أن المادة 409 من لائحة الرابطة تنص - والكلام لصحيفة ليكيب- على أحقيتها في فرض عقوبات على أي نادٍ يمتنع من الدفع، منها حرمانه من إبرام تعاقدات جديدة، إلى حين تسوية القضية، بل إن الرابطة من حقها أيضاً أن تفرض عقوبات تأديبية أخرى.
وقالت الصحيفة: من حق مبابي وممثليه إحالة القضية مجدداً إلى اللجنة القانونية بالرابطة، خلال الأسبوع، ما يهدد سان جيرمان بالحرمان من عقد صفقات جديدة، بل إن ممثلي مبابي يمكنهم - إذ لم يتحقق لهم ما يريدون - التماس اللجوء إلى محكمة العمل لتسوية الأمر، وفقاً لبنود قانون العمل الفرنسي.
وهكذا أصبح بمقدور مبابي وممثليه ممارسة ضغط إضافي على سان جيرمان، ما قد يدفعه إلى الموافقة على تسوية القضية بطريقة ودية، إلا إذ تشبث «الباريسي» بوجهة نظره التي تشير إلى أن اللاعب وافق في أغسطس 2023، على التنازل عن مستحقاته، من خلال «اتفاق شفوي» أمام عدد كبير من الشهود، من بينهم الإسباني لويس إنريكي المدير الفني، ولويس كامبوس المستشار الرياضي للنادي، وآخرون.

مقالات مشابهة

  • مبابي يضع سان جيرمان تحت «مقصلة العقوبات» في «استعراض القوة»!
  • «القاهرة الإخبارية»: انفجار سيارة قرب مركز الشرطة شمال إسرائيل
  • اختطاف امام جامع في عدن لتضامنة مع القضية الفلسطينية
  • «القاهرة الإخبارية»: مصابون بقصف الاحتلال منزلا في مواصي برفح الفلسطينية
  • القاهرة الإخبارية: موجة استقالات في إسرائيل بسبب سياسات بن جفير تجاه الأقصى والضفة
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل مستمرة في عرقلة عملية إدخال المساعدات لغزة
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تهاجم أهدافا جنوب لبنان وتستهدف عنصرين من حزب الله
  • «القاهرة الإخبارية»: إطلاق صاروخ مضاد للدروع من جنوب لبنان نحو مستوطنات شمال إسرائيل
  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تدعم«هاريس» لضمان استمرار الدعم الأمريكي
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تتمنى فوز ترامب رغم وعود هاريس بحل الأزمة في غزة