قال الدكتور محمود الأفندي الباحث في الشؤون الروسية، إن التوغل الأوكراني الذي حدث في السادس من أغسطس هذا العام غير الكثير من الأمور، إذ بات من الواضح أن أوكرانيا تحاول أن تكثف عملياتها الهجومية، ويساعدها في ذلك الأسلحة التي تصل إليها من أمريكا وحلفائها، وأنها أيضا تستجيب لمطالب الغرب بالتقدم وإيذاء روسيا، مشيرًا إلى أنّ أوكرانيا ضحت بكثير من قواتها، والخسارة حتمية على المستوى البعيد.

السيطرة على مراكز الطاقة الروسية

وأضاف خلال مداخلة عبر تطبيق «زوم» في تغطية خاصة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الحرب تعد حرب استنزاف، والتوغل العسكري لأوكرانيا ومحاولتها السيطرة على مراكز النفط ومراكز إنتاج الطاقة لا يؤثر على حرب الاستنزاف أو الجبهة العسكرية، لأن روسيا تعد دولة منتجة للنفط.

زيلينسكي لا يرغب بالإفصاح عن الهدف من العملية العسكرية

وأوضح أن الأهداف الاستراتيجية للعملية العسكرية التي قامت بها أوكرانيا غير معلنة، إذ صرح الرئيس الأوكراني زيلينسكي في البداية أن التوغل في كورسك، الهدف منه تخفيف الضغط على جبهة الدونباس، لكن الجيش الروسي مستمر بتحقيق أهدافه في الدونباس حتى أوشك على إخضاعها بشكل كامل، ثم أعلن زيلينسكي بعد ذلك أنه لا يرغب بالإفصاح عن الهدف من العملية العسكرية.

وأشار إلى أن توغل أوكرانيا في كورسك سيؤثر عليها بالسلب في المستقبل، حيث خسرت بعض المعدات العسكرية ومات العديد من الجنود خلال تلك العملية، وأن الجيش الروسي لم يكن ليستطيع التقدم بهذه السرعة في جبهة الدونباس، إذا جرى التصدي له باستخدام المعدات التي جرى توجييها إلى كورسك.

هدف العملية العسكرية إعلامي وليس استراتيجيا

وأكد أنه لا توجد أهداف استراتيجية من العملية العسكرية على كورسك، بل كان الهدف منه الظهور إعلاميا فقط، حيث أراد زيلينسكي أن يثبت للإعلام أن قواته قادرة على الوصول للأراضي الروسية، لكن وجود القوات الأوكرانية في روسيا لن يستمر لوقت طويل، ومشيرا إلى أنه قد خلف كذلك العديد من الخسائر في صفوف ومعدات الجيش الأوكراني.

https://www.youtube.com/watch?v=jX6JyrbDTMo

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوكرانيا روسيا الحرب الروسية الأوكرانية كورسك العملیة العسکریة الهدف من

إقرأ أيضاً:

لافروف: الناتو يزود أوكرانيا بالمعلومات من استخباراته العسكرية والفضائية

أفاد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بأنَّ الناتو يزود أوكرانيا بالمعلومات من استخباراته العسكرية والفضائية بالإضافة إلى الأسلحة، جاء ذلك خلال نبأ عاجل نقلته قناة القاهرة الإخبارية.

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي: استعدنا 10 قرى في منطقة كورسك الأسبوع الماضي
  • باحث سياسي: يجب وقف الاعتداءات اليومية الإسرائيلية على لبنان
  • باحث سياسي: تدخل بن جفير في صلاحيات شرطة الاحتلال وراء استقالة كبار الضباط
  • باحث سياسي يكشف السبب وراء الاستقالات في جهاز الشرطة الإسرائيلي
  • خبير: مشروع سياسي يحدث خلف الآليات العسكرية الإسرائيلية (فيديو)
  • زيلينسكي: روسيا بدأت هجوما مضادا في كورسك
  • ‏زيلينسكي: روسيا بدأت هجوما مضادا في كورسك
  • العملية العسكرية في مخيم طوباس مستمرة على مدار 6 ساعات حتى الآن
  • لافروف: الناتو يزود أوكرانيا بالمعلومات من استخباراته العسكرية والفضائية
  • عاجل| ارتفاع عدد شهداء طوباس منذ تجدد العملية العسكرية الإسرائيلية على المدينة