عين ليبيا:
2024-09-14@07:00:57 GMT

 بعد الكوليرا..«مرض جلدي» سريع العدوى في السودان

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

أعلنت وزارة الصحة في الولاية الشمالية السودانية، أمس الأربعاء، ظهور مرض جلدي “سريع العدوى” بالولاية، وذلك بعد الإعلان عن ظهور وباء الكوليرا.

وتشهد البلاد ترديا حادا في الأوضاع الصحية بسبب الحرب الدائرة بين قوات الجيش السوداني و”الدعم السريع”، منذ أبريل/ نيسان 2023.

وأصدرت الوزارة بيانا عبر صفحتها على فيسبوك أعلنت فيه “ظهور بعض حالات مرض التهاب الجلد البكتيري (أبو الصميق) بالولاية الشمالية وهو مرض سريع العدوي والانتشار”.

وأضافت الوزارة أن “الوقاية من هذا المرض تكمن في اتباع الإرشادات المتمثلة في عدم ملامسة المريض أو الاحتكاك به أو استخدام أغراضه الشخصية”.

واختتم البيان بالإشارة إلى أن “عدد حالات الإصابة بمرض التهاب الجلد البكتيري المسجلة لدى وزارة الصحة السودانية حتى الآن هو 260 حالة إصابة”.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت وزارة الصحة السودانية، هيثم محمد إبراهيم، رسميا عودة ظهور حالات الإصابة بمرض “الكوليرا” في البلاد.

ووفقا تقرير الحالة الوبائية في السودان، الصادر منتصف الشهر الجاري، أظهر تسجيل 11 حالة جديدة من “الكوليرا” في 4 ولايات، ليصل العدد الإجمالي إلى 300 حالة في جميع أنحاء البلاد، كما تم تسجيل حالة وفاة واحدة في محلية ود الحليو، ليصبح العدد الإجمالي لحالات الوفاة في الولايات 18 حالة.

ويشهد السودان، منذ 15 أبريل/ نيسان 2023، مواجهات عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع، حيث بدأت هذه الاشتباكات في الخرطوم وانتشرت إلى مناطق شاسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، ما أسفر عن أزمات إنسانية خطيرة.

أعلنت وزارة الصحة بالولاية الشمالية، عن ظهور مرض جلدي سريع العدوى يعرف من فئة التهاب الجلد البكتيري ويسمى محلياً بـ"أبو الصميغ" بسبب هطول الأمطار والسيول التي شهدتها الولاية الأيام الماضية.#سودانية24|#بلد_في_شاشة pic.twitter.com/QXHNIdSqaZ

— Sudania 24 TV (@sudania24tv) August 28, 2024

آخر تحديث: 29 أغسطس 2024 - 13:27

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

تنفيذ 3 حالات إزالة فورية على أرض زراعية بنجع حمادي

تمكنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى شمال محافظة قنا، برئاسة أشرف أنور رئيس المدينة، من تنفيذ حملة لإزالة التعديات بالبناء بدون ترخيص، والمخالف على الأراضي الزراعية، وأملاك الدولة، حيث تم تنفيذ ازالة فورية  بناء  مخالفا للقانون بزمام قروى الحلفاية، جاء ذلك بحضور عزت عمر  رئيس مجلس قروى بهجورة، وتمت الازاله واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالف . 

وأوضح أشرف أنور رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى  أنه تم تنفيذ عدد ثلاث حالات ازالة فورية  الاولى  بمساحة قيراط واحد  عبارة عن اسوار بالبلوك الابيض ومونة الاسمنت .

 والحالة الثانية بمساحة نصف قيراط بناء عبارة عن اسوار بالبلوك الابيض ومونة الاسمنت، والحالة الثالثة بمساحةربع قيراط بناء عبارة عن اسوار بالبلوك الابيض ومونة الاسمنت والحالتين  بزمام الوحدة المحلية لقرية بهجورة، وتمت الازالة حتى سطح الارض. 

 مشيراً أنه لا تهاون ضد أي تعديات بالبناء المخالف للقانون وسيتم تنفيذ القانون بكل حسم ضد المخالفين، مشدداً على رؤوساء الوحدات القروية التابعة للمدينة بالمتابعة المستمرة على مدار ٢٤ ساعة لأي حالة تعدي، وإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين والمتعديين، وفرض هيبة الدولة.

يأتى ذلك في اطار تنفيذ توجيهات الدكتور خالد عبد الحليم  محافظ قنا، بضرورة المتابعة الميدانية لحالات البناء المخالف على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، والبناء بدون ترخيص والعمل على رصد المخالفات وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين. 

 

الكشف علي 946 حالة في قافلة طبية مجانية بنجع حمادى ضمن "حياة كريمة" …

 

صرح عمر عبد الباقي المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، بأن مديرية الصحة والسكان نظمت قافلة طبية مجانية بقرية حاجر "هو " التابعة لمركز نجع حمادي، ضمن فعاليات القوافل الطبية التى تنظمها وزارة الصحة والسكان بالقرى والنجوع الأكثر احتياجاً لتحسين مستوى الخدمات الطبية وذلك في إطار المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " . 

 وأضاف "عبد الباقى"، أن القافلة نجحت فى توقيع الكشف الطبى على عدد ٩٤٦ مواطن فى تخصصات طبية مختلفه بواقع "١٦٣ حالة باطنة، ٥٣ حالة أمراض نساء وتوليد، و١٤٣ حالة عظام و١٨٦ حالة طب أطفال و١٩١ حالة أمراض جلدية و ٢٥ حالة تنظيم الأسرة، وعدد ٨٥ حالة طب اسنان ". 

حيث تم صرف العلاج لهم بالمجان، فضلا عن إجراء فحوصات معملية لعدد ٤٤ حالة و ٣٢ حالة اشعه موجات صوتية و ٤ حاله أشعة سينية وكشف مبكر للضغط والسكر لعدد ٢٢ حالة ، وخلع أسنان لعدد ٢١ حالة و١٣حالة تحويل لعيادات مستشفيات وزارة الصحة، وحالتين للعلاج علي نفقة الدولة، مشيرا إلى أن هذه القافلة تأتي انطلاقا من حرص الدولة المصرية المستمر على تقديم الرعاية الطبية اللازمة للأسر الاولي بالرعاية عبر القوافل المجهزة بأحدث الإمكانيات والكوادر الطبية . ‏‪ ‬ 

و من جانبه أشار الدكتور محمد يوسف عبدالخالق وكيل وزارة الصحة والسكان بقنا، إلي أنه على هامش القافلة تم عقد ندوات للتثقيف الصحي استفاد منها ٧٣ مواطنا عن كيفية الوقاية من الأمراض المعدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي ، فيروس كورونا ، السعار ، أنفلونزا الطيور ، الطفيليات المعوية والبلهارسيا) ، الأمراض غير المعدية (الضغط ،السكر والسمنة)، أورام الصدر ، تنظيم الأسرة ، النظافة الشخصية ونظافة المنزل، التغذية السليمة للسيدة الحامل والطفل وكبار السن ، ومتابعة الحمل وعلامات الخطورة.

مقالات مشابهة

  • عبدالله نوه بجهود وزارة الصحة في التلقي المبكر ضد الكوليرا
  • السودانيون يخوضون حرباً جديدة ضد «الكوليرا» وعدد الوفيات يقترب من 200
  • بعد رصد جرثومة الكوليرا في مياه الليطاني.. هذا ما أعلنته وزارة الصحة
  • تنفيذ 3 حالات إزالة فورية على أرض زراعية بنجع حمادي
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • السودان.. ارتفاع الوفيات بوباء الكوليرا إلى 252
  • زيادة جديدة في حالات الوفاة بالكوليرا شمالي السودان
  • حالات الكوليرا بالسودان تقترب من الـ8 آلاف وأكثر من 200 وفاة
  • تقديم الخدمات الطبية لـ ١٤١٥ مواطناً خلال قافلة طبية في المنيا
  • السودان.. ارتفاع ضحايا الكوليرا إلى 242 والسيول إلى 212