أعلنت أوكرانيا عن إسقاط صاروخين و60 طائرة مسيرة في الهجوم الروسي الذي شنته القوات الروسية الليلة الماضية. 

سماع دوي انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف الأرض مقابل الأرض.. تغييرات جديدة في الحرب الروسية الأوكرانية

وأكدت وزارة الدفاع الأوكرانية أن الدفاعات الجوية الأوكرانية نجحت في التصدي للعدد الكبير من الطائرات المسيرة، مما حال دون تحقيق أهداف الهجوم الروسي.

وأضافت الوزارة أن الصواريخ التي تم إسقاطها كانت تستهدف منشآت حيوية في البلاد، لكن الأضرار كانت محدودة بفضل فعالية الدفاعات الجوية.

 

"حماس" تنعى قائد كتيبة طولكرم "أبو شجاع"

 

نعت حركة "حماس" قائد كتيبة طولكرم محمد جابر الملقب "أبو شجاع" الذي قتل إلى جانب 4 آخرين بالكتيبة في تبادل لإطلاق النار مع الجيش الإسرائيلي بمخيم نور شمس في الضفة الغربية.

 

وقالت "حماس" في بيان اليوم الخميس: "ننعى القائد أبو شجاع وكل شهداء شعبنا ونؤكد أن استمرار عدوان الاحتلال على الضفة لن يكسر شعبنا ومقاومتنا".

 

من جهتها، أكدت حركة الجهاد الإسلامي "اغتيال" أحد أبرز قادتها، خلال العملية العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية، بعد ساعات من إعلان الجيش الإسرائيلي أنه قتل "5 إرهابيين كانوا مختبئين في مسجد".

 

وقالت الحركة في بيان: "استشهاد الأخ المجاهد محمد جابر (أبو شجاع)، قائد كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس، وأحد مؤسسيها الأوائل، مع عدد من إخوانه في الكتيبة".

 

وينفذ الجيش الإسرائيلي لليوم الثاني على التوالي عملية عسكرية واسعة النطاق في العديد من البلدات ومخيمات للاجئين في شمال الضفة الغربية.

 

وأمس الأربعاء، قال الجيش الإسرائيلي إنه قتل 9 مقاتلين فلسطينيين بعدما بدأ عمليته العسكرية في جنين وطولكرم وطوباس.

 

مجلس الأمن الدولي يحذر من التصعيد العسكري في ليبيا ويدعو إلى حل توافقي لأزمة المصرف المركزي

 

أعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه البالغ إزاء التوترات والتطورات الأخيرة في ليبيا، محذرا من مخاطر التصعيد العسكري على استقرار البلاد وأمن المدنيين.

 

ودعا المجلس جميع المؤسسات السياسية والاقتصادية والأمنية في ليبيا إلى التهدئة، مطالبا الجهات الفاعلة بالامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أحادية من شأنها زيادة حدة التوترات.

 

كما شدد مجلس الأمن على أهمية التوصل إلى حل توافقي للأزمة الحالية المتعلقة بمصرف ليبيا المركزي، مؤكدا أن هذا الحل يعد ضروريا للحفاظ على استقرار البلاد ومنع تفاقم الأزمات الاقتصادية والسياسية.

 

وحث المجلس جميع الأطراف الليبية على الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار وتجنب أي أعمال قد تعرضه للخطر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوكرانيا إسقاط صاروخين 60 طائرة مسيرة الهجوم الروسي القوات الروسية وزارة الدفاع الأوكرانية الدفاعات الجوية الأوكرانية الطائرات المسيرة الجیش الإسرائیلی أبو شجاع

إقرأ أيضاً:

تهديد الأنفاق يصل الضفة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على فتحة تحت الأرض بطولكرم!

زعم الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، العثور على فتحة تحت الأرض (نفق بدائي) بالقرب من مستشفى داخل مخيم طولكرم بدون مخرج، مشيرًا إلى أن قواته تواصل دراسة مخططه، وستدمره لاحقا.

فيما تساءلت القناة 14 العبرية، ما إن كان وصل تهديد الأنفاق إلى الضفة الغربية، وذلك في ظل العملية التي أطلقتها إسرائيل باسم "المخيمات الصيفية" شمال الضفة الغربية.

وقالت القناة العبرية: عُثر على بنية تحتية "تحت الأرض"، يشتبه في أنها تستخدم من قبل المنظمات، وحتى هذه اللحظة لم يتم العثور على مداخل أخرى لها، ولم تتوغل إلى أسفل المستوطنات.

اقرأ أيضا/ غالانت يُحذّر من تصعيد أمني خطير بالضفة سيؤدي إلى مقتل مئات الإسرائيليين

وبحسب بيان الجيش الإسرائيلي، "نفذنا عملية مطولة لمدة 48 ساعة في طولكرم ونور شمس وطوباس والفارعة وطمون بمساعدة الشاباك وقوات "حرس الحدود".

وتابع، "تم القضاء على مسلح في تبادل لإطلاق النار وجها لوجه، وتم القضاء على خلية من الجو بينهم محمد أبو عطية المشتبه بقتل الضابط مكسيم ريزكوف في 19 أكتوبر 2023 بعملية في نور شمس".

كما تم خلال العملية العثور على مركبة تحتوي على متفجرات ونظام تفعيل عن بعد (مفخخة) وتدميرها في منطقة طوباس، إضافة لمصادرة أسلحة من بينها أسلحة قناصة ومعدات قتالية أخرى. وفق زعم الجيش الإسرائيلي

وادّعى أيضا العثور على 4 معامل لصنع المتفجرات وأجهزة اتصالات وكاميرات ومخرطة لتصنيع الأسلحة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على نفق شمال الضفة الغربية
  • تهديد الأنفاق يصل الضفة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على فتحة تحت الأرض بطولكرم!
  • أوكرانيا تعلن إسقاط 24 مسيرة روسية الليلة الماضية
  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر 20 طائرة بدون طيار أوكرانية فوق 6 مناطق الليلة الماضية
  • هجوم واسع على شرق أوكرانيا وسط تحذير روسي من حرب عالمية ثالثة
  • مقتل شاب فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في مخيم الفارعة جنوب طوباس
  • ترامب: هاريس تعرضت لهزيمة ساحقة الليلة الماضية
  • الجيش الإسرائيلي يواصل هجماته على غزة لليوم الـ341: تصعيد بالضفة الغربية وتحطم طائرة في فيلادلفيا
  • الجيش الأميركي يدمر طائرات مسيرة وصواريخ للحوثيين وسط تصاعد التهديدات
  • هجوم روسي على أوكرانيا وواشنطن تسعى لتمكين كييف بصواريخ أميركية بعيدة المدى