قال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة تسعى لتحقيق نقلة نوعية في التعليم العالي من خلال إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة تغطي كافة ربوع الوطن، مضيفًا أن هذا المشروع يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، ويهدف إلى بناء كوادر وطنية مؤهلة علميًا وعمليًا قادرة على دفع عجلة التنمية المستدامة، والارتقاء بمكانة مصر التنافسية عالميًا.

وأكد أن الجامعات التكنولوجية العشر الحالية تقدم برامج تعليمية متخصصة تواكب التطورات في سوق العمل، مؤكدًا الارتفاع الكبير في إقبال الطلاب على الجامعات التكنولوجية، مما يعكس تغيرًا إيجابيًا في نظرة المجتمع لهذا النوع من التعليم.

جاء ذلك خلال استقبال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء أمس، الدكتور عبد الهادي فوزي رئيس هيئة اعتماد الجودة الاسكتلندية للتعليم التكنولوجي، لبحث آليات التعاون العلمي والتكنولوجي، وتبادل الخبرات بين الجانبين في مجال ضمان جودة التعليم التكنولوجي، وذلك بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

وفي بداية الاجتماع، أكد الوزير حرص الوزارة على تحقيق جودة العملية التعليمية في كافة المؤسسات التعليمية التابعة لها، وذلك وفقًا لمبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي2030، مشيرًا إلى أهمية التعليم التكنولوجي في تحقيق أهداف هذه الإستراتيجية، حيث يهدف إلى تزويد سوق العمل بالكوادر الفنية المؤهلة التي تلبي متطلباته المتزايدة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، موضحًا أن الوزارة تولي اهتمامًا خاصًا بتطوير التعليم التكنولوجي، وذلك من خلال دعم الجامعات التكنولوجية، وتزويدها بالبرامج الدراسية الحديثة التي تلبي احتياجات الصناعة والمجتمع.

وأكد وزير التعليم العالي، أهمية التعاون الدولي في تطوير التعليم التكنولوجي في مصر، مشيرًا إلى توقيع الجامعات التكنولوجية العديد من بروتوكولات التعاون التي تهدف إلى تطوير البرامج الدراسية، وتزويد الطلاب بفرص تدريب عملية في بيئات عمل حقيقية، فضلًا عن دخول الجامعات التكنولوجية في شراكات دولية مع عدد من الجامعات الألمانية والإيطالية، لتعزيز تبادل الخبرات والمعارف، وتطوير الكوادر الوطنية القادرة على المنافسة في سوق العمل.

كما ناقش اللقاء سبل رفع جودة التعليم التكنولوجي في مصر من خلال الاستفادة من الخبرات الاسكتلندية، وتم الاتفاق على تعزيز التعاون في مجالات تصميم وتطوير البرامج الدراسية، والاعتراف المتبادل بالشهادات، وتطبيق معايير الجودة الدولية، مما يساهم في تطوير الكوادر الوطنية القادرة على المنافسة في سوق العمل.

من جهته، أشاد الدكتور عبد الهادي فوزي، بالجهود المبذولة في مصر لتطوير التعليم على كافة المستويات، وبخاصة التعليم التكنولوجي، مشيرًا إلى حرص هيئة اعتماد الجودة الاسكتلندية للتعليم التكنولوجي على دعم جهود مصر في تطوير التعليم التكنولوجي، من خلال التعاون في تصميم برامج دراسية متخصصة في مجالات التكنولوجيا الحديثة، لتزويد الخريجين بالمهارات اللازمة للنجاح في سوق العمل المتغير باستمرار، داعيًا إلى اجتماع يجمع رؤساء الجامعات التكنولوجية في مصر بعدد من رؤساء جامعات اسكتلندية، للعمل على تعزيز التعاون الأكاديمي والعلمي بين البلدين، وتبادل الخبرات في مجال التعليم التكنولوجي، وبحث سبل تطوير البرامج الدراسية المشتركة.

حضر اللقاء، الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفني والتدريب السابق، والدكتور علاء العشماوي رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والدكتور أحمد الصباغ مستشار الوزير للتعليم الفني والتكنولوجي، والدكتور أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني الأسبق.

اقرأ أيضاًوزيرة التضامن تلتقي الممثل الإقليمي لمنظمة «الفاو»

التصديري للصناعات الهندسية يوقع مذكرة تفاهم مع الأكاديمية الوطنية للعلوم لتأهيل العمالة الفنية

وزير الصناعة والنقل يبحث مع سفيرة النرويج إمكانية التعاون في قطاعات استثمارية مشتركة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي التعليم التكنولوجي الجامعات التکنولوجیة وزیر التعلیم العالی التعلیم التکنولوجی تطویر التعلیم فی سوق العمل من خلال فی مصر

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يناقش التحضيرات للحدث الختامي لمسابقة «قادة الأنشطة الطلابية»

استقبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فريق عمل مؤسسة شباب القادة، برئاسة النائب أحمد فتحي رئيس مجلس أمناء المؤسسة، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أكد الدكتور أيمن عاشور خلال الاجتماع أهمية دور مؤسسة شباب القادة في تنمية قدرات الشباب، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لمواجهة تحديات المستقبل، مشيدًا بالجهود التي تبذلها المؤسسة في هذا الصدد، ورحب الوزير بالبرامج التي تنفذها المؤسسة، وأثنى على نتائجها الإيجابية، مؤكدًا تقديم كافة أشكال الدعم للمؤسسة، للاستمرار والتوسع في برامجها.

كما أكد الوزير دعمه الكامل واهتمامه البالغ بهذه البرامج التي تعمل على بناء جيل من الطلاب لديهم الفكر والمهارات والأدوات لتنمية المجتمع المصري، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠.

وناقش الاجتماع كافة التحضيرات والاستعدادات لانطلاق الحدث الختامي من مسابقة "قادة الأنشطة الطلابية" والذي تتنافس فيه فرق الأنشطة الطلابية على مستوى الجامعات المصرية، بعد أن تمت تصفية مشاريعهم من ٦١١ نشاطًا طلابيًّا إلى ١٠٠ نشاط طلابي، وذلك يوم السبت الموافق ١٤ سبتمبر الجاري، حيث ستكون المنافسة في ٦ مجالات مختلفة هي: (التضامن الاجتماعي وبناء الانسان - الطب والصحة العامة - التكنولوجيا والابتكار - التصنيع والتصميم - نماذج المحاكاة - البيئة والتكنولوجيا الخضراء).

كما تم مناقشة فعالية الحدث الختامي من برنامج "قادة الهندسة" في نسخته الثانية، حيث يهدف البرنامج لخلق كوادر من طلاب كليات الهندسة في مختلف الجامعات المصرية في أقسام الميكانيكا، والكهرباء، والعمارة، والهندسة المدنية، ويعمل على محاكاة سوق العمل من خلال التدريبات التقنية التي تقدم للطلاب، ويعمل أيضًا البرنامج على مهارات الطلاب الشخصية، ليكونوا قادة في الحياة العملية بعد التخرج.

ومن جانبه أشاد النائب أحمد فتحي بدعم الوزارة المستمر لمؤسسة شباب القادة، مؤكدًا حرص المؤسسة على تقديم برامج تدريبية متخصصة تساهم في بناء الإنسان المصري في مختلف المجالات، كما أشار إلى أن المؤسسة استطاعت الوصول إلى عدد كبير من الشباب المصري من خلال برامجها المتنوعة، والتي تهدف إلى بناء جيل جديد من القادة قادر على تحقيق التنمية المستدامة وفقاً لرؤية مصر 2030.

حضر اللقاء من جانب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عمر شريف عمر أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والدكتور أيمن فريد مساعد وزير التعليم العالي للتخطيط الإستراتيجي، وحضر من مؤسسة شباب القادة YLF الأستاذ أسامة هشام مستشار مجلس الأمناء، والأستاذ عبد الله عرمش منسق البرامج.

اقرأ أيضاًوزير التعليم العالي: بافتتاح «باديا» يصل عدد الجامعات الخاصة إلي 35

وزير التعليم العالي يهنئ الجامعة البريطانية بمصر لحصولها على اعتماد هيئة ضمان الجودة

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي: خريجو الجامعات الأهلية سيكونون قادة المستقبل
  • وزير التعليم العالي: دعم الرئيس وراء نجاح الجامعات الأهلية
  • وزير التعليم العالي: لولا دعم الرئيس السيسي لم تكن الجامعات الأهلية خرجت للنور
  • وزير التعليم العالي: إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة خلال 2025
  • «التعليم العالي»: خطة لتخريج كوادر قادرة على المنافسة في سوق العمل
  • وزير التعليم العالي: نتحفل بتخريج أول دفعة من 3 جامعات أهلية دولية
  • وزير التعليم العالي: الرئيس السيسي أحيا فكرة الجامعات الأهلية
  • وزير التعليم العالي: الجامعة الألمانية الدولية تقدم برامج تخدم سوق العمل
  • وزير التعليم العالي يشهد حفل تخريج دفعة جديدة للمعهد العالي للهندسة بأكاديمية الشروق
  • وزير التعليم العالي يناقش التحضيرات للحدث الختامي لمسابقة «قادة الأنشطة الطلابية»