كوريا – وجدت دراسة كورية جديدة أن عقارا يُستخدم لعلاج مرض السكري من النوع 2 يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بالخرف بشكل كبير.

يُعرف على نطاق واسع أن مرضى السكري من النوع 2 لديهم خطر أكبر للإصابة بالخرف.

وفي الدراسة، حلل الباحثون بيانات من 110885 مريضا بالسكري من النوع 2، تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما، في خدمة التأمين الصحي الوطني في كوريا.

وركزوا على المرضى الذين كانوا يتناولون مثبطات ناقل غلوكوز-صوديوم 2 (SGLT-2) لعلاج مرض السكري، والتي تقلل من كمية الغلوكوز (السكر). وكذلك أولئك الذين يتناولون مثبطات ثنائي ببتيديل ببتيداز 4 (DPP-4)، المعروفة باسم غليبتين، والتي تعمل عن طريق منع إنزيم يساعد الجسم على زيادة مستويات الأنسولين بعد تناول الطعام.

وخلال فترة المتابعة المتوسطة التي استمرت حوالي عامين، تم تشخيص 1172 شخصا بالخرف.

ووجد الباحثون أن المرضى الذين كانوا يتناولون ناقل غلوكوز-صوديوم 2 (SGLT-2)، قلّ لديهم خطر الإصابة بالخرف بنسبة تصل إلى النصف، مقارنة بمن لم يتناولوها.

وبشكل عام، كانت معدلات الإصابة بالخرف أقل بنسبة 35% لدى أولئك الذين يتناولون مثبطات SGLT-2، مقارنة بالأدوية الأخرى.

كما وجد الباحثون انخفاضا بنسبة 39% في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، وانخفاضا بنسبة 52% في خطر الإصابة بالخرف الوعائي المرتبط بمثبطات SGLT-2 مقارنة بمثبطات DPP-4.

وقالوا إن معدل انخفاض المخاطر يتحسن كلما طالت مدة تناول المريض للأدوية، حيث يقترح فريق البحث أنها قد تؤثر على الالتهاب في الدماغ، ما يقلل من خطر المشاكل الدماغية الوعائية أو تعديل عملية استقلاب الغلوكوز في الدماغ.

وهناك حاجة إلى “تجارب سريرية قوية” أخرى، لتحديد ما إذا كان هذا يمكن أن يكون علاجا قابلا للتطبيق في المستقبل.

وقالت الدكتورة جاكي هانلي، رئيسة قسم الأبحاث في مؤسسة أبحاث ألزهايمر في المملكة المتحدة: “من المشجع أن نرى دراسات كبيرة تستكشف ما إذا كان من الممكن إعادة استخدام الأدوية التي تم ترخيصها بالفعل كعلاجات للخرف. نظرا لأن هذه الأدوية أثبتت بالفعل أنها آمنة للاستخدام لدى البشر، فقد يؤدي هذا إلى تسريع عملية اختبارها في التجارب السريرية ضد الخرف”.

نشرت الدراسة في مجلة BMJ.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الإصابة بالخرف خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

جامعة أم القرى تطلق حملة “وصيهم عليّ” بمناسبة الشهر العالمي لمرض الزهايمر

المناطق_مكة

أطلقت جامعة أم القرى، أمس، الحملة الاتصالية تحت عنوان ‎”وصيهم عليّ”، بالتعاون مع الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر؛ وذلك تزامنًا مع ‎الشهر العالمي لمرض الزهايمر، الذي يوافق 21 سبتمبر من كل عام.

وتهدف الحملة الاتصالية الى رفع مستوى الوعي العام بمرض الزهايمر عبر تثقيف شرائح المجتمع المختلفة وتحسين جودة حياة المصابين بالمرض، إلى جانب تمكين مقدمي الرعاية وأهالي المصابين من التعامل السليم مع المرض وأعراضه وتوطيد الشراكات الاستراتيجية واستثمار الجهود المبذولة لخدمة مرضى الزهايمر وذويهم.

أخبار قد تهمك وكيل صلاح يهاجم الصحافيين: يستغلونه لكسب القراءات 13 سبتمبر 2024 - 10:03 صباحًا محلول مانع للغبار مستخلص من النباتات 13 سبتمبر 2024 - 9:58 صباحًا

وتشمل الحملة على عدد من الفعاليات، منها مبادرات تطوعية ولقاءات إرشادية ومحاضرات تثقيفية ومواد إعلامية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 13 سبتمبر 2024 - 10:24 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 9:58 صباحًايوتيوبر يصنع «أكبر» هاتف آيفون بالعالم أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 9:18 صباحًاارتفاع حصيلة ضحايا إعصار “ياجي” في فيتنام إلى 233 قتيلاً الاقتصاد13 سبتمبر 2024 - 9:16 صباحًاالذهب يسجل أعلى مستوى على الإطلاق أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 9:13 صباحًاالمركزي الروسي يرفع اليوان ويخفّض الدولار واليورو أمام الروبل أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 8:43 صباحًااستشهاد سبعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على رفح والنصيرات13 سبتمبر 2024 - 9:58 صباحًايوتيوبر يصنع «أكبر» هاتف آيفون بالعالم13 سبتمبر 2024 - 9:18 صباحًاارتفاع حصيلة ضحايا إعصار “ياجي” في فيتنام إلى 233 قتيلاً13 سبتمبر 2024 - 9:16 صباحًاالذهب يسجل أعلى مستوى على الإطلاق13 سبتمبر 2024 - 9:13 صباحًاالمركزي الروسي يرفع اليوان ويخفّض الدولار واليورو أمام الروبل13 سبتمبر 2024 - 8:43 صباحًااستشهاد سبعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على رفح والنصيرات وكيل صلاح يهاجم الصحافيين: يستغلونه لكسب القراءات وكيل صلاح يهاجم الصحافيين: يستغلونه لكسب القراءات تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • زواج مثليي الجنس كان رائجًا في آسيا.. ليس بعد الآن
  • عقار رخيص لعلاج مرض السكري يعد بتأخير آثار الشيخوخة
  • لقاح الإنفلونزا الموسمية.. درع يقلل فرص الإصابة ويخفف الأعراض
  • جامعة أم القرى تطلق حملة “وصيهم عليّ” بمناسبة الشهر العالمي لمرض الزهايمر
  • استشاري نفسي يحذر من إصابة المراهقين بالخرف نتيجة استخدام الهواتف
  • دراسة: إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى الحادة لدى مرضي السكري
  • يقلل عدد الحقن .. علاج دوائي جديد لمرض السكري
  • 5 نصائح لتجنب الإصابة بمرض السكري والضغط في سن الشباب.. انتبه لنظام يومك
  • سوني تعلن عن إطلاق جهاز PlayStation 5 Pro بميزات تقنية متقدمة
  • الأردن..ارتفاع التضخم بنسبة 1.87% في آب