سواليف:
2024-09-14@07:06:16 GMT

الصحة تبرر ارتفاع رسوم إصدار شهادة خلو الأمراض

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

#سواليف

برر مدير إدارة الأوبئة في #وزارة_الصحة الدكتور أيمن مقابلة ارتفاع رسوم إصدار #شهادة_خلو_الأمراض بأنه بسبب نوعية الفحوصات التي تجرى للعامل بحسب طبيعة عمله.

وقال مقابلة، اليوم الخميس، عبر “برنامج الوكيل”، الذي يبث على “راديو هلا”، إن وزارة الصحة تجري عددا من الفحوصات السريرية والمخبرية للتأكد من سلامة العامل وعدم وجود أي عدوى قد تنتقل للمستهلكين وبالتالي انتشار الأمراض المعدية والخطيرة.

وأضاف أن هناك 3 فئات وفق قانون الصحة العامة، الأولى الفئة الغذائية التي تتعامل مع الغذاء والماء ويتم إجراء فحوصات مخبرية لكبح ومنع العدوى من مقدم الخدمة للمواطن، الثانية فئة العاملين في مراكز التجميل بكل أنواعها، والثالثة كل المهن غير الواردة في الفئتين الأولى والثانية، لافتا إلى اختلاف طبيعة الفحوصات المخبرية بين كل فئة.

مقالات ذات صلة مستثمرون في حرّة الزرقاء يبدأون إضرابا شاملا 2024/08/29

وأشار مقابلة إلى أن خدمة إصدار شهادة خلو الأمراض أصبحت إلكترونية، وبمكان مقدم الطلب الدخول عبر الخدمة وتحديد موعد لزيارة أقرب مركز صحي وفور خضوعه للفحص السريري يتم تحويله لأقرب مختبر من أجل إجراء فحوصات مخبرية إذا كان لائقا صحيا وفق تقييم الطبيب المختص حيث يتضمن الفحص السريري فحوصات جلدية وتقييم لقوة النظر وغيرها من الفحوصات الأساسية، وبعد اجتيازه الفحص المخبري يمنح مقدم الطلب شهادة خلو أمراض صالحة لمدة عام كامل.

وكان اشتكى مواطن ، من ارتفاع كلفة الحصول على شهادة خلو الأمراض إذ كانت سابقا نحو 2.8 دينارا للعامل الأردني و8 دنانير للوافد، أما الآن فقد أصبحت 13 دينارا للعامل الأردني و29 دينارا للوافد بحسبه.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

اجتماع مشترك في عدن لمناقشة ارتفاع رسوم المدارس الخاصة وآليات ضبطها

شمسان بوست / عدن:

عقد وكيل العاصمه عدن عبدالرؤوف السقاف، اجتماعاً مشتركاً في مكتبه بديوان العاصمة، ضم كلاً من الأستاذ محمد علي لملس، وكيل قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم، والدكتورة نوال جواد سالم، مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة، إلى جانب عدد من المسؤولين في قطاع التعليم.



ناقش الاجتماع الشكاوى المتعددة التي تلقتها غرف عمليات المحافظة حول الارتفاع المفرط في رسوم بعض المدارس الخاصة. وأوضح وكيل المحافظة لشؤون الشباب أن هذه الشكاوى استدعت التواصل مع مكتب التربية والتعليم لرفع تقارير تفصيلية حول الوضع، مطالباً وكيل قطاع التعليم ومدير مكتب التربية بتوضيح الإجراءات المتخذة.



وخلال الاجتماع طالب وكيل المحافظة برفع خطة عمل أولية وموازنة تشغيلية تشمل مقترحات حول تنظيم الرسوم، ليتم عرضها على وزير الدولة ومحافظ محافظة عدن لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

من جانبه، أشار الأستاذ محمد لملس إلى أنه تم عقد اجتماع مشترك بين وزارة التربية والسلطة المحلية لمتابعة القضية، واقترح تشكيل لجان مشتركة لضبط الأسعار، مؤكداً أن الزيادة المسموح بها في الرسوم لا تتجاوز 10% وفقاً لتصنيف المدرسة.



فيما قدمت الدكتورة نوال جواد شرحاً حول آلية تقييم المدارس الخاصة، مشيرة إلى أن رفع الرسوم يتم بناءً على التصنيف السنوي للمدارس. كما أوضحت أن عملية المراقبة تواجه تحديات بسبب نقص الدعم المالي للجان التفتيش، التي طالبت بمخصصات للنقل والحوافز.

مقالات مشابهة

  • مجلس عمداء جامعة الخرطوم يحدد امتحانات الدورة الرابعة لمختلف الكليات
  • وزير الصحة يؤكد حرص مصر على الاستثمار في «طول العمر الصحي» كضرورة استراتيجية
  • وزير الصحة: الاستثمار في طول العمر الصحي بين كبار السن ضرورة استراتيجية
  • دائرة الصحة – أبوظبي تدرج الاختبار الجيني كجزء أساسي من فحوصات ما قبل الزواج في الإمارة
  • دائرة الصحة في أبوظبي تُدرج الاختبار الجيني كجزء أساسي من فحوصات ما قبل الزواج
  • فتح فصل ثانوي فني تمريض لأول مرة بالنجيلة في مطروح 
  • الاختبار الجيني.. جزء أساسي من فحوصات ما قبل الزواج في أبوظبي
  • أبوظبي.. إدراج الاختبار الجيني ضمن فحوصات ما قبل الزواج للمواطنين
  • التدريب على معالجة المخاطر المهنية في بيئات الرعاية الصحية
  • اجتماع مشترك في عدن لمناقشة ارتفاع رسوم المدارس الخاصة وآليات ضبطها