الجزيرة:
2024-09-14@06:57:40 GMT

لماذا ننكمش عندما نتقدم في العمر؟

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

لماذا ننكمش عندما نتقدم في العمر؟

هل لاحظت أن شخصا ما يصبح أقصر مع مرور السنين؟ فعليا مع تقدم العمر قد يبدأ بعض الأشخاص في الانحناء إلى الأمام ويصبحون أقصر بعدة بوصات.

انكماش أم تآكل؟

كشف مقال نُشر في موقع لايف ساينس أن ما يحدث هو عبارة عن مزيج من "تآكل"عظام الإنسان، وترقق غضاريفه وتقلص عضلاته. لكن المعدلات التي تحدث بها هذه العمليات تختلف حسب الجينات والتغذية البدنية ومستويات النشاط عبر عمر الشخص.

ووفقا للمقال، يبدأ هذا التقلص منذ سن الثلاثين، ويتسارع مع مرور الوقت، حيث يسبب تدهور العظام تناقص الطول بعدما تبدأ العظام في التحلل بعد سن الأربعين إلى الخمسين.

وقالت ماريان هانان، عالمة الأوبئة في كلية الطب بجامعة هارفارد والتي تبحث في الشيخوخة "نحن جميعا نتقدم في السن بشكل مختلف بيولوجيا"، ولذلك، يصبح الناس أقصر دائما مع تقدمهم في السن.

ووجدت دراسة أجراها المعهد الوطني للشيخوخة، والتي تابعت 2084 رجلا وامرأة لمدة 35 عاما، أنهم بدؤوا في فقدان الطول في سن الثلاثين تقريبا، وأن الانكماش تسارع بمرور الوقت.

ووجدت الدراسة، التي شملت أشخاصا تتراوح أعمارهم بين 17 و94 عاما، أن الرجال، في المتوسط، فقدوا 1.2 بوصة (3 سم)، وفقدت النساء 2 بوصة (5 سم)، بين سن 30 و70 عاما، وبحلول سن الثمانين، فقد الرجال 2 بوصة (5 سم)، وفقدت النساء 3 بوصات (8 سم)، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن عظام الإنسان تبدأ في الانهيار مع تقدمه ​​في السن.

يمكن أن يؤدي تراكم تلف العظام على نطاق صغير إلى هشاشة العظام (شترستوك)

 

ولو نعود لبداية تكون حياة الإنسان، نجد أن العظام تتكون في الأسبوع الثامن من الحمل، وتستمر في النمو حتى يصل الناس إلى منتصف العشرينيات من العمر، كما تصبح العظام أكثر كثافة عندما يتعين عليها دعم كتلة عضلية أعلى، ومع نمو العضلات، فإنها تنتج ألياف الكولاجين، التي تمتد وتزيد من تدفق الدم المحلي، مما يحفز بدوره نمو العظام.

فيما يتوقف نمو العظام عند سن 25 إلى 30 عاما، وفي سن 40 إلى 50 عاما، نبدأ في فقدان كتلة العظام تدريجيا، حيث يبدأ تكسر العظام القديمة بشكل أسرع مما يمكن للجسم أن يصنع عظاما جديدة.

وتضيف في هذه الجزئية ماريان هانانإن أن العظام "مثل مصفوفة متصلة ببعضها البعض"، تتكون مصفوفة العظام بشكل أساسي من بروتين الكولاجين ومعادن هيدروكسيباتيت، وعندما يفقد الناس كتلة العظام، "تضعف هذه الهياكل التي تشبه الجسر، ويمكن أن تتسبب الأحمال الصغيرة والضئيلة المضافة إليها في حدوث كسور مجهرية، مما يؤدي إلى انهيار جسور العظام الصغيرة والضئيلة".

كما أنه يمكن أن يؤدي تراكم تلف العظام على نطاق صغير إلى هشاشة العظام، مما يجعل العظام رقيقة وهشة وضعيفة، ويمكن أن تتسبب هشاشة العظام بدورها في كسور عظمية أكبر، وهي شائعة في العمود الفقري والوركين والذراعين، ويمكن أن يؤدي أيضا إلى فقدان الطول.

تلعب العضلات دورا مهما في الانكماش المرتبط بالعمر فكبار السن يمكن أن تتلاشى عندهم العضلات (الألمانية) فقدان الطول يغيّر شكل الجسم

ويقول بعض العلماء إن فقدان الطول يحدث أيضا بسبب وضعية سيئة ما أثناء الروتين اليومي، فيمكن أن يؤدي انحناء العمود الفقري أو انحناؤه للأمام بشكل حاد، والمعروف أيضا باسم فرط الحداب، إلى تقريب دائم للظهر العلوي مما يؤدي إلى إزالة بضع بوصات من الطول.

إضافة لذلك تلعب العضلات أيضا دورا مهما في الانكماش المرتبط بالعمر، فكبار السن يمكن أن تتلاشى عندهم العضلات، وهي حالة تُعرف باسم فقدان العضلات، وترتبط بضعف بنية العظام وزيادة احتمالية فقدان العظام، ونقص دعم العضلات حول الجذع سيضعف قدرة الشخص على الوقوف منتصبا.

وعلى عكس هشاشة العظام، التي يمكن علاجها بأدوية مثل أليندرونات، لا توجد "حبة سحرية" لفقدان العضلات، ولكن التمارين البدنية واتباع نظام غذائي أفضل يساعدان.

فقدان الطول له عواقب صحية خطيرة، وفي حين لا يزال السبب غير واضح، فقد أظهرت دراسات متعددة وجود روابط بين فقدان الطول والحالات الصحية الخطيرة، مثل مشاكل الجهاز التنفسي وأمراض القلب والأوعية الدموية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات هشاشة العظام یمکن أن یؤدی

إقرأ أيضاً:

مانشستر يونايتد ينعى وفاة إيهاب جلال

نعى نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، المدرب إيهاب جلال، الذي وافته المنية في وقت سابق اليوم الأربعاء، عن عمر ناهز 57 عاما.

وقدم النادي تعازيه عبر تغريدة لحسابه باللغة العربية عبر منصة (إكس) قائلا: "نتقدم بخالص التعازي في وفاة المدرب إيهاب جلال المدير الفني الأسبق لمنتخب مصر".

نتقدم بخالص التعازي في وفاة المدرب إيهاب جلال المدير الفني الأسبق لمنتخب مصر.

— مانشستر يونايتد (@ManUtd_AR) September 11, 2024

وسبق لجلال، لاعب الإسماعيلي ومنتخب مصر سابقا، تولي تدريب عدة فرق مصرية أبرزها الزمالك والإسماعيلي والمصري، كما خاض تجربة خارجية مع أهلي طرابلس الليبي.

وسبق له أيضا قيادة منتخب مصر لفترة قصيرة عام 2022، لعب خلالها 3 مباريات فقط.

مقالات مشابهة

  • لماذا اعتمر بايدن قبعة ترامب التي تروج لانتخابه؟
  • اعتقال سوري في ألمانيا بشبهة التحضير لهجوم يستهدف الجيش
  • بالصور – هكذا شاركت كاردي بي الجمهور لحظات ولادة ابنتها الثالثة
  • معلومات عن مرض بنيامين بوتون.. شيخوخة في الطفولة
  • أبرز سلوكيات "الموبايل" التي تؤدي إلى فشل الزواج
  • شاهد.. نجل مارسيلو يثير ضجة في أكاديمية ريال مدريد
  • فيديو.. 9 جرحى على الأقل بانفجار سيارة في إسرائيل
  • لماذا يستفز النيجيري أوسيمين مورينيو؟
  • «محمد» يقاوم ضمور العضلات بالشاي والمشروبات الساخنة.. «حاربت المرض بشغلي»
  • مانشستر يونايتد ينعى وفاة إيهاب جلال