موقع 24:
2024-09-14@06:58:32 GMT

أكثر من 140 مستفيداً من ورش الأرشيف والمكتبة الوطنية

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

أكثر من 140 مستفيداً من ورش الأرشيف والمكتبة الوطنية

نظم الأرشيف والمكتبة الوطنية، عدداً من الورش التدريبية المتخصصة في جمع الأرشيف الخاص وحفظه، وفي فن ترميم المقتنيات الأرشيفية، استفاد منها أكثر من 140 مشاركاً من عدة جهات، بهدف التوعية بأهمية حفظ الوثائق لتظل جزءاً من ذاكرة الوطن، وكذلك لتشجيع الأجيال القادمة على اكتساب الخبرات وتطويرها.

وقدمت رئيس قسم الحفظ والترميم شيخة القحطاني، لطلبة المدارس في أبوظبي محاضرة توعوية عن صيانة الوثائق والمخطوطات وترميمها ورقمنتها؛ عرفتهم بالدور الذي يؤديه الأرشيف والمكتبة الوطنية، ثم تطرقت إلى أهم عوامل التلف التي قد تتعرض لها المواد الأرشيفية، وأساليب صيانة الوثائق وترميمها.


وفي إطار الجانب العملي في الورشة التدريبية، عرَف خبراء الترميم، الطلبة بمبادئ ترميم الوثائق والأرشيف والأجهزة الفنية المتطورة المتوفرة لهذا الغرض.

واستضاف مركز الحفظ والترميم التابع للأرشيف والمكتبة الوطنية عدداً كبيراً من الموظفين في الجهات الحكومية؛ في محاضرة بعنوان: "الأرشيف الخاص.. الحفظ العلاجي والوقائي للمخطوطات والوثائق" قدمتها شيخة القحطاني، والتي أكدت على أهمية الأرشيفات الخاصة المحفوظة لدى أفراد المجتمع، وضرورة حفظها لما توثقه من حقائق تاريخية تثري ذاكرة الوطن، وأهميتها في ترسيخ الهوية الوطنية، ثم تحولت إلى عوامل التلف التي تتعرض لها الوثائق الخاصة التي لا تُحفظ بشكل صحيح.

ثم استعرضت مميزات حفظ الأرشيف الخاص ذو القيمة الوطنية في الأرشيف والمكتبة الوطنية، وتطرقت إلى الآلية التي سيتم اتباعها في صيانة تلك الوثائق الخاصة وترميمها وحفظها، وأطلعت المشاركين على ما تمتاز به المخازن التي خصصها الأرشيف والمكتبة الوطنية لحفظ الوثائق التاريخية، والكوادر الفنية المتخصصة بالحفظ والترميم والتجهيزات الفنية لدى الأرشيف والمكتبة الوطنية.
وتجوّل المشاركون في مختبر الحفظ والترميم، وتعرفوا فيها على التجهيزات الحديثة والمتطورة التي تستخدم في الترميم، واطلعوا على جوانب من فنيّات وآليات الترميم، وعمل المختصين والخبراء.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح يوم المرأة الإماراتية أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أبوظبي الأرشیف والمکتبة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

العامة للكهرباء: شرعنا في صيانة خطي غوط الرمان القويعة جهد 30 كيلوفولط

ليبيا – أعلنت الشركة العامة للكهرباء استمرار ملاكاتها الفنية في تنفيذ أعمال الصيانة بمختلف أنواعها في كافة المدن والمناطق.

بيان صحفي صدر عن الشركة تابعته صحيفة المرصد أشار لبدء فرقتي صيانة خطوط الجهد الفائق وإدارة الطوارئ والدعم في أعمالهما على خطي غوط الرمان القويعة جهد 30 كيلوفولط.

ووفقا للبيان يأتي هذا الجهد في سياق جهود متواصلة لضمان استمرارية التغذية الكهربائية للمواطنين.

 

مقالات مشابهة

  • «الأرشيف الوطني» يضيء على تطور التعليم واستدامته في الإمارات
  • العامة للكهرباء: شرعنا في صيانة خطي غوط الرمان القويعة جهد 30 كيلوفولط
  • "الأرشيف والمكتبة الوطنية" يضيء على قفزات التعليم في الإمارات
  • قانون “الحصول على المعلومة” يصنّف الوثائق باعتبارها سرّية ويقوض الوصول إليها  
  • رئيس الدولة يتسلم نسخة من كتاب “الشيخة سلامة بنت بطي” الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • محمد بن زايد: نقدر دور الأرشيف والمكتبة الوطنية في توثيق تاريخ الوطن وتراثه
  • رئيس الدولة يتسلم نسخة من كتاب الشيخة سلامة بنت بطي الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يُنجز المرحلة الأولى من موسوعة تاريخ الإمارات العربية المتحدة
  • النعيمي: التنشئة على حفظ كتاب الله خير معين على التربية الصالحة
  • لجنة التحقيق الوطنية توثق أكثر من 3 آلاف إنتهاك خلال عام بينها 694 قتيل ومصاب