فرنسا – التقطت مهمة مستكشف أقمار المشتري الجليدية (JUICE) التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية مشاهد مذهلة للحفر على القمر والسحب في الغلاف الجوي للأرض، خلال رحلتها نحو المشتري.

وحصلت المركبة على هذه المشاهد بينما كانت تحلق بالقرب من كوكبنا لاستخدام الجاذبية الأرضية وإعادة توجيه نفسها نحو المحطة التالية في رحلتها التي تستغرق ثماني سنوات إلى نظام المشتري.

وأطلقت مركبة JUICE نحو الكوكب الغازي العملاق في أبريل 2023، ومع ذلك، فإن مسار المركبة الفضائية إلى المشتري ملتو، حيث يتضمن زيارات أولا إلى الأرض والزهرة.

وتهدف هذه الزيارات إلى الاستعانة بالجاذبية لإنشاء JUICE سرعة كافية لدفع نفسها من النظام الشمسي الداخلي بأقل قدر من الوقود نحو الالتقاء بالمشتري في يوليو 2031.

وتمت أولى زيارات JUICE فوق الأرض في 20 أغسطس، فيما كان لدى المركبة لقاء وثيق مع القمر في اليوم السابق (19 أغسطس).

وأصدر علماء وكالة الفضاء الأوروبية المقاطع المصورة الأولى لهذه الزيارات للأرض والقمر والتي التقطتها المركبة بواسطة كاميرا العلوم الخاصة بها، والتي تسمى JANUS.

وبمجرد وصول مركبة JUICE إلى نظام المشتري، سوف تدقق في كوكب المشتري وأقماره. وبالتالي فإن التحليق بالقرب من الأرض وقمرها كان بمثابة اختبار مهم لقدرات كاميرا JANUS.

ووفرت كاميرا JANUS صورا عالية الدقة أثناء تحليق JUICE حول الأرض والقمر، وهو ما يعد بصور ذات دقة مماثلة لكوكب الزهرة، وكذلك كوكب المشتري وأقماره الجليدية بمجرد دخوله نظام المشتري في عام 2031.

وسيدفع لقاء JUICE بكوكب الزهرة في أغسطس 2025، المركبة للالتقاء بالأرض مرتين أخريين، في سبتمبر 2026 ويناير 2029، وعند هذه النقطة ستتلقى JUICE الدفعة الأخيرة نحو كوكب المشتري.

المصدر: سبيس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مشاهد رائعة.. هطول أمطار متفرقة على الباحة

شهِدت منطقة الباحة، هطول أمطارٍ متفرقة من خفيفة إلى متوسطة مصحوبة بعواصف رعدية.
وشملت أجزاءً من محافظات, المخواة, وقلوة, وغامد الزناد, والحجرة, والمراكز التابعة لها، والعديد من منتزهاتها.
أخبار متعلقة الصندوق السعودي للتنمية يمول تأهيل مستشفى في سانت لوسيا بـ75 مليون دولار"الأرصاد" يكشف عن توقعات الطقس بمكة حتى الثلاثاء المقبل .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } هطول أمطار متفرقة على الباحة - واس هطول أمطار متفرقة على الباحة - واس var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });طقس المناطق السعوديةكان نبه الدفاع المدني من استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من الجمعة حتى الثلاثاء المقبل.
وأشار إلى تعرض مناطق الباحة وعسير وجازان ونجران، وأجزاء من منطقة مكة المكرمة تشمل الطائف وميسان وأضم والعرضيات، إلى أمطار متوسطة إلى غزيرة.
ويصاحب الأمطار جريان السيول، وتساقط البرد، ورياح هابطة شديدة السرعة مثيرة للأتربة والغبار.

مقالات مشابهة

  • مشاهد رائعة.. هطول أمطار متفرقة على الباحة
  • طائرة ترصد لقطات نادرة لقمر صناعي “ميت” وهو يغوص في الغلاف الجوي الأرضي
  • المركزي العراقي ينفي الإعمام المزور: انسيابية عالية في بيع الدولار
  • علماء الفلك يكتشفون هبوب رياح حديدية على كوكب “جهنمي”
  • المركبة "سويوز إم إس 26" الروسية تلتحم بمحطة الفضاء الدولية
  • السماء تمطر حديدا في «كوكب الجحيم».. أغرب مكان في العالم يثير حيرة العلماء
  • كاميرا للمراقبة تطيح بعصابة متخصصة بسرقة الأموال في سامراء
  • كاميرا مراقبة تطيح بعصابة متخصصة بسرقة الأموال في سامراء
  • بصورة رومانسية.. هاني عادل يحتفل بعيد ميلاد زوجته: «حبك رزق من ربنا»
  • الكهرباء: تعزيز الشبكة الكهربائية في العراق بمشاريع الدورة المركبة