أعلن مدير عام مركز «غماليا» الروسي لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة، ألكسندر غينسبورغ، أن الاختبارات ما قبل السريرية للقاح جدري القردة الذي ابتكره خبراء المركز ستستغرق 3-5 أشهر.

وقال مدير «غماليا»، حسبما نقل عنه موقع «روسيا اليوم»، اليوم الخميس، إن المركز تحمل جميع تكاليف ابتكار هذا اللقاح، وإذا تم تمويل الاختبارات ما قبل السريرية فسوف تستغرق 3-5 أشهر، أما الاختبارات السريرية فسوف تستغرق 4 أشهر أو حتى أكثر من ذلك، اعتمادا على القرار الذي سيتخذ بشأن التمويل.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ بداية السنة الحالية وحتى يوم 9 أغسطس بلغ عدد المصابين بجدري القردة في إفريقيا أكثر من 18 ألف شخص، توفي منهم أكثر من 600، أما في أوروبا فقد تم تشخيص الإصابات بجدري القردة في السويد فقط، وفي آسيا وجدت الإصابات في باكستان والفلبين وتايلاند التي أكدت سلطاتها خطورة سلالة Clade 1b.

ومرض جدري القردة، مرض فيروسي نادر يشكل خطورة على الأشخاص ضعيفي المناعة، وانتشر على شكل وباء في أكثر من 100 دولة، عام 2022، منها الولايات المتحدة وبريطانيا والسويد وبلجيكا، وهناك نوعان من فيروس جدري القردة: Clade 1 وهو الأخطر لأن نسبة الوفيات بين المصابين تصل إلى 10%، والثاني 2 Clade.

وأعراض المرض هي الحمى والتسمم وتضخم العقد الليمفاوية وظهور طفح جلدي على شكل بقع تتحول إلى بثور وبعد تفتحها تتحول إلى تقرحات وبعد التعافي إلى قشور تترك الندب، ويشفى المصاب في الحالات الخفيفة تلقائيا بعد 14 إلى 21 يوما.

من ناحية أخرى، ابتكر باحثون روس جهازا لتحليل الدم دون أخذ عينة منه، يمكنه تحديد مستوى السكر والكوليسترول والهيموجلوبين في الدم، خلال 30-60 ثانية.

وقالت الباحثة المشاركة في ابتكار الجهاز يكتيرينا بوليكير، حسبما ذكر موقع «روسيا اليوم»، اليوم الخميس، إن هذا مشروع مشترك مع جامعة سيتشينوف الطبية ومعهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا، ويخضع حاليا للاختبار في ثلاثة مختبرات طبية رئيسية بمدينة موسكو.

وأضافت أنه يتم العمل على تقليص حجم الجهاز ليصبح بالإمكان حمله في الجيب، موضحة أن هناك حاليا نموذجا أوليا صغيرا، ويأمل الفريق البحثي في الحصول على شهادة تسجيل الابتكار من الهيئة الفيدرالية للرقابة الصحية.

اقرأ أيضاًأعراض جدري القرود والفئات المعرضة للإصابة.. فيديو

فؤاد عودة: جدري القرود المنتشر مؤخرا أخطر مما كان عليه في 2022

كوت ديفوار: تسجيل 28 حالة إصابة بجدري القرود بينها حالة وفاة واحدة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روسيا جدري القرود فيروس جدري القرود جدري القردة لقاح جدري القرود جدری القردة أکثر من

إقرأ أيضاً:

قبل الدراسة.. طرق حماية الطلاب من جدري القرود

جدري القرود من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الفترة الحالية خاصة مع اقتراب انطلاق العام الدراسى الجديد 2024 - 2025.

 

جدري القرود 

وتساءل الشارع المصري خلال الفترة الحالية عن جدري القرود وذلك لمعرفة طرق حماية الطلاب من ذلك المرض خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع انطلاق الدراسة في سبتمبر الجاري.


طرق حماية الطلاب من جدري القرود 

وفيما يلي يقدم "الفجر" طرق حماية الطلاب من جدري القرود  بالتزامن مع زيادة عمليات البحث عنه وكذلك اقتراب العام الدراسي الجديد 2024 - 2025:

الابتعاد المخالطة اللصيقة مع أشخاص لديهم طفح جلدي يشبه الطفح الجلدي المصاحب لمرض جدري القرود.يفضل ارتداء جوانتي وكمامة مناسبة للأطفال داخل الفصول.تجنب لمس أي ملابس أو أشياء كانت ملامسة لحيوان أو إنسان مصاب.عزل المصابين بجدري القرود عن الأصحاء.غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون السائل بعد ملامسة أي إنسان أو حيوان مصابو إذا لم يتوفر الماء والصابون، فاستخدم معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول.تجنب ملامسة الحيوانات المشتبه في حملها للفيروس.قد تساعد بعض لقاحات الجدري في الوقاية من جدري القرود، مثل لقاح ACAM2000 ولقاح جينيوس.

 

أول لقاح معتمد ضد جدري القرود

يذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود، حسبما ذكرت قناة القاهرة الاخبارية فى خبر عاجل لها.

 

موعد العام الدراسى الجديد 2025

ويبدأ العام الدراسى الجديد بالمدارس الرسمية والخاصة للغات والخاصة عربى والقوميات 21 سبتمبر المقبل وينتهي الخميس الموافق 5 يونيو 2025، بإجمالي 35 أسبوعًا، ويتم توزيع المناهج على الفصلين الدراسيين، فيما بدأت الدراسة أو العام الدراسى الجديد بالمدارس الدولية يوم 8 سبتمبر 2024.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: منحنا أول ترخيص للقاح ضد جدري القردة
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • قبل الدراسة.. طرق حماية الطلاب من جدري القرود
  • نجومة: لم نسجل أي إصابات بمرض جدري القرود والكوليرا في ليبيا
  • «الصحة العالمية» تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • ارتفاع وفيات جدري القرود في إفريقيا إلى أكثر من 100
  • عاجل: دولة عربية تعلن عن تسجيل أول إصابة مؤكدة بـ”جدري القردة”
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة