نشرت قناة “العربية” فيديوجراف، كشفت فيه عن خطر يهدد الجزء الجنوبي من الأرض.

وذكرت أن هناك خطر كبير يحدق بالكرة الأرضية نتيجة لتغير العوامل المناخية، حيث تحولت الأزمة في المناخ من الاحتباس الحراري إلى حقبة الغليان الحراري.

وبينت أن شهر يوليو المنصرم شهد ارتفاعا كبيرا في درجات حرارة، حيث وصلت نسبة ودرجة الحرارة ف بعض المناطق نسب قياسية بغلت أعلى معدلاتها، ما أدى إلى حدوث كوارث طبيعية مثل احتراق الغابات وذوبان الجبال الجليدية.

وأفادت بأن الخطر يكمن في تطور ظاهر “النينو” فوق المحيط الهادئ، لكن هناك خطر أشد وهو “فوضى المناخ”، حيث يشهد المحيط الأطلسي تغيرات في حركة دوران التيارات، الأمر الذي يعتبره الكثير من العلماء أنه سيسبب نتائج كارثية.

"فوضى المناخ" خطر يهدد الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية، والسبب.. تباطؤ تيارات المحيط الأطلسي.#التغيرات_المناخية #التغير_المناخي pic.twitter.com/6WOTyrqtPz

— العربية برامج (@AlArabiya_shows) August 9, 2023

 

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: خطر على الأرض

إقرأ أيضاً:

فاينانشيال تايمز: إعصار بيريل يهدد بتداعيات كارثية فى منطقةالكاريبي

أفادت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، فى عددها الصادر صباح اليوم الأربعاء، أن إعصار بيريل، الذي ضرب العديد من دول منطقة البحر الكاريبى، أصبح أول إعصار مسجل يتطور إلى إعصار من الفئة الخامسة، ما يعنى أن رياحه وأمواج البحر المُتأثرة به يمكن أن تكون كارثية، حيث يؤدي ارتفاع درجة حرارة المحيطات إلى تغذية الدمار عبر جنوب شرق البحر الكاريبي.

وقال خبراء أرصاد في تصريحات للصحيفة إن الإعصار قد يجلب رياحًا وعواصف تهدد الحياة إلى جامايكا في وقت لاحق من اليوم الأربعاء قبل أن يصل إلى جزر كايمان.

ووصل الإعصار بيريل إلى اليابسة منذ أمس الأول في جزيرة كارياكو، وهي جزء من دولة جرينادا، كما ضرب سانت فنسنت وجزر جرينادين، مما أسفر عن مقتل العديد من الأشخاص وتسبب في أضرار واسعة النطاق. وقال سايمون ستيل، رئيس قسم تغير المناخ التابع للأمم المتحدة وهو من كارياكو، إن وطنه “تعرض لإعصار بيريل”.

وأضاف ستيل: “من الواضح أن أزمة المناخ تدفع الكوارث إلى مستويات قياسية جديدة من الدمار”، وحث الدول على وضع خطط أكثر طموحًا لمعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري”.. وتابع: “هذه ليست مشكلة الغد فالأمر يحدث الآن في كل اقتصاد، بما في ذلك أكبر اقتصادات العالم، فالكوارث على النطاق الذي كان في السابق مادة للخيال العلمي أصبحت حقائق تتعلق بالأرصاد الجوية وأزمة المناخ هي السبب الرئيسي”.

اقرأ أيضاًالعالمزلزال بقوة 6 درجات يضرب ساحل بيرو

وحذر المركز الوطني الأمريكي للأعاصير من رياح تصل سرعتها إلى 155 ميلًا في الساعة في ذروتها، وقال في بيان إن بيريل سيبدأ “في الضعف ببطء شديد” مساء اليوم ليصبح عاصفة من الفئة الرابعة قبل أن تشتد قوتها مرة أخرى.

وقال تحالف الدول الجزرية الصغيرة، وهو مجموعة تضم نحو 40 دولة منخفضة مهددة بارتفاع منسوب مياه البحار عبر منطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ وأفريقيا والمحيط الهندي وبحر الصين الجنوبي، إن الإعصار سلط الضوء على الحاجة الملحة للتمويل لمساعدة البلدان المتضررة على التعامل مع الأزمة ومكافحة آثار تغير المناخ، في حين حذرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة في شهر مايو الماضي من أن هناك فرصة أعلى بنسبة 85% لموسم أعاصير أعلى من المتوسط ​​في المحيط الأطلسي هذا العام.

وتوقعت الإدارة حدوث ما بين 17 إلى 25 عاصفة تحمل رياحًا تبلغ سرعتها 39 ميلًا في الساعة أو أعلى هذا الموسم، مع احتمالات أن تتحول ما بين ثمانية إلى 13 من تلك العواصف إلى أعاصير بسرعة رياح تبلغ 74 ميلاً في الساعة.

مقالات مشابهة

  • فاينانشيال تايمز: إعصار بيريل يهدد بتداعيات كارثية فى منطقةالكاريبي
  • تحذيرات من إعصار كارثي يقترب من جامايكا.. جزر مهددة بشكل كامل
  • مانيلا تقول إنها وبكين اتفقتا على “تهدئة التوتر” حول بحر الصين الجنوبي
  • رسالة إلى “حافة الحرية”.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين
  • الإعصار بيريل يتحول إلى عاصفة بالغة الخطورة في المحيط الأطلسي
  • “إنسايد آوت 2” يواصل للأسبوع الثالث تصدّر شباك التذاكر في أميركا الشمالية
  • ما حقيقة تقديم جزء رابع من “ولاد رزق”.. عمرو يوسف يجيب
  • حالة الطقس المتوقعة اليوم الإثنين
  • نهاد حجاج: إعادة مباراة سموحة وبيراميدز تكشف عن فوضى اللوائح في الكرة المصرية
  • خطير للغاية.. حقائق عن إعصار بيريل