صحيفة الاتحاد:
2024-09-14@07:05:58 GMT

جنوب اليابان يشهد أعنف الأعاصير منذ عقود

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

في طوكيو تسبب أحد أعنف الأعاصير التي تشهدها اليابان منذ عقود في هطول أمطار غزيرة على المناطق الجنوبية من البلاد الخميس وفقدان شخص، فيما حذرت السلطات من فيضانات وانزلاقات أرضية قاتلة.ووصل الإعصار «شانشان» إلى كيوشو الجزيرة الرئيسية جنوبي اليابان، ترافقه رياح عاتية تصل سرعتها إلى 252 كيلومتراً في الساعة، ما جعله أقوى عاصفة هذا العام ومن بين الأعنف التي تضرب اليابسة منذ العام 1960.


لكنّه ضعف بعد ذلك وبلغت سرعة الرياح القصوى 162 كيلومترا في الساعة، وفق ما أفاد مكتب الأرصاد الجوية، لكنه ما زال يتسبب في هطول أمطار غزيرة على كيوشو وخارجها مع تحركه ببطء نحو جزيرة هونشو الرئيسية.
من جهتها، حذّرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من أن «خطر وقوع كارثة بسبب الأمطار الغزيرة قد يتزايد بسرعة في غرب اليابان بحلول الجمعة».
وقضى ثلاثة أشخاص من العائلة نفسها في انزلاقات تربة ليل الثلاثاء في مقاطعة أيشي الواقعة على مسافة ألف كيلومتر من كيوشو، جراء أمطار غزيرة سبقت وصول الإعصار.
وأعلنت السلطات أعلى مستوى تحذير في بعض الأماكن ونصحت مئات آلاف الأشخاص بإخلائها، لكن من غير الواضح عدد الأشخاص الذين قاموا بذلك.
ودعت مدينة كونيساكي في منطقة أويتا في كيوشو السكان إلى «الإخلاء والذهاب إلى مكان آمن أو مكان أعلى مثل الطابق الثاني من منازلكم» بسبب خطر الفيضانات.
وأفاد الناطق باسم الحكومة يوشيماسا هاياشي عن فقدان شخص الخميس، وهو رجل كان على متن قارب صغير، وإصابة شخصين بجروح خطرة.
وحوّلت الأمطار الأنهار إلى سيول مستعرة، وحطمت الرياح النوافذ وفجّرت بلاط أسطح. وأظهرت مشاهد بثتها محطات التلفزيون طرقا مغمورة بالمياه وخطوط الكهرباء قيد الإصلاح.
في مدينة ميازاكي الساحلية حيث تناثر الركام الناتج عن تضرر 200 مبنى، أفادت السلطات عن إصابة 25 شخصا بجروح بعضهم بسبب زوبعة.
وقالت وكالة الأرصاد الجوية إن بعض أجزاء مقاطعة ميازاكي شهدت هطول أمطار قياسية لشهر أغسطس مع تسجيل بلدة ميساتو متساقطات بلغت 791,5 مليمتراً خلال 48 ساعة.

 

أخبار ذات صلة تسجيل وفيات وتعطل الطيران مع وصول الإعصار شانشان إلى اليابان اليابان تصدر أعلى تحذيراتها الطارئة من إعصار شانشان المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اليابان إعصار

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة ومتفرقة على عدد من المحافظات


الثورة نت/..

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة ومتفرقة على عدد من المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وأفاد المركز في نشرته الجوية بأنه من المحتمل هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من محافظات تعز، إب، الضالع، ريمة، ولحج وتمتد غرباً الى مرتفعات سهل تهامة.

ومن المتوقع هطول أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على محافظات المحويت، حجة، عمران، غرب كل من ذمار، صنعاء وصعدة وأجزاء من مرتفعات شبوة، حضرموت والمهرة.

وأوضح المركز أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي: تعز – المعافر: 9.1ملم، إب: 6، البيضاء – ذي ناعم: 4.6، الحديدة – زبيد: 2.1، شبوة ـ عتق: 1.4، المهرة ـ صرفيت: 0.1 ملم.

وهطلت أمطار متفرقة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من محافظات شبوة، أبين، لحج، ذمار.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، ومن الصواعق الرعدية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات والمنحدرات الجبلية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب.

مقالات مشابهة

  • "الأرصاد" ينبه من أمطار خفيفة على المدينة المنورة
  • الأرصاد يتوقع عودة الأمطار إلى هذه المحافظات
  • الأرصاد يٌحذر المواطنين من التواجد في ممرات السيول
  • أمطار غزيرة ورياح رعدية تضرب النمسا بسبب منخفض جوي قوي
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة بالساعات المقبلة
  • الأرصاد يحذر سكان هذه المحافظات من السيول والصواعق
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة ومتفرقة على عدد من المحافظات
  • توقعات بأمطار غزيرة على هذه المحافظات
  • "الأرصاد" ينبه من أمطار خفيفة على الباحة
  • "الأرصاد": هطول أمطار ورياح على جازان وتبوك