الحرة:
2024-09-14@06:49:14 GMT

تطورات أزمة مؤسس تلغرام.. تحركات إماراتية وتحذير روسي

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

تطورات أزمة مؤسس تلغرام.. تحركات إماراتية وتحذير روسي

أكد مسؤول بالحكومة الإماراتية لوكالة رويترز، الخميس، أن بلاده "على اتصال بالسلطات الفرنسية وممثلي" مؤسس تطبيق تلغرام، حامل الجنسية الإماراتية، بافيل دوروف، الذي أحيل للتحقيق في فرنسا، فيما حذرت روسيا من "عدم تحويل قضيته إلى اضطهاد سياسي".

وأضاف المسؤول أن الإمارات "تعطي الأولوية لرخاء مواطنيها وحماية مصالحهم وتعتبر تقديم المساعدة لهم أولوية قصوى"، وذلك بعدما أحال قاض فرنسي دوروف لتحقيق رسمي.

من جانبه، قال الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في تصريحات بشأن دوروف الذي يحمل الجنسية الروسية والفرنسية، ونقلتها وكالة فرانس برس: "الأمر الأهم هو ألا يتحول ما يحدث في فرنسا إلى اضطهاد سياسي".

وأضاف أن موسكو "ستراقب ما سيحدث" في القضية التي تستهدف دوروف المتّهم بارتكاب جرائم على صلة بخدمة الرسائل المشفرة للتطبيق.

"بوليتيكو": شقيق مؤسس تلغرام مطلوب أيضا من قبل السلطات الفرنسية كشفت مجلة "بوليتيكو" الأميركية، أن شقيق مؤسس تليغرام، بافيل دوروف، مطلوب أيضا من قبل السلطات الفرنسية بموجب مذكرة اعتقال صدرت في حقه.

وأخضع قاض فرنسي، دوروف، لتحقيق رسمي، الأربعاء، فيما يتعلق بالجريمة المنظمة عبر تطبيق التراسل، لكنه منح رجل الأعمال الإفراج بكفالة بشرط دفع 5 ملايين يورو وتسجيل حضوره لدى الشرطة مرتين في الأسبوع وألا يغادر الأراضي الفرنسية.

وقالت المدعية العامة في باريس، لور بيكو، في بيان إن القاضي وجد أن هناك أسبابا تدعو إلى التحقيق رسميا مع دوروف في جميع الاتهامات التي قُبض عليه بسببها قبل أيام، حسب ما نقلته رويترز.

وتشمل هذه الاتهامات، الاشتباه في الضلوع في إدارة منصة على الإنترنت تسمح بالمعاملات غير المشروعة واستغلال الأطفال في المواد الإباحية والاتجار بالمخدرات والاحتيال، فضلا عن رفض تقديم معلومات إلى السلطات وغسل الأموال وتقديم خدمات التشفير للمجرمين.

ولم يرد محامي دوروف بعد على طلب رويترز التعليق.

وإخضاع المرء للتحقيق الرسمي في فرنسا لا يعني إدانته أو تقديمه بالضرورة إلى المحاكمة، لكنه يشير إلى أن القضاة يرون أن هناك أدلة كافية للمضي قدما في التحقيق. وقد تستمر التحقيقات لسنوات قبل عقد محاكمة أو حفظها.

وجاء قرار القاضي بعد إلقاء القبض على دوروف، في مطار بالقرب من باريس، مساء السبت الماضي.

فرنسا تخضع مؤسس تيليغرام رسميا لتحقيق في "الجريمة المنظمة" أخضع قاض فرنسي بافيل دوروف، مالك ومؤسس تيليغرام، لتحقيق رسمي، الأربعاء، فيما يتعلق بالجريمة المنظمة عبر تطبيق التراسل لكنه منح رجل الأعمال الإفراج بكفالة بشرط دفع خمسة ملايين يورو وتسجيل حضوره لدى الشرطة مرتين في الأسبوع وألا يغادر الأراضي الفرنسية.

وأثار احتجاز دوروف جدلا حول حدود حرية التعبير وتطبيق القانون. كما أكد على العلاقة المتوترة بين الحكومات وتطبيق تليغرام الذي لديه نحو مليار مستخدم. كما يعد الاعتقال تحذيرا لشركات التكنولوجيا العملاقة التي ترفض الامتثال للسلطات بشأن مزاعم انتهاك القانون على منصاتها، وفق تعبير رويترز.

وقالت بيكو إن تطبيق تليغرام استُخدم في قضايا جنائية مختلفة وإن "الافتقار شبه الكامل لاستجابة تيليغرام للطلبات القضائية" لفت في نهاية المطاف انتباه وحدة الجرائم الإلكترونية في مكتب الادعاء العام في باريس.

وأضافت في بيان أن ذلك دفع مكتب مكافحة الجريمة المنظمة التابع للادعاء العام إلى فتح تحقيق "في المسؤولية الجنائية المحتملة لمديري خدمة التراسل هذه في ارتكاب هذه الجرائم".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مؤسس «تراثنا والأجيال»: نربط الأطفال بالهوية المصرية عن طريق الفنون

خصص برنامج «السفيرة عزيزة»، فقرة لكشف تفاصيل مبادرة «تراثنا والأجيال»، لربط الأطفال بالهوية المصرية.

وقالت سماح خير الله  مؤسس مبادرة «تراثنا والأجيال»، ومصممة أزياء تاريخية، إن الفكرة جاءت لنا منذ عام ونصف العام، وهي عبارة عن محاولة إبراز التراث المصري للربط بين الأجيال الجديدة بالتراث عن طريق الفنون والأزياء.

الا يوجد هوية لأي دولة بدون تاريخ

ومن جانبه، قال حازم العطار أحد مؤسسي المبادرة، خلال لقاء مع الإعلاميتين نهى عبد العزيز وسالي شاهين، عبر شاشة قناة «دي ام سي»، أنه لا يوجد هوية لأي دولة بدون تاريخ، ومصر تمتلك تاريخ كبير ونحاول من خلال المبادرة إبرازه.

وأكد أنه قبل عرض المعلومات والمحتوى الذين يقدمونه يكون هناك تأكد من تلك المعلومات ومراجعتها عدة مرات، مشيرًا إلى أنه يجب على الأجيال معرفة ما هو التاريخ المصري، وما هي الحضارة المصرية؛ لأن الكثير من الأجيال الحديثة لا يعملوا تاريخ بلدهم بشكل صحيح.

مقالات مشابهة

  • سرايا القدس تنعى 5 من مقاتليها وتحذير إسرائيلي من انفجار وشيك بالضفة
  • فيديو مزيف يزعم توتر العلاقات بين الإمارات وفرنسا.. ما علاقة روسيا؟
  • الأمم المتحدة تكشف آخر تطورات أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • كشف أدق تحركات بوش في اليوم الأكثر دموية بتاريخ أمريكا
  • مؤسس «تراثنا والأجيال»: نربط الأطفال بالهوية المصرية عن طريق الفنون
  • ذياب بن محمد بن زايد: الحد من التلوث البيئي أولوية إماراتية ضمن الأهداف العالمية للتنمية المستدامة
  • ذياب بن محمد بن زايد: الحد من التلوث البيئي أولوية إماراتية
  • استهداف محطة كهرباء إماراتية في عدن يثير جدلاً وسط خلافات حول قطاع الكهرباء
  • ُحُكم عليه بتهمة اغتصاب.. من هو طارق رمضان حفيد مؤسس الإخوان؟
  • طارق رمضان.. سويسرا تُدين حفيد مؤسس تنظيم الإخوان الإرهابي