أدانت عدة دول ومنظمات تصاعد الأحداث في الضفة الغربية وهجمات الاحتلال الإسرائيلي الواسعة، والتي أوقعت عدد من الشهداء والجرحى فلسطينيين، ودعت إلى وقف الانتهاكات ضد المدنيين، وعدم توسيع رقعة القتال، في الوقت الذي تستمر فيه حرب الإبادة الجماعية على الشعب الفلسطيني قطاع غزة.

الأمم المتحدة تدعو لوقف العدوان على الضفة

ودعت الأمم المتحدة  إلى وقف العمليات العسكرية في الضفة الغربية، حيث طالب أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، دولة الاحتلال إلى وقف عملياتها العسكرية في الضفة الغربية فورًا، وحماية المدنيين وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

وحذرت الأمم المتحدة من أن العمليات العسكرية الإسرائيلية قد تؤدي إلى تفاقم الوضع الكارثي في الأراضي الفلسطينية.

كما دعت المتحدثة باسم المفوضية الأممية لحقوق الإنسان، رافينا شامداساني، إلى ضرورة فتح تحقيق شامل عن عمليات القتل غير القانونية المحتملة، ومحاسبة المسؤولين عنها.

الجامعة العربية تعرب عن قلقها إزاء العمليات الإسرائيلية

وأعربت جامعة الدول العربية عن قلقها إزاء العملية العسكرية الواسعة في شمال الضفة الغربية المحتلة، والتي تعد الأكبر منذ الانتفاضة الثانية عام 2000، حيث شملت مدن ومخيمات جنين وطولكرم ونور شمس والفارعة وطوباس، والتي أسفرت عن استشهاد عدد كبير من الفلسطنيين.

وأكد جمال رشدي، المتحدث باسم الأمين العام للجامعة، في تصريحات تلفزيونية للقاهرة الإخبارية، أن هذه العمليات تتجاوز استهداف فصائل المقاومة الفلسطينية كما تدعي حكومة الاحتلال، وأضاف أن تلك الادعاءات مجرد «حجج» لتبرير توسيع العمليات العسكرية والاستيطان في الضفة الغربية وقطاع غزة.

الأردن يدعوا لوقف الانتهاكات

ودعا الأردن إلى وقف الانتهاكات الإسرائيلية وطالب مجلس الأمن الدولي بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني ووقف الانتهاكات الإسرائيلية، منددا باعتداءات جيش الاحتلال في شمال الضفة الغربية المحتلة.

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية، أدانت المملكة تلك الانتهاكات ودعت المجتمع الدولي إلى التصدي الفوري والحازم لها.

وحذر العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، من خطورة تطورات الأوضاع في الضفة الغربية المحتلة، مضيفًا خلال لقائه مع وفد من أعضاء الكونجرس الأمريكي في قصر الحسينية، أمس الأربعاء، إلى أن هجمات المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين ستؤدي إلى تصاعد العنف، وفقًا لما نشرت القاهرة الإخبارية عن وكالة الأنباء الأردنية بترا.

وشدد على ضرورة وقف إطلاق نار بشكل فوري ودائم في قطاع غزة، وضرورة قيام الولايات المتحدة بدور أكثر فاعلية في وقف الكارثة الإنسانية في القطاع، وتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

الاتحاد الاوربي يحذر من تمديد الحرب على غزة

وحذر مسئول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في منشور علي إكس من تمديد الحرب على غزة قائلًا: «يجب ألا تشكل العملية العسكرية الإسرائيلية الكبرى في الضفة الغربية المحتلة مقرًا لتمديد الحرب من غزة، بما في ذلك التدمير الشامل على نطاق واسع».

وأضاف أن «التوازي الذي رسمه وزير الخارجية الإسرائيلي كاتس، وخاصة بشأن إجلاء السكان الفلسطينيين، يهدد بتصعيد المزيد من عدم الاستقرار».    

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الضفة الغربية الاحتلال إسرائيل قطاع غزة الضفة الغربیة المحتلة فی الضفة الغربیة الضفة الغربیة ا وقف الانتهاکات إلى وقف

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يشن حملة اعتقالات واسعة تطال 40 فلسطينيا

أكدت هيئة الأسرى الفلسطينية، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي شن حملة اعتقالات واسعة طالت 40 فلسطينيا منذ أمس بينهم أسرى سابقون، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • إصابة عشرات الفلسطينيين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • خبيرتان أمميتان تخلصان إلى تعرض صحفيين لـهجمات ومضايقات إسرائيلية في الضفة الغربية
  • استقالة قائدي الوحدة 8200 والشرطة الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • خبير: مشروع سياسي يحدث خلف الآليات العسكرية الإسرائيلية (فيديو)
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 مواطنًا من الضفة الغربية
  • القوات الإسرائيلية تعتقل 40 فلسطينياً في الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن حملة اعتقالات واسعة تطال 40 فلسطينيا
  • السيسي يُحذر من توسع الصراع بالمنطقة بسبب أحداث الضفة الغربية ولبنان واليمن
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 30 فلسطينيًا في الضفة الغربية