أصبح الذكاء الاصطناعي جزءًا لا يتجزأ من العديد من الصناعات، في ظل التطور التكنولوجي السريع، بما في ذلك صناعة المطاعم. 

ومع تزايد الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في مجالات متعددة، يتساءل الكثيرون عما إذا كان يمكن للذكاء الاصطناعي أن يبتكر وصفات جديدة تساعد أصحاب المطاعم في جذب العملاء بقوائم طعام لذيذة ومميزة.

وفقًا لتقرير نشره موقع «BBC»، يتحدث يبارتاك أروتيونيان، رئيس تطوير قائمة الطعام في فرع من سلسلة مطاعم «دودو بيتزا»، عن تجربته مع روبوت الدردشة الشهير ChatGPT. 

طلب أروتيونيان من ChatGPT ابتكار وصفة لأفضل بيتزا يمكن تقديمها في دبي، وهي مدينة تشتهر بتنوع سكانها القادمين من الهند وباكستان والفلبين وأوروبا والعالم العربي. 

جاءت وصفة ChatGPT بمزيج مدهش يجمع بين الدجاج الشاورما العربي، والجبن الهندي، وأعشاب الزعتر الشرق أوسطية، وصلصة الطحينة. كانت النتيجة وصفة رائعة تم اعتمادها في قائمة الطعام.

لم تكن هذه المحاولة الوحيدة التي أثبت فيها الذكاء الاصطناعي قدرته على الابتكار في عالم الطهي. 

ففي الولايات المتحدة، قامت فينيسيا ويليس، مديرة قسم الطهي في مطعم Velvet Taco، باستخدام الذكاء الاصطناعي لتصميم سندوتشات التاكو. 

وعلى الرغم من استغرابها من خلط المكونات التي اقترحها الذكاء الاصطناعي، إلا أن النتيجة كانت مدهشة حيث باعت ويليس 22 ألف سندوتش تاكو في أسبوع واحد فقط.

 تؤكد فينيسيا أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص في أوقات الركود الإبداعي، حيث يقترح أفكارًا لم يكن بالإمكان التفكير بها بطريقة تقليدية.

ومع ذلك، ليس الجميع متحمسين لاستخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الطهي.

ويرى  جوليان دي فيرال، صانع كوكتيلات في لندن، أن الذكاء الاصطناعي قد يفتقر إلى الفطرة السليمة والحدس البشري الذي يعتبر ضروريًا في عالم الإبداع الغذائي.

من جهة أخرى، تحذر إيميلي بيندر، أستاذة اللغويات في جامعة واشنطن، من أن روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ليست مثالية، فهي تتعلم من المواد الموجودة على الإنترنت. 

وتشير إلى أن هذه الروبوتات قد تأخذ وصفات من مدونات أو صفحات شخصية، مما قد يؤدي إلى تقليل عدد قراء هذه المدونات وبالتالي يؤثر على قدرة أصحابها على كسب الرزق من خلال الاشتراكات أو الإعلانات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جذب العملاء الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

خبير: القمة العالمية للذكاء الاصطناعي تبحث عن وظائف بديلة للإنسان

قال المهندس أحمد طارق خبير أمن المعلومات، إنّ كثير من الشركات الكبرى تشارك في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض، وأهمها «مايكرو سوفت» و«جوجل».

وأضاف «طارق» خلال مداخلة هاتفية في برنامج «8 الصبح» المذاع على قناة «DMC»، أنّ شركة جوجل تحدثت خلال القمة العالمية عن الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي سيكون قادرا على مساعدة العالم بشكل متكامل ومتنوع.

النقلة النوعية في الذكاء الاصطناعي ستؤثر بشكل إيجابي على كل المجالات

وأوضح أنّ النقلة النوعية في الذكاء الاصطناعي ستحدث طفرة في علم الطب، وتطويرا كبيرا في التعليم، مشيرًا إلى أنّه من الأمور التي تمت مشاركتها داخل القمة العالمية هي اتحاد الشركات الكبرى من أجل النقاش حول الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وظائف بديلة جديدة للإنسان

ولفت إلى أنّ الشركات الكبرى تحاول طمأنة قلوب المواطنين تجاه فكرة إحلال الذكاء الاصطناعي محل البشر، وجرى التوصل إلى وجود بعض الأمور التي يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدة الإنسان بها، وذلك خلال أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة، كما أنّ الشركات المشاركة في القمة حاولت التوصل إلى وظائف بديلة جديدة للإنسان. 

مقالات مشابهة

  • نموذج للذكاء الاصطناعي قادر على التفكير
  • وزارة الثقافة تحصل على وسام أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في مؤتمر “القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024”
  • اختتام القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الرياض
  • المنتخب السعودي للذكاء الاصطناعي يحصد فضية الأولمبياد الدولي
  • الابتكار في الهوية الرقمية باستخدام الذكاء الاصطناعي في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي
  • خبير: القمة العالمية للذكاء الاصطناعي تبحث عن وظائف بديلة للإنسان
  • خالد بن محمد بن زايد: دور محوري للذكاء الاصطناعي في إنتاج الطاقة
  • “الجامعات السعودية” تستعرض خبراتها الأكاديمية في الذكاء الاصطناعي في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي
  • إنشاء مركز للذكاء الاصطناعي في السعودية!
  • انطلاق أعمال مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3