موعد استطلاع هلال المولد النبوي 2024: دار الإفتاء تعلن التفاصيل.. تقترب ذكرى المولد النبوي الشريف لعام 2024، وهو أحد المناسبات الدينية المهمة التي يحتفل بها المسلمون حول العالم. في هذه المناسبة، يتذكر المسلمون سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويزيدون من الطاعات والعبادات. ويتساءل الكثيرون عن موعد حلول هذه المناسبة وعدد الأيام المتبقية حتى الاحتفال.

استطلاع هلال شهر ربيع الأولموعد استطلاع هلال المولد النبوي 2024: دار الإفتاء تعلن التفاصيل

ستقوم دار الإفتاء المصرية بتحديد موعد المولد النبوي الشريف لعام 2024 من خلال استطلاع هلال شهر ربيع الأول 1446 هجريًا. سيتم هذا الاستطلاع بعد غروب شمس يوم الاثنين، 29 من شهر صفر 1446 هجريًا، والذي يوافق 2 سبتمبر 2024 ميلاديًا. يتم ذلك عبر لجان شرعية وعلمية متخصصة، منتشرة في جميع أنحاء مصر، حيث يتم رصد الهلال وتحديد بداية شهر ربيع الأول وفقًا للرؤية الشرعية.

موعد المولد النبوي 2024

حسب التقويم الهجري، يُحتفل بالمولد النبوي في 12 من شهر ربيع الأول من كل عام. إذا تطابقت الرؤية الشرعية للهلال مع الحسابات الفلكية، فمن المتوقع أن يبدأ الاحتفال بالمولد النبوي هذا العام بعد غروب شمس يوم الأحد، 15 سبتمبر 2024، وتستمر الليلة حتى مغرب يوم الاثنين، 16 سبتمبر 2024.

كم تبقى على موعد المولد النبوي؟

مع اقتراب حلول موعد الاحتفال بالمولد النبوي، يتبقى نحو 22 يومًا على هذه المناسبة الدينية. يحرص المسلمون في هذه الأيام على الاستعداد للاحتفال بذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، من خلال القيام بمختلف الطاعات والأعمال الصالحة، واستذكار سيرته العطرة وتعاليمه السامية.

تبقى دار الإفتاء المصرية الجهة المسؤولة عن الإعلان الرسمي لموعد المولد النبوي بناءً على الرؤية الشرعية، حيث تقوم بتأكيد بداية شهر ربيع الأول والذي على أساسه يتم تحديد موعد الاحتفال.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المولد النبوي المولد النبوي الشريف المولد النبوي الشريف 2024 موعد المولد النبوي إجازة المولد النبوي موعد المولد النبوی المولد النبوی 2024 شهر ربیع الأول استطلاع هلال دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

بعد الجدل المثار.. الإفتاء تكشف سبب الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي هو تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن الهدف من الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو إطعام الطعام صدقة لله، إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإعلانًا لفرحنا بيوم مجيئه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم.

وتثار مع بداية شهر ربيع الأول كل عام، حالة من الجدل، بشأن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف الذي يوافق الـ 12 من الشهر الثالث للعام الهجري، إذ يجمع الكثيرين بمشروعية الاحتفال، ويرى آخرون أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك ولا الصحابة من بعده.

ومن جانبه، أكد مركز الأزهر للفتوى، أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يُعدُّ مظهرًا من مظاهر شكر الله تعالى على نعمة المولد، وقد سنَّ لنا سيدنا رسول الله ﷺ بنفسه جنسَ الشكر لله تعالى على ميلاده الشريف؛ فقد صحَّ أنه كان يصوم يوم الاثنين، فلما سُئل عن ذلك قال: «ذلك يومٌ وُلِدتُ فيه».

وأشار إلى أنه من الجائز للمسلم -بل من المندوبات له- ألا يمرَ يومُ مولدِه ﷺ من غير البهجة والسرور والفرح به ﷺ، وإعلانِ ذلك، واتخاذِ ذلك عُنوانا وشعارًا، وقد تعارف الناسُ واعتادوا على أكل وشراء أنواعٍ من الحلوى التي تُنسب إلى يوم مولدِهِ ﷺ ابتهاجًا وفرحةً ومسرَّةً بذلك، وكلُّ ذلك فضلٌ وخير، فما المانع من ذلك؟!.

وشدد على أنه من يجرؤ على تقييد ما أحله الله تعالى لخلقه مطلقًا؟!، والله تعالى يقول: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ...}، متسائلا: "ما وجه الإنكار على إعلان يوم مولده شعارًا يتذكَّر المسلمون فيه سيرته، ويراجعون فضائلَه وأخلاقه، ويَنْعَمون فيما بينهم بصلة الأرحام، وإطعام الطعام التى حثَّ عليها صاحبُ المولِدِ الأنورِ ﷺ؟".

وأكد أنه لا بأس بشراء وأكل حلوى المولِد النبويِ الشريف، والتوسعة على الأهل في هذا اليوم من باب الفرح والسرور بمقدِمه ﷺ للدنيا، وقد أخرج الله تعالى الناسَ به من الظلمات إلى النور.

مقالات مشابهة

  • إذا كان الاحتفال بذكرى المولد النبوي عبادة فهل فعلها الرسول وأصحابه الكرام؟.. الإفتاء ترد
  • بعد الجدل المثار.. الإفتاء تكشف سبب الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
  • قالوا وقولنا عن المولد النبوي.. الصحابة لم يحتفلوا بالرسول وهم أشد حبًا
  • قصة حادثة شق صدر الرسول في ذكرى المولد النبوي.. مش مرة واحدة
  • «الإفتاء»: هذه الممارسات تجعل الاحتفال بالمولد النبوي محرمًا
  • المولد النبوي 2024 وموعد إجازة الموظفين
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف والإجازات الرسمية حتى نهاية 2024
  • هل الاحتفال بالمولد النبوي عبادة وطاعة تقرب إلى الله؟.. دار الإفتاء تجيب
  • موعد المولد النبوي الشريف 2024: الإجازة والتقاليد والاحتفالات
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 للقطاع العام والخاص