بغداد اليوم - أربيل 

أكد السياسي الكردي حسين كركوكي، اليوم الخميس (29 آب 2024)، أن البرلمان كجهة تشريعية عليا يجب أن يطلع على أي اتفاقية موقعة بين العراق وتركيا.

وقال كركوكي في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "البرلمان جهة تشريعية وممثل الشعب ويجب أن لا تمر أي اتفاقية دون علمه ودون مناقشتها والتصويت عليها داخل مجلس النواب".

وأضاف أن "هنالك قنابل موقوتة داخل الاتفاقيات، ولا يوجد أي رد على الانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها تركيا عسكريا وتتوغل بعمق مئات الكيلو مترات داخل الأراضي العراقية".

وأشار كركوكي إلى أنه "لايجوز تمرير هذه الاتفاقية مع دولة تتجاوز على سيادة البلد، ويجب أولاً التصويت عليها في البرلمان وإطلاع رئيس الجمهورية عليها باعتباره حاميا للدستور، ومن أولى أساسيات الدستور الحفاظ على سيادة البلد". 

وأعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الخميس (16 آب 2024)، في مؤتمر صحافي مشترك بالعاصمة التركية أنقرة، مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، توقيع أنقرة وبغداد مذكرة تفاهم بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب، معتبراً أن هذه الاتفاقية "لها أهمية تاريخية"، فيما وصف نظيره العراقي الاتفاق بأنه "خطوة للأمام" في العلاقات بين البلدين.

وعقب الاجتماع الرابع للآلية الأمنية رفيعة المستوى بين البلدين، أكد فيدان أن أنقرة وبغداد أحرزتا تقدماً كبيراً لتجسيد إرادة قائدي البلدين، مشيراً إلى ازدياد الوعي بشأن "تنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي" في العراق.

وأوضح أن مذكرة التفاهم بين تركيا والعراق بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب، وقعها وزيرا دفاع البلدين.

وبشأن مكافحة الإرهاب، شدد فيدان، على أهمية إعلان العراق حزب العمال الكردستاني، "تهديداً مشتركاً"، ومن ثم إعلانه "منظمة محظورة".

بدوره، قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إن مذكرة التفاهم بين بغداد وأنقرة بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب، هي الأولى من نوعها في تاريخ البلدين.

وأشار إلى أن "وزيري الدفاع العراقي ثابت العباسي، والتركي يشار جولر قاما بتوقيعها، وأعتقد أنها مذكرة التفاهم الأولى في تاريخ البلدين". 

وحسبما ذكرت وكالة الأنباء التركية الرسمية "الأناضول"، فإن تركيا والعراق قررتا إنشاء مركزين مشتركين للتنسيق الأمني وللتدريب والتعاون بهدف محاربة الإرهاب، أحدها في بغداد، وآخر  مشترك للتدريب والتعاون في مدينة بعشيقة شمالي العراق.

وذكرت أن المركزين سيمكنان البلدين من العمل معاً في مجال مكافحة الإرهاب.

وشهدت العلاقات بين العراق وتركيا، توترات كبيرة في الفترة الأخيرة، على خلفية الضربات العسكرية التركية التي تستهدف حزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية، فضلاً عن انتشار قوات عسكرية تركية في بعض المناطق في شمال العراق. 

ويطالب العراق بترسيم الحدود مع جارته الشمالية تركيا، وسط خلافات بشأن مياه نهري دجلة والفرات. 

ووقع العراق وتركيا، في أبريل الماضي، اتفاقاً استراتيجياً للتعاون في مجالات الأمن والطاقة والاقتصاد والمياه، على هامش زيارة تاريخية للرئيس التركي أردوغان إلى بغداد، هي الأولى منذ 13 عاماً.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: العراق وترکیا

إقرأ أيضاً:

مباراة فريقي الشرطة العراقي والنصر السعودي في بغداد

آخر تحديث: 12 شتنبر 2024 - 4:04 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- ‏أعلنت إدارة نادي الشرطة العراقي، اليوم الخميس، موافقتها على نقل مباراة فريقها الكروي مع النصر السعودي من كربلاء إلى ملعب المدينة في العاصمة بغداد، ضمن المنافسات بطولة الأندية الآسيوية للنخبة.‏وقال عضو إدارة النادي غازي فيصل، “تمت الموافقة على طلب نادي النصر السعودي بنقل المباراة من ملعب كربلاء الدولي إلى ملعب المدينة في العاصمة بغداد، ونحن حالياً في اجتماع للتداول بشأن الجوانب التنظيمية”.وأضاف “الموافقة جاءت نزولاً عند رغبة الجانب السعودي ومخاطبات الاتحاد العراقي لكرة القدم لنادي الشرطة”، موضحاً أن النقل جاء لأسباب أرجعها نادي النصر السعودي لبعد المسافة بين مطار النجف ومدينة كربلاء التي تؤثر فيناً على اللاعبين”.من جانبه، أكد عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم غالب الزاملي، أن “هناك سلسلة إجراءات خاصة بتحديد الملعب وجاهزيته، حيث أن لجان كشف آسيوية يجب أن تطلع على أي ملعب يحتضن لقاء آسيوياً وهذا ما حدث في ملعب كربلاء”.وأشار إلى أن “الاتحاد العراقي وبالتنسيق مع نادي الشرطة يعمل على استحصال الموافقات الرسمية من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من أجل نقل المباراة إلى ملعب المدينة”.ولفت الزاملي إلى أن “اتصالات ووساطات من جهات عليا بين الدولتين حصلت من أجل نقل المباراة من كربلاء إلى بغداد”.

مقالات مشابهة

  • الرئيس العراقي يهنئ رئيس الجمهورية بعهدة رئاسية ثانية
  • مباراة فريقي الشرطة العراقي والنصر السعودي في بغداد
  • مسدسات رئيس الجمهورية…..!!
  • اشتباكات سيكانيان.. البحث مستمر ومعلومات جديدة حول الإرهاب الخفيّ في كركوك
  • اشتباكات سيكانيان.. البحث مستمر ومعلومات جديدة حول الإرهاب الخفيّ في كركوك - عاجل
  • هجوم يستهدف منشأة أميركية في مطار بغداد
  • نيجيرفان بارزاني: ضرورة التعاون بين البيشمركة والجيش العراقي لمكافحة الإرهاب بدعم التحالف الدولي
  • تذبذب الدينار العراقي أمام الدولار.. من المستفيد؟
  • الرئيس العراقي يستقبل نظيره الإيراني في بغداد.. صور
  • وزير الخارجية:دعم مالي كبير من الجانب العراقي إلى وكالة الأونروا