أثارت تصريحات رئيس حركة حماس في الخارج خالد مشعل، والتي دعا خلالها للعودة إلى "العمليات الانتحارية" ضجة سياسية، في ظل وصول مسار مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل والحركة الفلسطينية إلى طريق مسدود.


وتوقع مراقبون سياسيون أن تشهد الفترة المقبلة تطورات على الأرض في قطاع غزة، وغيرها من المناطق المحيطة، في ظل تعثر مفاوضات وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل، وفشل المفاوضات الأخيرة للإفراج عن الرهائن الإسرائيليين المحتجزين.

ماذا قال مشعل؟

وقال خالد مشعل، في خطاب له مساء أمس الأربعاء "عمليات المقاومة في الضفة الغربية تتصاعد على الرغم من الظروف القاسية.. نريد العودة إلى العمليات الانتحارية، هذه حالة لا يصلح لها إلا الصراع المفتوح، هم يقاتلوننا بصراع مفتوح، ونحن نواجههم بصراع مفتوح".

كما انتقد مشعل الجهود الدبلوماسية الأمريكية في محاولة التوسط في وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل، متهمًا الولايات المتحدة بتزويد إسرائيل بـ"أسلحة الدمار".

البرغوثي يرد لـCNN على دعوة خالد مشعل للعمليات الانتحارية، ويجيب على سؤال عن ادعاء إسرائيل بأن "سبب العملية العسكرية في الضفة الغربية هو اكتشافها لنقل أسلحة من إيران" https://t.co/Rp2pHbAX7i@amanpour @MustafaBarghou1

— CNN بالعربية (@cnnarabic) August 29, 2024 مقاتلة الفلسطينيين

ورداً على ذلك، قال مصطفى البرغوثي، عضو البرلمان الفلسطيني ورئيس المبادرة الوطنية الفلسطينية،: "أعتقد أن هناك جهداً إسرائيلياً متعمداً مع بعض الجهود الإعلامية لتضخيم قوة وقدرات بعض الفلسطينيين الذين يقاتلون في بعض المخيمات، بالطبع، هناك عدد قليل من الشباب الذين يحملون السلاح، ولكن هذا لا شيء مقارنة بالقوة الجبارة التي يتمتع بها الجيش الإسرائيلي، ولا يحتاجون إلى القيام بكل هذه العمليات من غزو كل هذه الأماكن، ومحاولة تطهير مخيمات اللاجئين بأكملها عرقياً".

وأضاف البرغوثي في تصريحات لشبكة "سي إن إن" الأمريكية قائلاً "الآن نتحدث عن الأسلحة.. من المعروف جيداً، ومن المؤكد والموثق، أن معظم الأسلحة التي يمتلكها الناس في الضفة الغربية تأتي من إسرائيل، من الجانب الإسرائيلي. هذه أسلحة سرقها من الجيش الإسرائيلي أفراد عسكريون إسرائيليون وباعوها في السوق السوداء. هذا هو المصدر الرئيسي للأسلحة".
وتابع: "الأمر لا يتعلق بتهريب كل هذه الأسلحة عبر الأردن إلى الضفة الغربية. نحن جميعًا نعلم مدى القيود التي تفرضها الأردن ومدى سيطرة إسرائيل على حدودها، لذا فإن كل هذه الشائعات تهدف إلى إعطاء انطباع بأن إسرائيل تقاتل إيران، وهذا غير صحيح. إسرائيل تقاتل السكان الفلسطينيين المحتلين. الشعب الذي احتلوه منذ 57 عامًا، والشعب الذي هُجر من دياره منذ عام 1948، وحتى الآن لم يسمح له بالعودة إلى دياره".

خالد مشعل في كلمة لمؤتمر في اسطنبول: أمام الأمة فرصة تاريخية لصياغة استراتيجية شاملة انطلاقا من الحرب على غزة

كلمة مهمة لمعرفة كيف ترى من المفاوضات بعد اغتيال هنيه pic.twitter.com/wRYzMFTfrJ

— عبدالعزيز مجاهد|Abdulaziz mucahit (@elmogahed02) August 29, 2024 نفق مسدود

فيما قال الباحث في شؤون الجماعات الإرهابية سامح عيد إن تصريحات خالد مشعل تؤكد أن الوضع في المنطقة، وخاصة في قطاع غزة، وصل إلى نفق مسدود، ولا وجود لأي مؤشرات تؤكد الاقتراب من حل الأزمة.

وأوضح عيد لـ24 أن قيادات حماس، ومن بينهم خالد مشعل، يرون أن إسرائيل تريد القتال بكل قوة دون التخلي عن الانسحاب من قطاع غزة، وخاصة حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ولذلك تم إطلاق تلك التصريحات التي تعد تهديداً مباشراً للجانب الإسرائيليباستخدام العمليات الانتحارية، طالما استمرت الحرب الإسرائيلية في غزة ومناطق أخرى.

وحذّر عيد من تطور الصراع، ودخوله في حلقة مفرغة ستطول المنطقة ككل، وتؤدي إلى تداعيات سياسية كارثية، ولابد من احتواء الموقف في أقرب وقت.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح يوم المرأة الإماراتية أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية وإسرائيل غزة وإسرائيل العملیات الانتحاریة الضفة الغربیة خالد مشعل

إقرأ أيضاً:

«شؤون الأسرى»: إسرائيل تعتقل 30 فلسطينيا في الضفة الغربية

أعلنت هيئة شؤون الأسرى، أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 30 فلسطينيًا على الأقل في الضفة الغربية بينهم أسرى سابقون.

وأوضحت أن حصيلة الاعتقالات ارتفعت إلى 100 ألف و600 فلسطيني منذ 7 أكتوبر حتى اليوم، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل، قبل قليل.

مقالات مشابهة

  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ (2-3)
  • قائد الشرطة في الضفة الغربية يتقدم باستقالته من منصبه
  • الحملة الدولية لمناهضة الاحتلال: إسرائيل تتبع نظام فصل عنصري وتعيد احتلال الضفة الغربية
  • «الدولية لمناهضة الاحتلال»: إسرائيل تتبع نظام الفصل العنصري بالضفة الغربية
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ (1-3)
  • هوكشتاين سيصل إلى المنطقة.. ما هي الرسالة التي يحملها إلى إسرائيل؟
  • روسيا: قتل إسرائيل للمتضامنة الأمريكية في الضفة الغربية حادث مأساوي
  • تقرير: مصر تعاقب إسرائيل بتأخير عودة السفير
  • بايدن يدعو إلى محاسبة كاملة بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية
  • «شؤون الأسرى»: إسرائيل تعتقل 30 فلسطينيا في الضفة الغربية