تحذير وحدة الإنذار المبكر بهيئة الأرصاد، شمل مناطق في شرق وشمال وغرب السودان، متوقعاً جريان سيول مفاجئة.

الخرطوم: التغيير

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية، هطول أمطار غزيرة جداً مصحوبة بعواصف رعدية ورياح قوية في ست ولايات سودانية.

وشهد خريف العام الحالي، هطول أمطار فوق المعدلات الطبيعية وفي مناطق غير معتادة، ما أدى لسيول جارفة، وسط توقعات بأن تصبح الأمطار طوفانية وتتجاوز معدلات عامي 1988 و1994م اللذين شهدا دماراً كبيراً.

وقالت وحدة الإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية اليوم الخميس، إن الأمطار الغزيرة جداً المصحوبة بعواصف رعدية ورياح قوية في ست ولايات قد تؤدي لجريان السيول والسيول المفاجئة.

وذكرت أن المناطق المتوقعة فيها هي “الساحل الجنوبي للبحر الأحمر وفي شمال ولاية البحر الأحمر، أواسط وشمال ولاية نهر النيل، شرق وشمال الولاية الشمالية، أواسط وغرب ولاية شمال دارفور، وأجزاء متفرقة من  ولايتي وسط وغرب دارفور”.

ودعت الوحدة الجهات المعنية والسلطات المحلية إلى اتخاذ أعلى درجات الحيطة والتأهب.

ودعت مواطني هذه المناطق بالولايات، إلى اتخاذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والخيران وتجنب المنازل الآيلة للسقوط، كما دعت مستخدمي طرق المرور السريع للقيادة بحذر.

وأدت السيول والأمطار التي اجتاحت مناطق عديدة من ولايات السودان إلى مصرع وإصابة أكثر من 200 شخص، إذ قتل أكثر من 130 واصيب أكثر من 130 آخرون، فضلاً عن تضرر آلاف المنازل كلياً وجزئياً، بجانب المرافق العامة.

وبلغ عدد الأسر المتأثرة جراء السيول والأمطار التي اجتاحت الولاية الشمالية فقط قرابة الـ14 ألفاً، حيث تضررت 13.857 أسرة، فيما تعرض 3039 منزل للانهيار الكامل و9679 منزل لأضرار متفاوتة بمحليات الولاية المختلفة.

وكانت وحدة الإنذار المبكر بهيئة الأرصاد، توقعت هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بالعواصف الرعدية والرياح القوية والسيول والسيول المفاجئة حتى منتصف سبتمبر المقبل، طالما لازال الفاصل المداري ومنخفض الهند الموسمي متعمقين ومتموضعين في أقصى شمال البلاد وربما تعمقا داخل حدود مصر.

ونوهت لوجود تغير في المناخ وفق مؤشرات عديدة متمثلة في الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة وما يعرف بالتقلبية المناخية والتقلبية الموسمية وهي تطرفات المناخ والطقس.

الوسومأمطار البحر الأحمر الخرطوم السودان الشمالية الهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية دارفور سيول نهر النيل وحدة الإنذار المبكر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أمطار البحر الأحمر الخرطوم السودان الشمالية دارفور سيول نهر النيل وحدة الإنذار المبكر

إقرأ أيضاً:

أمطار غير مسبوقة وسيول جارفة تفاقم معاناة اليمنيين

قرب منزله المهدّم، يبكي أبو إبراهيم ابنه وأحفاده السبعة الذين قضوا جراء فيضانات ضربت مؤخرا اليمن، حيث تتسبب الأمطار "غير المسبوقة" في زيادة البؤس في بلد فقير مزقته الحرب.

يشير الرجل الذي غزا الشيب لحيته، إلى جدران منهارة، هي كلّ ما تبقى من المنزل الجبليّ الذي اجتاحته سيول عارمة، ويحاول حبس دموعه وهو يستذكر انهيار منزل ابنه.

ويقول أبو ابراهيم الذي يعيش على مقربة من المكان مع زوجته، لوكالة فرانس برس: "كنا نسمع أصوات الانهيارات والأمطار بكثافة. بعد ذلك، رأت زوجتي أن منزل إبراهيم لم يعد موجودا، فصرخت بصوت عالٍ: إبراهيم جرفته السيول هو وأولاده".

وليست هذه العائلة الوحيدة التي قضت أو تشرّدت بسبب الأمطار الموسمية هذا العام، التي يقول خبراء إنها تزداد شدّة سنة بعد سنة نتيجة التغيّر المناخي.

وقُتل نحو 100 شخص في أنحاء اليمن خلال الأسابيع الأخيرة، حسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استنادا الى أرقام نشرتها الأمم المتحدة.

وفي نهاية أغسطس، اجتاحت فيضانات ناجمة عن أمطار غزيرة محافظة المحويت غربي اليمن، مما أسفر عن فقدان أو مقتل أكثر من 40 شخصا، وفق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، الذي أشار إلى أن عشرات المنازل دُمّرت في المنطقة، مما أرغم 215 عائلة على النزوح.

وكان 60 شخصا قد لقوا مصرعهم في فيضانات بدأت أواخر يوليو، حسب الأمم المتحدة.

وأثّرت الأمطار والسيول على أكثر من 560 ألف شخص في أنحاء البلاد منذ أواخر يوليو، وفق المنظمة الدولية للهجرة، التي أطلقت نداء عاجلا لجمع 13,3 مليون دولار للاستجابة لحاجات المتضررين.

وقال القائم بأعمال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن، مات هوبر، إن "حجم الدمار مروّع، ونحن بحاجة ماسة إلى تمويل إضافي".

وتشهد المرتفعات الغربية في اليمن هطول أمطار موسمية غزيرة، لكن الظروف الجوية هذا العام كانت "غير مسبوقة"، حسب هوبر.

ففي ملحان، جرفت السيول والانهيارات الأرضية المنازل ودفنت عددا من سكانها.

ويقول عبدالله الملحاني، وهو جار إبراهيم المحويتي الذي قضى مع أبنائه: "سمعنا أصوات الانهيارات من الجبال".

ويستذكر كيف سأله أبو إبراهيم عما إذا كان قد رأى ابنه وأولاده، فقال: "خرجنا ولم نجد أحدا، اختفوا جميعا. جرفتهم السيول والصخور".

وكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن على منصة "إكس"، أن إيصال المساعدات للمتضررين كان "شبه مستحيل" بسبب "الطرق المتضررة والعائمة"، مرفقا المنشور بصور تُظهر جِمالا تحمل صناديق مساعدات على طرق جبلية وعرة.

وتسبّبت فيضانات اليمن بتدمير منازل ونزوح آلاف الأسر، وألحقت أضرارا بالبنية التحتية الحيوية بما في ذلك المراكز الصحية والمدارس والطرق.

ويعاني أفقر بلدان شبه الجزيرة العربية أصلا من زيادة معدلات سوء التغذية وأعداد الإصابات بالكوليرا نتيجة السيول.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا اندلع مع سيطرة المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران على مناطق شاسعة في شمال البلاد بينها العاصمة صنعاء. 

وفي العام التالي، تدخّلت السعودية على رأس تحالف عسكري دعما للحكومة اليمنية، مما فاقم النزاع الذي أوقع مئات آلاف القتلى. وأدّت الحرب إلى إغراق البلاد في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وفقا للأمم المتحدة.

وحذّرت منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي، من أن الوضع قد يتفاقم في الأشهر المقبلة. وتوقّعت أن "تشهد المرتفعات الوسطى والمناطق الساحلية على البحر الأحمر وأجزاء من المرتفعات الجنوبية مستويات (متساقطات) غير مسبوقة تتجاوز 300 ملم".

وأشار الباحث في معهد "تشاتام هاوس" البريطاني، كريم الجندي، إلى أن "تهالك البنية التحتية في اليمن وضعف قدرات الاستجابة للكوارث نتيجة سنوات من النزاع، يزيدان من التهديد الذي يمثّله تغير المناخ".

وقال خبير المناخ لفرانس برس: "واقعة تساقط أمطار أكثر غزارة مقرونة ببلد غير مستقر نتيجة الحرب، يعرّضان اليمن بشكل استثنائي لهطول أمطار غير مسبوقة، مما أدى إلى فيضانات كارثية في العديد من المحافظات".

مقالات مشابهة

  • الأرصاد يٌحذر المواطنين من التواجد في ممرات السيول
  • الأرصاد الجوية: سقوط أمطار رعدية على مناطق الجنوب الغربي
  • «البحر الأحمر» تشكل لجاناً لمواجهة موسم الأمطار والسيول
  • أمطار رعدية غزيرة بداية من مساء اليوم
  • الأرصاد الجوية: تتكاثر السحب الرعدية من حين لآخر على بعض مناطق الجنوب الغربي
  • أمطار غير مسبوقة وسيول جارفة تفاقم معاناة اليمنيين
  • توقعات بأمطار غزيرة على هذه المحافظات
  • رفع درجة اليقظة إلى اللون الأحمر.. أمطار غزيرة تتعدى 70 ملم وبرد بهذه الولايات
  • رفع درجة اليقظة باللون الأحمر.. أمطار غزيرة تتعدى 70 ملم وبرد بهذه الولايات
  • النشرة التحذيرية للأرصاد الجوية تدعو للاحتماء من العواصف والسيول في هذه المحافظات