جريدة زمان التركية:
2024-09-14@06:43:37 GMT

صحفي: 4 طلبات تركية قدمت للرئيس الأسد

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – قال الكاتب الصحفي التركي، صايجي أوزتورك، إن تركيا ناقشت أربعة طلبات مع المسؤولين السوريين، في إطار محادثات تطبيع العلاقات مع دمشق، وعودتها إلى وضع ما قبل عام 2011.

ويرفض الرئيس السوري بشار الأسد تطبيع مع تركيا دون انسحاب القوات التركية بالكامل من الأراضي السورية.

الكاتب في صحيفة سوزجو صايجي أوزتورك، قال نقلاً عن مصادر في وزارة الخارجية، إن تركيا تنتظر من سوريا الوفاء بأربعة شروط، وهي كما يلي:

– تطهير سوريا من العناصر الإرهابية من أجل الحفاظ على سلامة أراضيها ووحدتها، ـفي إشارة إلى قوات سوريا الديمقراطية الكردية-

– أن تحقق سوريا مصالحة وطنية حقيقية مع الشعب على أساس المطالب والتطلعات المشروعة للشعب في إطار قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

– تهيئة الظروف لعودة آمنة وكريمة للاجئين السوريون.

– استمرار المساعدات الإنسانية دون انقطاع.

وقال الصحفي التركي: إذا ساد هذا المفهوم وتم تنفيذ مقاربات واقعية، فإن الطريق سيكون ممهداً لخطوات يمكن أن تسهم في رفاهية سوريا وأمن دول الجوار والاستقرار الإقليمي.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد، الذي ينتظر الرئيس رجب طيب أردوغان لقائه، قال إن المشاورات بين البلدين لم تسفر عن نتائج.

وتساءل الأسد عن كيفية حل مشكلة دون إزالة أسبابها الفعلية، وقال في خطاب بالبرلمان: “لابد من إنهاء الأسباب التي أفسدت هذه العلاقات أولا لإعادة إحيائها مرة أخرى، ونحن لن نتخلى أبدا عن حقنا هذا”.

وأكد الأسد أن: “هناك أسبابا مختلفة لعدم تحقيق الاجتماعات السابقة أية نتائج، لكن أحد أهم هذه الأسباب هو افتقارها للمرجع”.

أضاف الأسد، قائلا: “ على سبيل المثال قضيتي الإرهاب واللاجئين يطرحهما المسؤولون الأتراك باستمرار، والقضايا التي تطرحها سوريا باستمرار هى الانسحاب من أراضيها وقضية الإرهاب أيضا، في أربعة من هذه البنود لا نرى مشكلة سواء كانت بنود تركيا أو سوريا،و لا ينبغي أن يكون هناك مشكلة طالما لا توجد نوايا سيئة”.

جدير بالذكر أنه خلال الشهر الماضي أدلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بتصريحات حول عملية تطبيق العلاقات بين أنقرة ودمشق، مفيدا أنه قد يوجه دعوة لعقد اجتماع مع الرئيس السوري.

Tags: العدالة والتنميةالمصالحة التركية مع سوريابشار الاسدتركياسورياصحفي تركي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: العدالة والتنمية بشار الاسد تركيا سوريا صحفي تركي

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية السوري: العلاقات بين القاهرة ودمشق في قلب كل عربي (فيديو)

قال وزير الخارجية السوري، الدكتور فيصل المقداد، إن هناك أسس للتنسيق بين القاهرة ودمشق في مختلف المجالات، مؤكدًا أن العلاقات المصرية السورية في قلب كل عربي ومصري وسوري.

مصطفى بكري يكشف محاولات خلخلة الداخل والدعوى للفوضى من قبل الإخوان (فيديو) مصطفى بكري: مصر لم تنشغل عن وقف العدوان البربري الصهيوني على غزة (فيديو)

وأضاف وزير الخارجية السوري خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج "حقائق وأسرار"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، كل مواطن مصري لديه شعور محبة وأخوية تجاه المواطن السوري والعكس صحيح".

القمة العربية ولقاء السيسي والأسد 

وأكد أن الأمن المصري لا يمكن أن ينقسم عن الأمن السوري، متابعًا "الشعب السوري لا يمكن أن ينسى دور الدولة المصرية تجاهه، كما أن القاهرة فتحت أذرعها للسوريين منذ عدة سنوات خير دليل على قوة العلاقات التي تربط الشعبين".

وأوضح أن القمة العربية في جدة شهدت اجتماعا بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره بشار الأسد، وكان الحوار مثمر للغاية، مستطردًا "سوريا ستعود مرة أخرى ولكن بشكل أفضل وبصورة أفضل من الصورة الماضية، لافتًا إلى أن العلاقات الدبلوماسية المصرية السورية تشهد تطورا ملحوظا خلال الفترة الحالية".

رفض طلب مرسي قطع العلاقات مع سوريا 

ووصف المقداد، الربيع العربي بالربيع الأسود الذي أثر سلبا على كافة مناحي الحياة، وعطل قطار التنمية الاقتصادية، كما أن المنطقة تأثرت بالإرهاب خاصة بعد ثورات الربيع الأسود، منوهًا إلى أن الشعب السوري يواجه الإرهاب منذ أحداث 2011، كما أن جماعة الإخوان تلعب دورا كبيرا في تقسيم وتفكيك سوريا.

ونوه بأن وزارة الخارجية المصرية رفضت طلب محمد مرسى أثناء توليه الحكم بقطع العلاقات المصرية مع سوريا، مردفًا "الوضع على الساحة العربية يزداد تعقيدا، ونعول على وعي الشعوب العربية في التصدي لكافة العراقيل، والتخلص من النفوذ وانتهاكات التي يقوم بها الغرب تجاه دولنا".

مقالات مشابهة

  • كيف أعاد النظام السوري مسار التطبيع مع تركيا إلى المربع الأول؟
  • وزير الخارجية السوري: إيران وروسيا لا يحتلان بلادنا كما يردد البعض (فيديو)
  • وزير الخارجية السوري لـ «حقائق وأسرار»: 350 ألف مسلح دخلوا سوريا خلال فترة الحرب.. وداعش صناعة أمريكية «فيديو»
  • وزير الخارجية السوري: العلاقات بين القاهرة ودمشق في قلب كل عربي (فيديو)
  • إيكونوميست: هل يخرج دكتاتور سوريا المتاجر بالمخدرات من عزلته؟
  • الوفد السوري ينسحب خلال كلمة تركيا في الجامعة العربية!
  • كاتب صحفي: مصر ساهمت في تغيير وجهة نظر الغرب نحو القضية الفلسطينية
  • الرئيس السيسي يعقد مؤتمرًا صحفيًا مع نظيره الألماني| بث مباشر
  • بث مباشر| مؤتمر صحفي للرئيس السيسي ونظيره الألماني
  • بث مباشر.. مؤتمر صحفي للرئيس السيسي ونظيره الألماني فرانك شتاينماير