الوطن:
2024-09-14@06:31:56 GMT

قصة حديث «أفتان أنت يا معاذ».. عنوان خطبة الجمعة غدا

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

قصة حديث «أفتان أنت يا معاذ».. عنوان خطبة الجمعة غدا

اختص الجانب النبوي الصحابي الجليل معاذ بن جبل، بمنقبة عظيمة خاصة حين أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده يومًا، وأقسم له بمحبته، قائلا له: «يا معاذ، والله إني لأحبك»، ومع ذلك تعامل معه الرسول في موقف آخر وجه له فيه عبارة شديدة وحادة وصارمة، إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم له: «أفتان أنت يا معاذ»، ذلك الحديث الشريف الذي له قصة قد لا يعرفها الجميع، وهو ما يستعرضه هذا التقرير.

حديث «أفتان أنت يا معاذ»

وأوضحت وزارة الأوقاف قصة حديث «أفتان أنت يا معاذ»، والتي هي عنوان خطبة صلاة الجمعة غدًا 30 أغسطس، قائلة إن راعي إبل رجع من يوم عمل شاق منهكا ليصلي صلاة العشاء خلف سيدنا معاذ «رضي الله عنه»، فوجده يقرأ في الصلاة بسورة البقرة، فلم يقدر الرجل أن يكمل تلك الصلاة الطويلة، فانعزل، وصلى لنفسه وانصرف، وبلغه أن معاذا رضي الله عنه نال منه، وقال فيه: «لقد نافق الرجل»، فشكا الرجل إلى النبي، صلى الله عليه وسلم معاذا، وقال: يا رسول الله، إنا قوم نعمل بأيدينا، ونسقي بنواضحنا، وإن معاذا صلى بنا البارحة، فقرأ البقرة، فتجوزت في صلاتي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ، وهو من أحب الصحابة إليه: يا معاذ! أفتان أنت؟ يا معاذ! أفتان أنت؟ يا معاذ! أفتان أنت؟ فلولا صليت بـ«سبح اسم ربك»، و«الشمس وضحاها»، ‬و«الليل إذا يغشى»؛ فإنّه يصلي وراءك الكبير والضعيف وذو الحاجة.

معنى حديث «أفتان أنت يا معاذ» 

وأوضح العلماء في تفسير حديث «أفتان أنت يا معاذ»، أن الإمام عليه أن يعلم أحوال المأمومين خلفه وأن يراعيها؛ خاصة وأن ظروف البشر ليست واحدة، كما أن المجتمعات والظروف تختلف، حيث أن البعض قد يكون عليه أشغال، وقد يقع المسجد وسط سوق أو قرب مصنع أو حقل، والمصلين يكون لديهم أشغالهم فيتوجب حينها قصر الصلاة وعدم تطويلها، وفي مكان آخر قد يكون المسجد في مكان لطلب العلم، فيمكن حينها للإمام أن يزيد من مقدار صلاته.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أفتان أنت يا معاذ الأوقاف خطبة الجمعة صلاة الجمعة صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

إمام وخطيب المسجد الحرام يلقي خطبة الجمعة ويؤم المصلين بجامع دار السلام في جنوب أفريقيا

المناطق_واس

ألقى فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور ياسر بن راشد الدوسري خطبة الجمعة في جامع دار السلام بالعاصمة بريتوريا بجمهورية جنوب أفريقيا وأم بعد ذلّك المصلين في صلاة الجمعة التي شهدها عدد من كبار المسؤولين وجموع غفيرة من المصلين الذين توافدوا من مختلف مناطق ومحافظات جنوب أفريقيا.

 

أخبار قد تهمك لاعب الصفا حسين الخويلدي يُتوج ببطولة المملكة التصنيفية للإسكواش 13 سبتمبر 2024 - 5:09 مساءً مكافحة المخدرات تقبض على مخالف لنظام أمن الحدود بمنطقة جازان لترويجه 256 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر 13 سبتمبر 2024 - 5:08 مساءً

 

ويأتي ذلك ضمن برنامج زيارته الرسمية التي بدأها يوم أمس وتنظمها وتشرف عليها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ممثلة بالملحقية الدينية بسفارة المملكة بجنوب أفريقيا.

 

 

وبين فضيلته خلال الخطبة التي كانت بعنوان “بشائر الإيمان”, أنَّ أعظمَ النِّعمِ على العباد هي نعمةُ إفرادِ اللهِ تعالى بالعبوديةِ، مؤكداً أن التَّوحيدُ هو أساسُ الدِّينِ وَقَوامُهُ، وذِروةُ قمّتِهِ وسَنامُهْ، وهو وصيةُ اللهِ لأنبيائِهِ ورسلِهِ عليهِم الصلاةُ والسلامُ.

 

 

واستعرض خلال الخطبة بعضاً من البشارات الواردة للمؤمنين الموحدين التي يزخر بها القرآن الكريم والسنة النبوية التي من ضمنها قوله سبحانه وتعالى : {وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ} وكذلك قوله عز وجل : {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}, مشيراً إلى أن هذه البشارات التي تُنسي الناس ما فاتَهُم مِنَ الملذاتِ، وتَعِدهُم بالنعيمِ المُقيمِ الذي يستحقُّ أنْ تتعلقَ بهِ الرغباتُ ، وتُبشرُهم أيضاً بادخارِ أعمالِهِم الصالحةِ عندَ ربِّ العالمين، وبأنهم موعودون يومَ القيامةِ بشفاعةِ الرسولِ الأمين، مستدلاً بقول الحق تبارك وتعالى: {وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ } ، كما تُبشرُهم بالجنةِ عند انقطاعهم مِنَ الدنيا وإقبالِهم على الآخرةِ بالجنةِ،وذلك لقوله سبحانه وتعالى: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (30) نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ} وتُبشرُهم أيضاً بالمغفرةِ والأجرِ الحسنِ الكريمِ، وذلك لقول العزيزُ العليمُ: {إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بمغفرةٍ وأجرٍ كَرِيمٍ}، وقالَ تعالى: {وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا (2) مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا} ، وكذلك تُبشرُهم بالنَّعيمِ المقيمِ في الجِنانِ، وبالرحمةِ والرضوان، مِنَ اللهِ الرحيمِ الرحمن: {يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُقِيمٌ}.

 

 

وقال فضيلة إمام وخطيب الحرم: وكما أنَّ البشارةَ تكررتْ في القرآنِ العظيمِ، فقدْ جاءتْ على لسانِ نبينا الكريمِ، عليه أفضلُ الصلاةِ وأتمُّ التسليمِ، ففي الصحيحين مِنْ حديثِ أبي ذرٍّ رضيَ اللهُ عنه، أَنَّ جِبْرِيلَ -عَلَيْهِ السَّلاَمُ- عَرَضَ للنبي -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- فِي جَانِبِ الحَرَّةِ، فقَالَ له: «بَشِّرْ أُمَّتَكَ أَنَّهُ مَنْ مَاتَ لاَ يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ الجَنَّةَ».

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 13 سبتمبر 2024 - 5:12 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 4:54 مساءًمن هو سيرجي كاراسيف حكم النصر والأهلي؟ أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 4:09 مساءًأجهزة AED المنتشرة بالحرم المكي تسهم في إنقاذ حياة معتمر إندونيسي أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 4:04 مساءًبتنظيم أمانة القصيم.. انطلاق مزاد مدرج للإبل بنسخته السابعة أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 4:00 مساءًاللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم تنشئ لجنة شبكة المدن المبدعة السعودية أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 3:03 مساءًاختتام الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول الخليج وإندونيسيا13 سبتمبر 2024 - 4:54 مساءًمن هو سيرجي كاراسيف حكم النصر والأهلي؟13 سبتمبر 2024 - 4:09 مساءًأجهزة AED المنتشرة بالحرم المكي تسهم في إنقاذ حياة معتمر إندونيسي13 سبتمبر 2024 - 4:04 مساءًبتنظيم أمانة القصيم.. انطلاق مزاد مدرج للإبل بنسخته السابعة13 سبتمبر 2024 - 4:00 مساءًاللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم تنشئ لجنة شبكة المدن المبدعة السعودية13 سبتمبر 2024 - 3:03 مساءًاختتام الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول الخليج وإندونيسيا لاعب الصفا حسين الخويلدي يُتوج ببطولة المملكة التصنيفية للإسكواش لاعب الصفا حسين الخويلدي يُتوج ببطولة المملكة التصنيفية للإسكواش تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • إمام وخطيب المسجد الحرام يلقي خطبة الجمعة ويؤم المصلين بجامع دار السلام في جنوب أفريقيا
  • إمام وخطيب المسجد الحرام يلقي خطبة الجمعة بجامع دار السلام في جنوب إفريقيا
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ.. موضوع خطبة الجمعة اليوم 13 سبتمبر 2024
  • أحمد عمر هاشم: حظيت برؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام
  • فضائل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ميلاد الرحمة والإصلاح
  • الإفتاء توضح حكم لبس الرجل دبلة الزواج من الذهب
  • بعد انقطاع 54 شهرا.. ترك: حصلت على موافقة وزير الأوقاف بالقاء خطبة الجمعة بالمساجد
  • طقوس وممارسات الاحتفال بمولد النبي عليه السلام