الوطن:
2024-09-14@06:41:26 GMT

كيف يساعد العرقسوس في إنقاص الوزن؟.. طبيب يكشف السر

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

كيف يساعد العرقسوس في إنقاص الوزن؟.. طبيب يكشف السر

أظهرت دراسات حديثة أن نبات الالعرقسوس المعروف بطعمه الحلو والمميز، قد يكون سلاحًا فعالًا في عملية خسارة الوزن؛ فبينما يتجنب الكثيرون الحلويات في الأنظمة الغذائية، تشير الأبحاث إلى أن إضافة الالعرقسوس قد تدعم جهود إنقاص الوزن.. فكيف يحدث ذلك؟

كيف يعمل العرقسوس؟

وحسب ما أوضحته هذه الدراسات، فيحتوي االعرقسوس على مركب قوي يسمى حمض الجلسرهيزيك، ويعمل في الغالب عن طريق تثبيط إنزيم يحول الكورتيزول (هرمون التوتر) إلى شكل أقل نشاطًا؛ إذ أن ارتفاع مستويات الكورتيزول يرتبط بزيادة الوزن، لا سيما في منطقة البطن، وفقًا لموقع «روسيا اليوم».

فوائد أخرى لمشروب العرقسوس

كما أن لمشروب الالعرقسوس بعض الفوائد الصحية الأخرى، منها خفض مستويات الكوليسترول الضار ما يحمي القلب والأوعية الدموية، وأيضًا تقليل الالتهابات؛ إذ يتميز حمض الجلسرهيزيك بخصائص مضادة للالتهابات، ما قد يساعد في تخفيف العديد من الأمراض المزمنة.

ومن جانبه، أكده الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن»، صحة نتائج هذه الدراسات، موضحًا أن مشروب الالعرقسوس يلعب دورًا جيدًا في إنقاص الوزن من خلال تقليل مستويات الكورتيزول.

تحذير لهذه الفئات من تناول االعرقسوس

وعلى الرغم من فائدة الالعرقسوس في إنقاص الوزن، فقد أكد «الحوفي» أن شربه محفوف بالمخاطر أيضا لبعض الفئات؛ نظرًا لكونه يساعد في احتفاظ الجسم بالماء، وبالتالي رفع ضغط الدم، لافتًا إلى أنه يمثل خطرًا على مَن يعانون مشكلات في الكلى ومرضى الضغط وأيضًا الحوامل والمرضعات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عرق السوس عرق سوس العرق سوس إنقاص الوزن دهون البطن إنقاص الوزن

إقرأ أيضاً:

طبيب مصري بسويسرا يكشف تفاصيل بحثه العلمي غير المسبوق بشأن السرطان (فيديو)

كشف الدكتور هيثم شعبان، قائد مجموعة بحثية بكلية الطب جامعة جنيف ومعهد أجورا لأبحاث السرطان بسويسرا، تفاصيل البحث العلمي الجديد الذي يفتح باب الأمل لدراسة انتشار السرطان وتصنيف الخلايا في أقل من ساعة.

طبيب يوضح طرقًا أكثر فعالية للكشف عن السرطان المكتبة المتنقلة بالأقصر تدعم محاربي السرطان الصغار فى الصعيد

وقال شعبان، خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج مصر تستطيع المذاع على قناة دي أم سي، : "لابد أن يكون هناك أدوات كثيرة جدا لمعرفة أسباب تغير الجينات التي يتبعها تغير بالحركة".

وأضاف: المهم في علاج المرض معرفة ما هو سببه، ولذلك يجب أن تكون هناك أدوات كثيرة للوقوف على ذلك، فـ«الجينوم» حين يتغير في تراكيبه تتبعه تحركات في المادة الخاصة به، مشيراً إلى أن المادة الوراثية للإنسان دائمة الحركة.

حين يتلف «الجينوم» من الممكن أن يتعرض الإنسان لأمراض مثل السرطان

وتابع: حين يحدث تلف بالجينوم يتحرك سريعا لإصلاح هذه التلف، منوهاً إلى أنه حين يتلف «الجينوم» من الممكن أن يتعرض الإنسان لأمراض مثل السرطان.

وأشار إلى أن معظم الدراسات خلال الأعوام الماضية كانت على الخلايا الميتة، متابعا:" رؤية كيفية يتحرك الجينوم وكيف يقوم بعملية الإصلاح ويتغير من الحالة السليمة إلى حالة مرضية لم يكن موجوداً.

وأردف: “في عام 2020 قمت ببحث نشر في الجينوم بيولوجي وأخذ بحث العام، واكتشفت فيه تقنية جديدة لرؤية كامل الجينوم في الخلايا السرطانية الحية، ورسمنا خرائط للحركة الخاصة به وتفاعلات المادة الوراثية؛ وهو ما أحدث ضجة كبيرة في الأوساط العلمية”.

 

مقالات مشابهة

  • بعد شائعات مرضه .. المصارع باتيستا يكشف سر خسارته الكبيرة للوزن
  • اتْقَهر.. طبيب شهير يكشف سبب وفاة إيهاب جلال
  • طبيب يكشف أسباب الإصابة بالصداع النصفي
  • طبيب مصري بسويسرا يكشف تفاصيل بحثه العلمي غير المسبوق بشأن السرطان (فيديو)
  • أطباء يحذرون.. تأثير مميت لحقن إنقاص الوزن
  • في اليوم العالمي للصداع النصفي.. طبيب يكشف أسبابه وخطورته
  • دراسة: إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى الحادة لدى مرضي السكري
  • هل اعتزل صلاح عبد الله التمثيل بسبب مرضه؟.. تصريح مثير يكشف السر (تفاصيل)
  • منها الصيام 16 ساعة.. أفضل طرق إنقاص الوزن دون التأثير على الصحة
  • صدمة قوية لـ أرسنال.. طبيب النرويج يكشف مدة غياب اوديجارد