موسكو-سانا

ابتكر علماء من روسيا وإيطاليا جيلاً جديداً من المركبات العضوية الحيوية التي تسمح بتحسين كفاءة تقنيات تنقية المياه من المنتجات النفطية خلال يومين.

ونقلت وكالة تاس عن مصدر في وزارة التعليم والعلوم الروسية قوله: إن الطريقة الجديدة تعتمد على سلالات من البكتيريا المدمرة للنفط، والتي تعزز الأحماض الدبالية تأثيرها.

وأشارت الباحثة ماريا هيرتسن من جامعة تولا إلى أن للطرق المستخدمة حاليا في تنقية المياه من التلوث النفطي عيوباً كثيرة، بما فيها خطر التلوث الثانوي وسمية الكواشف المستخدمة وعدم جدواها اقتصادياً، لذلك يعتبر العلماء أن طريقة المعالجة الحيوية المقترحة طريقة واعدة، تستخدم فيها الكائنات الحية الدقيقة في تحليل الهيدروكربونات، ولكن هذه الكائنات لا يمكنها أن تشطر بنفسها جميع أجزاء النفط.

وتوضح الباحثة أن للتركيبات الحيوية العضوية المبتكرة تأثيراً كبيراً على استحلاب مختلف المنتجات النفطية كالنفط الخام ووقود الديزل، والأهم من ذلك على زيوت المحركات الاصطناعية المستخدمة ذات السمية العالية ودرجة التحلل البيولوجي المنخفضة ناقص 10 ناقص 30 بالمئة من النفايات الخطرة التي يجب تجميعها وتدويرها.

وقد اقترح الباحثون الروس لزيادة فعالية هذه الطريقة إضافة مستحضرات تعتمد على الأحماض الدبالية، وهي مواد ماصة طبيعية شائعة.

و ساهم في هذه الدراسة باحثون من مؤسسات علمية روسية- جامعة تولا وجامعة تولا للعلوم التربوية وجامعة مندلييف للكيمياء والتكنولوجيا ومعهد بطرسبورغ للتكنولوجيا، وكذلك باحثون من جامعة جنوى الإيطالية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

القائد العام يتفقد المرافق الحيوية المُستهدفة بالإعمار بدرنة

أجرى القائد العام للقوات المُسلحة المُشير أركان حرب “خليفة حفتر” يجري جولة ميدانية بمدينة درنة، رفقة رئيس مجلس النواب المستشار “عقيلة صالح”، ورئيس الحكومة الليبية الدكتور “أسامة حماد”، ومدير عام صندوق التنمية وإعمار ليبيا المهندس “بالقاسم حفتر”.

وشملت الجولة زيارة عدد من المرافق الحيوية المُستهدفة بالإعمار، من بينها مستشفى الهريش، ومواقع إنشاء الجسور في المدينة، ومسجد الصحابة، الذي يحمل رمزية خاصة باعتباره أحد أهم المساجد في درنة ومنطقة الجبل الأخضر، ويُعد معلماً تاريخياً ودينياً بارزاً في المدينة.

وتهدف هذه الجولة الميدانية إلى متابعة سير أعمال الإنشاءات والتجهيزات، والاطلاع على آخر مستجدات أعمال الصيانة الجارية، ضمن الجهود المكثفة التي تُبذل لإعادة إعمار المدينة وتحسين بنيتها التحتية.

الوسومالإعمار القائد العام المرافق الحيوية المُستهدفة درنة

مقالات مشابهة

  • باحثون من جامعة خليفة يبتكرون جهازاً لدراسة الجليد في القطب الجنوبي
  • باحثون من جامعة خليفة يطورون أجهزة تشغيلية ضمن دراسة علمية في القارة القطبية الجنوبية
  • أول تعليق أمريكي على القنبلة المستخدمة في اغتيال حسن نصر الله
  • إنجاز نوعي للمزرعة العضوية في عبري بالحصول على شهادة دولية
  • تقديراً لتميزه العلمي.. جامعة ستانفورد تختار عميد الهندسة والحوسبة بكلية ليوا ضمن قائمة علماء الذكاء الاصطناعي البارزين دولياً
  • باحثون يطورون طريقة جديدة لتخزين الطاقة الشمسية
  • مزرعة عبري العضوية تحصل على شهادة «إيكوسيرت» الدولية
  • القائد العام يتفقد المرافق الحيوية المُستهدفة بالإعمار بدرنة
  • طلاب روس يبتكرون طريقة لإعادة تدوير الأشياء بالاعتماد على حشرة
  • مادة جديدة لتخزين الطاقة بالهواتف والسيارات الكهربائية