كشفت جامعة الملك فيصل عن تفاصيل النسخة الثانية من برنامج ”علماء المستقبل“، وذلك خلال مؤتمر صحفي في إطار جهودها لتمكين الطلبة الموهوبين في مجالات البحث والابتكار.
وأوضح الدكتور عادل الشعيبي، المشرف العام على البرنامج، أن النسخة الثانية تتضمن 13 مسارًا علميًا متميزًا، تهدف إلى إكساب الطلبة مهارات البحث العلمي، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.


أخبار متعلقة الشرقية.. «التسوق» يرفع الوعي بالقواعد والأنظمة الذوقية العامةنائب أمير الشرقية يطلع على مشروعات المياه بضاحية الملك فهد وحي الفرسان .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 2المسارات العلميةوتشمل المسارات العلمية التي يستهدفها البرنامج مجالات حيوية مثل الذكاء الاصطناعي، والاستدامة البيئية، وعلم العقاقير والنباتات الطبية، والتقنية الحيوية، والهندسة والطاقة، والطب، المواد النانوية المستدامة لتطبيقات معالجة المياه وتخزين الطاقة.
بالإضافة إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في أنظمة الزراعة المائية، الهندسة البيئية في تقنية المياه باستخدام الضوء، هندسة البيئة لمعالجة المياه العادمة، طب التخدير، تعزيز الاستدامة البيئية من خلال تكامل إنترنت الأشياء، علم الأحياء الحسابي والمعلوماتية الحيوية.
وشهدت النسخة الثانية من البرنامج إقبالًا ملحوظًا، إذ قبل 146 طالبًا وطالبة، مقارنة ب 63 في النسخة الأولى، مما يؤكد نجاح البرنامج في استقطاب الكفاءات الشابة الواعدة في المرحلة الثانوية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس محمد العويس الأحساء جامعة الملك فيصل علماء المستقبل مجالات البحث والابتكار الذكاء الاصطناعي

إقرأ أيضاً:

وسط حضور لافت.. قمة الذكاء الاصطناعي تواصل أعمالها لليوم الثاني

تواصل القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة أعمالها لليوم الثاني على التوالي، بتنظيم من الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا".
وذلك بمشاركة أكثر من 456 متحدثًا وحضور شخصيات محلية وإقليمية ودولية وصنّاع السياسات الاقتصادية وقادة الفكر والمختصين في الذكاء الاصطناعي من 100 دولة، في مقر مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بمدينة الرياض.
أخبار متعلقة الخصوصية والاستئذان والتثقيف.. 13 التزامًا لـ "الممارس الصحي" نحو المستفيدهيئة التراث تكشف أسرار "المستطيلات الحجرية" في حائلوسيشهد اليوم عددًا من الجلسات وورش العمل التي سيثري فيها المشاركون السعوديون الحوار مع نظرائهم من مختلف دول العالم حول موضوعات عدة تتعلق بأبعاد الذكاء الاصطناعي وتطوراته ورسم مستقبله.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } قمة الذكاء الاصطناعي تواصل أعمالها لليوم الثاني- واس حوكمة الذكاء الاصطناعيكما سيشهد مجموعة من الإطلاقات وتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تبرمها الجهات الحكومية مع نظيراتها وكبرى شركات التقنية في العالم والقطاع الخاص من أجل تحقيق الاستفادة المثلى من تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات العمل المختلفة، بما يعود بالنفع على رفع مستوى أداء هذه الجهات وتحقيق الجودة في الخدمات التي يستفيد منها المواطن والمقيم في المملكة.
ومن المقرر أن تناقش جلسات اليوم موضوعات جمّة منها حوكمة الذكاء الاصطناعي: مبادئ تعزيز الذكاء الاصطناعي المسؤول، وتسريع التحول الرقمي الصناعي في عصر الذكاء الاصطناعي، ورحلة ChatGLM نحو الذكاء الاصطناعي العام AGI ، وتسخير الذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسانية: من الفكرة إلى التنفيذ (NCAI)، والذكاء الاصطناعي + إنترنت الأشياء.
وكذلك لقاء العقول والآلات: تأثر السلوك الإنساني من خلال الذكاء الاصطناعي، والتزييف العميق والحقيقة إلى جانب موضوعات الطب الدقيق المدعوم بالذكاء الاصطناعي: فك شفرة الأمراض وتحقيق الرعاية الصحية، والاستثمار الحكومي في الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • بـ80 اتفاقية ومذكرة تفاهم.. "سدايا" تسدل الستار على قمة الذكاء الاصطناعي
  • وزير الصناعة تطبيقات الذكاء الاصطناعي تحسّن كفاءة الإنتاج
  • تفاصيل إطلاق برنامج الابتعاث في الذكاء الاصطناعي.. رابط التسجيل
  • قمة الذكاء الاصطناعي.. اتفاقيات دعم المواهب والإعلان عن ميثاق الرياض
  • إطلاق "المساعد الذكي" و"منصة إدارة المدينة" في قمة الذكاء الاصطناعي
  • الجامعات السعودية تستعرض خبراتها الأكاديمية في قمة الذكاء الاصطناعي
  • قمة الذكاء الاصطناعي.. إطلاق خدمة "Namaa AI" للمزارعين
  • عاجل _ قمة الذكاء الاصطناعي.. إطلاق خدمة "Namaa AI" للمزارعين
  • وسط حضور لافت.. قمة الذكاء الاصطناعي تواصل أعمالها لليوم الثاني
  • كيف يساهم الذكاء الاصطناعي في تشييد مراكز بيانات المستقبل