أعلنت جماعة العدل والإحسان المغربية، أن السلطات الأمنية في تركيا أقدمت أمس الأربعاء على اعتقال القيادي فيها الدكتور محماد رفيع، الذي كان في زيارة سياحية إلى تركيا رفقة عائلته.

وقالت الجماعة في بلاغ صحفي نشرته على موقعها الرسيمي على الأنترنيت: "دخل الدكتور رفيع تركيا عبر مطار إسطنبول بشكل عادي، قبل أسبوع مع زوجته وأبنائه في رحلة سياحية، وعند رجوعه اليوم من رحلة داخل تركيا عبر القطار تم توقيفه واعتقاله، وتركت العائلة في المحطة، دون أي توضيح لهذا الاعتقال التعسفي".



وأعربت الجماعة عن أسفها لما جرى للدكتور محماد رفيع، وقالت: "إننا نتساءل عن خلفيات هذا السلوك الذي استهدف شخصية معروفة على صعيد العالم الإسلامي، ونأسف لإجراء كهذا مع رجل مقدر ومحترم وهو مع زوجته وابنائه. ونستغرب لتكرار مثل هذه التصرفات غير المسؤولة مع عدد من أطر الجماعة في خرق لكل القوانين والأعراف ومقومات الأخوة الإسلامية".

وكتب  الناشط السياسي المغربي بناجح حسن على صفحته على منصة "إكس": "وصلت انتهاكات حقوق الإنسان بتركيا مبلغا غير مسبوق. أحد هذه الأوجه المغرقة في الانتهاك إقدام السلطات التركية بشكل ممنهج على اعتقال وترحيل أجانب حتى دون أن تكون في حقهم مذكرات بحث من بلدانهم. والدافع لهذا الخرق الحقوقي الخطير هو فقط تقديم خدمات غير أخلاقية  لأنظمة مستبدة استجلابا لمصالح متوهمة".

وأضاف: "هذا ما يحدث بشكل متكرر مع قيادات وأعضاء من جماعة العدل والإحسان، وآخرهم الأكاديمي والقيادي الدكتور محماد رفيع، المحتجز منذ أمس داخل تركيا بشكل تعسفي نظير خدمات استخبارية ضدا على القوانين والحقوق والأخلاق"، وفق تعبيره.

⛔️ تركيا لم تعد بلدا آمنا..

وصلت انتهاكات حقوق الإنسان بتركيا مبلغا غير مسبوق.
أحد هذه الأوجه المغرقة في الانتهاك إقدام السلطات التركية بشكل ممنهج على اعتقال وترحيل أجانب حتى دون أن تكون في حقهم مذكرات بحث من بلدانهم. والدافع لهذا الخرق الحقوقي الخطير هو فقط تقديم خدمات غير… pic.twitter.com/3rdjEyBYNK

— hassan bennajeh - حسن بناجح (@h_bennajeh) August 29, 2024

والدكتور محماد رفيع، هو أستاذ أصول الفقه والمقاصد بجامعة فاس ـ المغرب، وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وعضو الهيئة العلمية لجماعة العدل والإحسان..

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية المغربية تركيا اعتقال تركيا المغرب اعتقال اسلامي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة العدل والإحسان

إقرأ أيضاً:

بعد مقتل عائشة بالضفة.. تركيا تعتزم طلب مذكرات اعتقال دولية

قالت أنقرة، الخميس، إنها فتحت تحقيقا في مقتل ناشطة أميركية تركية يعتقد أنها أصيبت برصاص قوات إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، وستطلب إصدار مذكرات اعتقال دولية.

وذكرت وزارة الخارجية أن جثمان الناشطة عائشة نور إزجي إيجي (26 عاما) سيصل إلى تركيا الجمعة.

وأعلنت إسرائيل المسؤولية عن مقتل عائشة التي قُتلت يوم الجمعة الماضي في أثناء مشاركتها في احتجاج ضد التوسع الاستيطاني اليهودي في الضفة الغربية.

وقالت وزارة الخارجية إن عائشة "استُهدفت وقُتلت عمدا على يد جنود إسرائيليين خلال مظاهرة سلمية تضامنا مع الفلسطينيين".

وأضافت "سنبذل قصارى جهدنا لضمان عدم مرور هذه الجريمة دون عقاب".

وقالت إسرائيل إن الرصاصة التي قتلتها من المرجح للغاية أن تكون قواتها أطلقتها، لكن موتها لم يكن متعمدا.

وقال وزير العدل يلماز تونج إن مكتب المدعي العام في أنقرة يجري تحقيقا حول "المسؤولين عن قتل عائشة نور إزجيإيجي".

وأضاف في حديثه للصحفيين أن تركيا لديها أدلة تتعلق بمقتل عائشة وستقدم طلبات لإصدار مذكرات اعتقال دولية.

مقالات مشابهة

  • العدل والمساواة تنعي ابن شقيق الدكتور جبريل ابراهيم
  • تعبئة أمنية غير مسبوقة من السلطات المغربية لمواجهة محاولة هجرة جماعية إلى سبتة
  • لقاء القيادات العائدة إلى حركة العدل و المساواة السودانية برئيس الحركة الدكتور جبريل إبراهيم
  • تركيا تعتزم طلب مذكرات اعتقال دولية عقب مقتل عائشة
  • اعتقال 316 تاجر مخدرات في تركيا
  • بعد مقتل عائشة بالضفة.. تركيا تعتزم طلب مذكرات اعتقال دولية
  • تركيا تطالب بمذكرات اعتقال دولية بعد مقتل عائشة نور
  • نتنياهو يطلب فتح تحقيق لمنع إصدار أوامر اعتقال بحقه
  • انتشار التروتينيت في المدن المغربية..بين غياب التقنين وتزايد المخاوف الأمنية
  • ‏الرئيس الإيراني يؤكد ضرورة تفعيل الاتفاقيات الأمنية بين العراق وإيران بشكل كامل