حملت زيارة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إلى طهران، رسالة أمريكية غير مباشرة في سبيل تخفيف التصعيد الواقع ما بين الاحتلال الإسرائيلي وإيران.

وحرص آل ثاني، على إجراء لقاءين منفصلين مع وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، والرئيس مسعود بزشكيان، لشرح مسار محادثات وقف إطلاق النار في غزة، والتي تجري في الدوحة والقاهرة.



ودعا رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري إيران إلى الامتناع عن القيام بعمل يضر بالمسار المفاوضات لوقف إطلاق النار بناء على طرح أمريكي بغرض الحفاظ على المسار الديبلوماسي الذي يهدف لوقف الحرب في غزة.

وكشفت قالت صحيفة "فرهيختكان"، أن آل ثاني "حمل رسالة من جانب أمريكا وبعض البلدان الأوروبية، بما فيها بريطانيا وفرنسا وألمانيا، إلى طهران، مفادها بأن هذه الدول لا ترغب في توسيع رقعة الحربة والاكتفاء بالعملية التي نفّذها حزب الله الأحد".

????️الرئيس الإيراني يستقبل رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية @MBA_AlThani_ #الخارجية_القطرية pic.twitter.com/N4S9AhUIjq — الخارجية القطرية (@MofaQatar_AR) August 27, 2024
الرسالة الأمريكية وصلت طهران في الوقت الذي يتكهن فيه البيت الأبيض بهجوم إيراني على "إسرائيل"، فيما قال مستشار الاتصالات في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إن الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة بالدفاع عن إسرائيل في حالة وقوع هجوم إيراني، معبرا عن أمله في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.


ومن جانبها، أعلنت إيران دعمها وقف إطلاق النار في غزة، وأي محادثات ترمي إلى تحقيق هذا الهدف، من دون تجاهل حقها في الرد على اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب ورئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران، كونه يمثل اعتداءً على سيادتها ووحدة أراضيها.

????️رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية @MBA_AlThani_ يجتمع مع وزير الخارجية الإيراني#الخارجية_القطرية pic.twitter.com/Zyu8Jw1MQY — الخارجية القطرية (@MofaQatar_AR) August 26, 2024
وبحسب وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية، أثنى وزير الخارجية الإيراني، خلال لقائه نظيره القطري، على جهود الدوحة لوقف الحرب وإقرار وقف إطلاق النار في غزة، قائلا إن طهران "ستدعم أيّ اتفاق يوافق عليه أصدقاؤنا في المقاومة الفلسطينية وحماس".

ومن ناحية أخرى، قالت القناة "12" الإسرائيلية إنه من الصعب التنبؤ بفرص وقوع هجوم لكن البيت الأبيض يأخذ الخطاب الإيراني على محمل الجد.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية القطري الإيراني وقف إطلاق النار غزة إسماعيل هنية إيران غزة قطر إسماعيل هنية وقف إطلاق النار المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إطلاق النار فی غزة الخارجیة القطریة وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل اجتماع حماس مع رئيس الاستخبارات التركية

نشرت وكالة الاناضول التركية ، مساء الجمعة 13 سبتمبر 2024 ، تفاصيل اجتماع قادة من المكتب السياسي لحركة حماس ، مع رئيس الاستخبارات التركية إبراهيم قالن.

وبحسب الوكالة فقد بحث قالن مع حماس المستجدات الأخيرة في مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة .

تغطية متواصلة على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

ونقلت الوكالة عن مصادر أمنية تركية قولها إن قالن، عقد لقاء مع قادة من المكتب السياسي لحماس في العاصمة أنقرة.

إقرأ/ي أيضا : إسرائيل تقرر منع إدخال المساعدات الى غـزة

وأوضحت المصادر أن اللقاء تناول قضايا مثل المرحلة الأخيرة التي وصلت إلى مفاوضات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وفلسطين، وتبادل الأسرى.

ووفقا للمصادر، بحث الجانبان خلال اللقاء الخطوات الملموسة التي يمكن اتخاذها لضمان وقف دائم لإطلاق النار في غزة التي تشهد مأساة إنسانية، ولإيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى المنطقة.

وتم خلال اللقاء التأكيد على الموقف البنّاء والإيجابي لحركة حماس خلال المفاوضات، وأن طرح إسرائيل شروطا جديدة على نص المقترح الذي يحظى بدعم وقبول بقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يزيد من صعوبة التوصل إلى وقف إطلاق النار.

كما تم التعبير عن القلق من استمرار الهجمات الإسرائيلية التي تؤدي إلى حدوث مجازر.

ويحرص جهاز الاستخبارات التركي على مواصلة اتصالاته مع الأطراف وجميع الجهات المعنية لضمان وقف إطلاق النار منذ بداية عملية التفاوض.

ويؤدي جهاز الاستخبارات التركي دورًا مهمًا في هذه العملية باتباع دبلوماسية مكثفة مع جميع الجهات الفاعلة، وخاصة القيادة العليا لحماس، وإسرائيل ومصر وقطر والولايات المتحدة.

ومنذ 10 أشهر تقريبا، تتعثر جولات المفاوضات غير المباشرة بين تل أبيب وحماس، جراء إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مواصلة الحرب على القطاع، وتمسكه بمحوري فيلادلفيا ونتساريم جنوب ووسط القطاع، بينما تطالب حماس بانسحاب إسرائيلي كامل من غزة وعودة النازحين دون تقييد.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • تفاصيل اجتماع حماس مع رئيس الاستخبارات التركية
  • اتصال عاجل من السكرتير العام للأمم المتحدة لوزير الخارجية.. ماذا دار ؟
  • وزير الخارجية يؤكد للأمين العام للأمم المتحدة أهمية سرعة وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من السكرتير العام للأمم المتحدة حول تطورات غزة والتصعيد بالضفة
  • وزير الخارجية يشارك رئيس الوزراء الإسباني الاجتماع الوزاري بشأن القضية الفلسطينية
  • السنوار يبعث رسالة إلى حسن نصر الله.. هذه فحواها
  • الخارجية الألمانية: لإنهاء احتلال الضفة سريعاً
  • إيران تستدعي رؤساء بعثات بريطانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا بشكل منفصل
  • رئيس وزراء العراق: أكدنا موقفنا الدستوري بعدم السماح بأي تهديد ينطلق من بلادنا ضد إيران
  • بايدن يدعو إلى محاسبة كاملة بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية