لجان أحياء بحري، دعت المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف واضح وصارم تجاه انتهاكات الجيش والدعم السريع بحق المدنيين.

الخرطوم: التغيير

أكد ناشطون بمدينة بحري شمال العاصمة السودانية الخرطوم، مقتل 12 شخصاً على الأقل إثر قصف نفذته مسيرات تابعة للجيش على منطقة الجيلي.

ومنذ اندلاع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منتصف أبريل 2023م، شهدت أنحاء واسعة من مناطق الاشتباكات بالخرطوم وولايات أخرى، عمليات قصف جوي من الجيش ورد مدفعي من الدعم السريع، أدت لسقوط مدنيين قتلى وجرحى وتدمير المنازل والمؤسسات العامة.

وقالت لجان أحياء بحري في بيان اليوم الخميس: “قبل أن تجف دماء ضحايا قصف الطيران بمنطقة الفزاراب شمال الجيلي وقبل أن يجف المداد الذي كتب به بيان إدانة الحادثة، استيقظ الريف الشمالي لمدينة بحري على وقع مجزرة جديدة نفذتها المسيرات التابعة للجيش السوداني بسوق الجيلي الكبير (محطة قطار الجيلي)”.

وأضافت: “راح ضحية لهذا الاستهداف 12 مواطنا من المناطق المتاخمة لمدينة الجيلي”.

وأدان البيان استهداف الأسواق، وتساءل عن سبب معاملة المدنيين الموجودين بمناطق سيطرة الطرف الآخر على أنهم أعداء مثله.

ووجه تساؤلات لقادة العمليات العسكرية بالجيش، مستنكراً أن تصبح أرواح المدنيين الأبرياء تكلفة ثانوية في الحرب ضد مليشيا الدعم السريع للحد الذي تصبح فيه أعداد الضحايا مجرد أرقام لا يصدر حولها أي توضيح أو اعتذار.

وطالبت اللجان الجيش بكف يده عن أرواح المدنيين، وأن يكلف نفسه بإصدار بيان حول ما يحدث من انتهاكات بالريف الشمالي وكل الأقاليم التي طالتها يدا الطيران بالقصف.

وذكّرت الجيش بواجبه العسكري والدستوري الأول في حماية الأرواح والممتلكات وقالت: “وإلا فلا فرق بينه وبين الطرف الآخر في الإجرام بحق الشعب”.

ودعت لجان أحياء بحري، المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف واضح وصارم تجاه هذه الانتهاكات ووضع حد لها بعد أن أبدى الطرفان عدم جديتهما في حماية المدنيين.

وشددت اللجان على موقفها الثابت تجاه أي انتهاكات تقع بحق المواطن أيًا كان مصدرها، وقالت إنه لا فرق بين أن يموت الشعب بقصف مدافع الدعم السريع أو سلاح طيران الجيش.

الوسومالجيش الجيلي الخرطوم الدعم السريع السودان القصف الجوي القصف المدفعي المجتمع الدولي المسيرات لجان أحياء بحري

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الجيلي الخرطوم الدعم السريع السودان القصف الجوي القصف المدفعي المجتمع الدولي المسيرات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

قصف متبادل بين الجيش السوداني والدعم السريع بالفاشر وإصابة مدنيّيْن في أم درمان

قالت مصادر محلية للجزيرة إن طيران الجيش السوداني قصف، صباح اليوم الأربعاء، مواقع قوات الدعم السريع شرقي مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور.

يأتي ذلك بينما أفادت مصادر محلية بأن قوات الدعم السريع تقصف بالمدفعية الثقيلة والصواريخ الراجمة من مواقعها بالاتجاه الشرقي لمدينة الفاشر، وذلك لاستهداف الأحياء الغربية، ومحيط قيادة الفرقة السادسة مشاة التابعة للجيش السوداني.

وتتصاعد المعارك بين الجيش السوداني والقوات المتحالفة معه بصورة يومية عبر معارك مباشرة أو تبادل قصف.

ويكثف الطيران الحربي، التابع للجيش السوداني، هذه الأيام، من الغارات على مواقع قوات الدعم، حول مدينة الفاشر، وأبرز مدن ولاية شمال دافور الأخرى، والطرق الرابطة بين أطرافها، بينما يستمر القصف المدفعي من قبل الدعم السريع على الاتجاهات المختلفة للمدينة لساعات، يوميا.

من جهة ثانية، قال مصدر مطلع بحكومة ولاية الخرطوم للجزيرة إن اثنين من المدنيين أصيبوا بالحارة "مئة" (الصحفيين) بمحلية كرري في أم درمان نتيجة لقصف قوات الدعم السريع على عدد من الأحياء السكنية. وأضاف المصدر أن أحد الضحايا حالته حرجة.

تجاهل القانون الدولي

وفي سياق آخر، قالت ندى الناشف نائبة المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن أطراف الحرب الأهلية في السودان تتجاهل تماما القانون الدولي.

جاء ذلك في كلمتها، أمس الثلاثاء، باجتماع الحوار التفاعلي بشأن السودان الذي عقد في إطار الدورة 57 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وأشارت الناشف إلى مرور أكثر من 16 شهرا منذ بدء الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في البلاد وخروج الوضع عن السيطرة.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني والدعم السريع حربا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

مقالات مشابهة

  • معارك بالفاشر والجيش يقصف الدعم السريع شمالي الخرطوم
  • مولي في: نطالب الدعم السريع بتقديم تفاصيل كاملة حول احتجاز ووفاة أحد العاملين بالسفارة الأميركية في الخرطوم
  • الجيش السوداني يعلن تدمير آليات لقوات الدعم السريع بالفاشر
  • مقتل 4 مدنيين بقصف للدعم السريع على أم درمان
  • مرصد أم القرى: معارك مرتقبة بين الجيش والدعم السريع في شرق الجزيرة
  • الجوع يحاصر بحري بعد سرقة الدعم السريع للغذاء!
  • المبعوث الأمريكي للسودان: بعض القوى تتدخل لإطالة أمد الحرب بين الجيش والدعم السريع
  • الجيش والدعم السريع يتبادلان القصف وقرار أممي ضد السودان
  • نداء إنساني عاجل لإنقاذ سكان الخرطوم بحري
  • قصف متبادل بين الجيش السوداني والدعم السريع بالفاشر وإصابة مدنيّيْن في أم درمان