بوابة الفجر:
2024-09-14@06:40:41 GMT

استقبال أطفال حي المحروسة بمتحف الطفل

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

استقبل متحف الطفل بمركز الحضارة والإبداع أطفال حي المحروسة اليوم الأربعاء، كجزء من فعاليات المشروع الثقافي للإسكان المطور بديل العشوائيات. 

 

هذا المشروع تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ويأتي ضمن برامج وزارة الثقافة لتعزيز الوعي الثقافي.

جولة الأطفال في متحف الطفل

 

خلال جولتهم في المتحف، تعرف الأطفال على مبادئ الحضارة المصرية القديمة بما في ذلك الأهرام والتحنيط.

كما قدمت لهم شروح مبسطة حول أهمية نهر النيل ودوره التاريخي في الزراعة والاستقرار منذ فجر التاريخ.

الورش الفنية للأطفال

 

تضمنت الزيارة أيضًا تنفيذ عدة ورش فنية، منها ورشة رسم جدارية بعنوان "نهر النيل شريان الحياة" تعبر عن الريف المصري، نفذتها الفنانة فاطمة تمساح، كما شارك الأطفال في ورشة تصنيع تاج من الورق والفوم الجليتر يعبر عن نقطة المياه نفذتها سارة علي، بالإضافة إلى ورشة ديكوباج.

الأنشطة الصيفية المكثفة لهيئة قصور الثقافة

 

تأتي هذه الفعاليات ضمن البرامج الصيفية المكثفة التي تشهدها الهيئة العامة لقصور الثقافة، تشمل هذه البرامج مهرجانات مثل مهرجان العلمين في نسخته الثانية، ومهرجان أهالينا، وليالي صيف بلدنا، وأنشطة وقوافل حياة كريمة، وغيرها من الفعاليات التي تهدف إلى تعزيز العدالة الثقافية وبناء الإنسان في مصر.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة الحضارة المصرية القديمة العدالة الثقافية العشوائيات المشروع الثقافى حياة كريمة قوافل حياة كريمة

إقرأ أيضاً:

تحذير أممي من ضياع جيل من أطفال غزة بسبب تعذر التعليم

حذر مفوض أممي من أن تعذر تعليم الأطفال الفلسطينيين في غزة بسبب الحرب الإسرائيلية على القطاع قد يؤدي إلى "ضياع جيل كامل".

جاء ذلك في بيان فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بالشرق الأدنى "أونروا" على منصة "إكس" اليوم الأربعاء، بشأن التعليم والمدارس وأوضاع الأطفال في سن الدراسة بالقطاع المحاصر.

وقال لازاريني إن "غزة صارت مكانا ما عادت فيه المدارس مدارس".

وذكر أنه بعد بدء إسرائيل حربها في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، اضطرت الأونروا إلى إغلاق مدارسها وتحويلها إلى مراكز إيواء للفلسطينيين النازحين.

وأضاف "باتت الفصول الدراسية التي كانت تستقبل الأطفال الآن إما مليئة بالأُسر النازحة أو دمرت. لقد استُبدلت المقاعد الدراسية بالأسِرّة، وما عاد كثير من المدارس أماكن للتعلم، بل بؤرة لليأس والجوع والمرض والموت".

وذكَّر المسؤول الأممي بأن نصف أطفال المدارس في غزة البالغ عددهم حوالي 600 ألف كانوا يتلقون تعليمهم في مدارس الأونروا قبل الحرب الإسرائيلية على القطاع المحاصر.

ولفت لازاريني إلى أن الأطفال الفلسطينيين لم يستطيعوا الذهاب إلى المدرسة العام الدراسي الجديد بسبب الحرب الإسرائيلية.

وقال "كلما طال بقاء الأطفال بعيدا عن المدرسة على أنقاض مكان مدمر، زاد خطر أن يصبحوا جيلا ضائعا" مؤكداً حق أطفال غزة في التعلم كغيرهم من أطفال العالم.

وكانت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية قالت أمس إن إسرائيل قتلت 8672 من طلبة المدارس والجامعات في القطاع والضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأشارت الوزارة إلى أن 353 مدرسة حكومية وجامعة، و65 تابعة للأونروا في قطاع غزة، تعرضت للضرر والتخريب الكلي والجزئي.

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حربا مدمرة على غزة خلفت نحو 136 ألف شهيد وجريح فلسطينيين معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تختتم الأنشطة الصيفية للأطفال والشباب بأسيوط
  • أطفال مصر يشيدون بمبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • الضيافة في الثقافة الإسلامية: قيم وتقاليد
  • تحقيق أمنية ترسم السرور على وجوه أطفال غزة في مدينة الإمارات الإنسانية
  • المنظمات الفلسطينية: استشهاد الكثير من أطفال غزة في مجازر إسرائيلية
  • أتوبيس الفن الجميل يواصل جولاته الأسبوعية برحلة إلى متحف الفن الإسلامي
  • الكتابة في زمن الحرب (42): أطفال السودان بين سندان الحرب وتجاهل المجتمع الدولي
  • تركيا.. 66 طفلاً فقدوا حياتهم خلال العمل
  • لتعذر التعليم.. تحذير أممي من ضياع جيل من أطفال غزة
  • تحذير أممي من ضياع جيل من أطفال غزة بسبب تعذر التعليم