استقبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عبد الهادي فوزي رئيس هيئة اعتماد الجودة الاسكتلندية للتعليم التكنولوجي بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

وبحث اللقاء آليات التعاون العلمي والتكنولوجي، وتبادل الخبرات بين الجانبين في مجال ضمان جودة التعليم التكنولوجي.

وناقش اللقاء سبل رفع جودة التعليم التكنولوجي في مصر من خلال الاستفادة من الخبرات الاسكتلندية، وتم الاتفاق على تعزيز التعاون في مجالات تصميم وتطوير البرامج الدراسية، والاعتراف المتبادل بالشهادات، وتطبيق معايير الجودة الدولية؛ مما يساهم في تطوير الكوادر الوطنية القادرة على المنافسة في سوق العمل.

أهداف استراتيجية التعليم العالي 

وأكد وزير التعليم العالي حرص الوزارة على تحقيق جودة العملية التعليمية في جميع المؤسسات التعليمية التابعة لها، وفقًا لمبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أهمية التعليم التكنولوجي في تحقيق أهداف هذه الإستراتيجية، حيث يهدف إلى تزويد سوق العمل بالكوادر الفنية المؤهلة التي تلبي متطلباته المتزايدة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وأوضح وزير التعليم العالي أن الوزارة تولي اهتمامًا خاصًا بتطوير التعليم التكنولوجي من خلال دعم الجامعات التكنولوجية، وتزويدها بالبرامج الدراسية الحديثة التي تلبي احتياجات الصناعة والمجتمع.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن الوزارة تسعى لتحقيق نقلة نوعية في التعليم العالي من خلال إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة تغطي كل ربوع الوطن.

وأكد وزير التعليم العالي أن هذا المشروع يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، ويهدف إلى بناء كوادر وطنية مؤهلة علميًا وعمليًا قادرة على دفع عجلة التنمية المستدامة، والارتقاء بمكانة مصر التنافسية عالميًا.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن الجامعات التكنولوجية العشر الحالية تقدم برامج تعليمية متخصصة تواكب التطورات في سوق العمل.

وأكد وزير التعليم العالي الارتفاع الكبير في إقبال الطلاب على الجامعات التكنولوجية، مما يعكس تغيرًا إيجابيًا في نظرة المجتمع لهذا النوع من التعليم.

ونوه وزير التعليم العالي بأهمية التعاون الدولي في تطوير التعليم التكنولوجي في مصر، مشيرًا إلى توقيع الجامعات التكنولوجية العديد من بروتوكولات التعاون التي تهدف إلى تطوير البرامج الدراسية، وتزويد الطلاب بفرص تدريب عملية في بيئات عمل حقيقية، فضلًا عن دخول الجامعات التكنولوجية في شراكات دولية مع عدد من الجامعات الألمانية والإيطالية، لتعزيز تبادل الخبرات والمعارف، وتطوير الكوادر الوطنية القادرة على المنافسة في سوق العمل.

وأشاد الدكتور عبد الهادي فوزي بالجهود المبذولة في مصر لتطوير التعليم على كل المستويات، وبخاصة التعليم التكنولوجي، مشيرًا إلى حرص هيئة اعتماد الجودة الاسكتلندية للتعليم التكنولوجي على دعم جهود مصر في تطوير التعليم التكنولوجي، من خلال التعاون في تصميم برامج دراسية متخصصة في مجالات التكنولوجيا الحديثة؛ لتزويد الخريجين بالمهارات اللازمة للنجاح في سوق العمل المتغير باستمرار.

ودعا إلى اجتماع يجمع رؤساء الجامعات التكنولوجية في مصر بعدد من رؤساء جامعات اسكتلندية؛ للعمل على تعزيز التعاون الأكاديمي والعلمي بين البلدين، وتبادل الخبرات في مجال التعليم التكنولوجي، وبحث سبل تطوير البرامج الدراسية المشتركة.
 

حضر اللقاء الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفني والتدريب السابق، والدكتور علاء العشماوي رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والدكتور أحمد الصباغ مستشار الوزير للتعليم الفني والتكنولوجي، والدكتور أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني الأسبق.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التعليم التعليم العالى وزير التعليم العالي أيمن عاشور هيئة اعتماد الجودة الجامعات التکنولوجیة وزیر التعلیم العالی التعلیم التکنولوجی تطویر التعلیم فی سوق العمل من خلال فی مصر

إقرأ أيضاً:

اعتماد 15 مدرسة بالوادي الجديد من هيئة ضمان جودة التعليم

أعلن اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، اعتماد 15 مدرسة بالإدارات التعليمية بالمحافظة من قِبل الهيئة العامة لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئاسة مجلس الوزراء. 

وأوضح المهندس سيد عبد العزيز وكيل وزارة التربية والتعليم بالوادي الجديد أن المدارس المعتمدة تضم مدارس بمرحلة رياض الأطفال و المرحلتين الابتدائية والإعدادية.

 وأضاف مدير تعليم الوادي الجديد أن المدارس التي تم اعتمادها بالإدارات التعليمية بالخارجة والداخلة وبلاط وباريس

جاء بيانها كالتالي :

مرحلة رياض الأطفال: روضة مدرسة العبور الابتدائية بالخارجة، وروضة الزهور للتعليم الأساسي بالخارجة، وروضة مدرسة القلعة الابتدائية بالخارجة، وروضة مدرسة البشندى الابتدائية ببلاط .

وفي المرحلة الابتدائية تم اعتماد  مدرسة المكس البحري الابتدائية بباريس، ومدرسة الزهور للتعليم الأساسي المشتركة بالخارجة، ومدرسة القلعة الابتدائية بالخارجة، ومدرسة المجاهدين الابتدائية المشتركة بالخارجة، ومدرسة العبور الابتدائية بالخارجة، ومدرسة الفتح الابتدائية المشتركة بالداخلة

وفي المرحلة الإعدادية تم اعتماد مدرسة الخارجة الإعدادية المشتركة بالخارجة، ومدرسة الشهيدة دعاء عاطف الإعدادية بالخارجة، ومدرسة مرزوق الإعدادية ببلاط ومدرسة القلمون الإعدادية بالداخلة ومدرسة موط الرسمية الإعدادية لغات بالداخلة.

وكان اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، قد قرر النزول بسن القبول للصف الأول الابتدائي للعام الدراسي الجديد، وذلك حتى مواليد 15 ديسمبر 2018؛ استجابةً لمطالب العديد من أولياء الأمور لإلحاق أبنائهم بالصف الأول الابتدائي. 

وأوضح المهندس سيد عبدالعزيز وكيل مديرية التربية والتعليم بالوادي الجديد، أنه تقرر النزول بالسن بجميع الإدارات التعليمية حسب الأماكن الشاغرة، على أن يبدأ تقديم المستندات بالمدارس المذكورة ولا يتم تحويل التلميذ منها إلا بعد مرور عام دراسي كامل. 

محافظ الوادي الجديد يوجه بحسن استقبال الطلاب في بداية العام الدراسي الجديد 

وشدد المحافظ، على حسن استقبال الطلاب في بداية العام الدراسي، وانتظام سير العملية التعليمية داخل المدارس، وتقديم كل سبل الدعم والرعاية للطلاب لتحصيل المواد التعليمية، وممارسة الأنشطة المختلفة، موجهاً بأهمية تهيئة الأجواء والمناخ المناسب والجيد، والآمن والصحي أمام الطلاب والطالبات لتحفيزهم على الإنتظام، والتحصيل الدراسى بأعلى الدرجات العلمية.

ولفت محافظ الوادي الجديد إلى حرص الجهاز التنفيذي بالمحافظة، على متابعة سير العملية التعليمية بالمدارس بشكل منتظم، موجهاً رؤساء المدن بالمحافظة، بضرورة التعاون مع مديري الإدارات التعليمية المختلفة، للإطمئنان والتأكد من جاهزية جميع المدارس لاستقبال الطلاب فى العام الدراسى الجديد، وتوفير الأجواء المناسبة للعملية التعليمية.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي: خريجو الجامعات الأهلية سيكونون قادة المستقبل
  • وزير التعليم العالي: دعم الرئيس وراء نجاح الجامعات الأهلية
  • وزير التعليم العالي: لولا دعم الرئيس السيسي لم تكن الجامعات الأهلية خرجت للنور
  • وزير التعليم العالي: إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة خلال 2025
  • «التعليم العالي»: خطة لتخريج كوادر قادرة على المنافسة في سوق العمل
  • وزير التعليم العالي: نتحفل بتخريج أول دفعة من 3 جامعات أهلية دولية
  • وزير التعليم العالي: الرئيس السيسي أحيا فكرة الجامعات الأهلية
  • وزير التعليم العالي: الجامعة الألمانية الدولية تقدم برامج تخدم سوق العمل
  • اعتماد 15 مدرسة بالوادي الجديد من هيئة ضمان جودة التعليم
  • وزير التعليم العالي يناقش التحضيرات للحدث الختامي لمسابقة «قادة الأنشطة الطلابية»