تفتتح مكتبة الإسكندرية معرض «بينالي مكتبة الإسكندرية الدولي الحادي عشر لكتاب الفنان»، يوم الأربعاء 4 سبتمبر المقبل في تمام الثانية بعد الظهر، في قاعتي المعارض الشرقية والغربية بقاعة المؤتمرات.

معلومات بينالي مكتبة الإسكندرية

يُعد البينالي الحدث الفني الذي توالت دوراته كل عامين منذ نشأة المكتبة عام 2002، وهو يرتبط أشد الارتباط بروح المكتبة حيث يعنى بتقديم الإبداعات الفنية على اختلاف طبيعتها، التي تعتمد في فكرتها على استشراف علاقة الكتابة أو السرد أو الحكاية بالتعبير الفني البصري، فالتطبيقات المختلفة التي يقدمها بينالي كتاب الفنان للجمهور مرتبطة بشكل أو بآخر بالكتابة، أو باستخدام الرمز في التعبير عن قصة ما، أو التعبير الفني عن حكاية معروفة أو حتى قصة من خيال الفنان في شكل تصوير لقصة أو قصة مصورة فوتوغرافيًا سواء ارتبطت بنص مكتوب أم لا، وعلى ذلك تتنوع الأعمال المشاركة في محتواها وفكرتها وتقنياتها المختلفة، ولكن تجمعها روح الحدث نفسه.

تكريم الفنان الراحل حازم المستكاوي

وقالت مكتبة الإسكندرية في بيان، إن الدورة الحالية سيشارك بها 17 فنانًا وفنانة من مصر، مع مشاركة خاصة لتكريم الفنان الراحل حازم المستكاوي الذي ارتبط فنه بشكل وثيق بالرمز والحرف والكتابة، وفنانة إيطالية، وفنان من الأردن، وثلاثة فنانين من التشيك؛ يقدم كل منهم 3 أعمال من نوعية كتاب الفنان، وقد تمت هذه المشاركة بالتعاون مع القيمة الفنية Daniela Kramerová، والمكتب الثقافي بالسفارة التشيكية بالقاهرة، وجامعة غرب بوهيميا West Bohemia.

وسيتم عرض عمل فني متميز من الصين باستخدام فن الكتابة الصينية التقليدية العريق بأربع وعشرين لوحة تمثل فترات تغير المناخ على مدار العام، وهو عمل لم يُعرض من قبل في الإسكندرية، فهو من مقتنيات المكتبة الفنية التي نسعد بتقديمها لجمهور بينالي كتاب الفنان هذا العام.

مجموعة مستنسخات لرسوم أزياء «أوبرا عايدة»

ويعرض البينالي أيضًا مجموعة مطبوعات تمثل نماذج استخدام الفن الجرافيكي، والتصميم في الطباعة والنشر في مصر في النصف الأول من القرن العشرين، وهي مستنسخات من مجموعة دار الكتب المصرية، وتمت بالتعاون مع هذه المؤسسة العريقة.

وكذلك مجموعة مستنسخات لرسوم أزياء «أوبرا عايدة» من تصميم عالم المصريات الفرنسي الشهير أوجست مارييت، ومناظر الآثار المصرية في ديكورات الأوبرا كما وردت في كتاب: «عبقرية أوبرا عايدة»، ويستمر المعرض حتى 24 سبتمبر 2024، يوميًا من التاسعة صباحًا إلى الخامسة مساءً، ما عدا أيام الجمعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية فن تشكيلي مکتبة الإسکندریة کتاب الفنان

إقرأ أيضاً:

«الأوبرا» تنظم 3 أمسيات للأغاني والقصائد الفرنسية في القاهرة والإسكندرية

تنظم دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، 3 أمسيات للأغاني والقصائد الفرنسية يحييها نجوم فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف المدير الفني الدكتورة داليا فاروق، في افتتاح موسمها الفني (2024-2025) بمصاحبة عازف البيانو جريج مارتن، وصوليست التشيللو شادي حنا ومن إخراج هشام الطلي، وذلك في سبتمبر الجاري بالقاهرة والإسكندرية.

وذكرت دار الأوبرا المصرية أنه من المقرر إقامة أمسيتين على المسرح الصغير بأوبرا القاهرة، وذلك في الثامنة والنصف مساء /الجمعة/ 13 سبتمبر الجاري، وفي الثانية بعد ظهر /السبت/ 14 سبتمبر، وتختتم الأمسيات في الثامنة والنصف مساء /الجمعة/ 20 سبتمبر الجاري على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية".

ويتضمن برنامج الأمسيات الثلاث، تقديم مختارات من أبرز القصائد الشعرية والأغاني الفرنسية لكبار الشعراء منها: "غدا عند الفجر لـ فيكتور هوجو، الخادمة وجرة اللبن، فأر المدينة وفأر الريف، الثعلب والعنب، الغراب والثعلب لـ جيان دى لافونتين، تحت جسر ميرابو لـ جويلوم أبولينار، خيول خشبية لـ بول فيزلين، الطائر الطنان لـ تشارلز ماري رينيه، البحارة لـ تيوفيل جاتيير، كرنفال الحيوانات لـ كامى سان صانس".. أداء كل من الفنانين داليا فاروق، رضا الوكيل، منى رفلة، جاكلين رفيق، رامز لباد، نورسيتا المرغنى، ليلى إبراهيم، مصطفى مدحت، خالد سمير، سلمى الجبالي، بالإضافة إلى عمرو مدحت في أغنية غروب الشمس في أوبرا الإسكندرية"، ويصاحب القصائد والأغاني المقدمة، تقديم عرض باللغتين الفرنسية والعربية.

يذكر أن فرقة أوبرا القاهرة تأسست عام 1964، وقامت بتقديم العديد من أشهر الأوبرات العالمية، حيث يضم الريبرتوار الخاص بها أكثر من 32 رواية أوبرالية شهيرة، كما شارك أفرادها في عروض ضخمة على أكبر مسارح العالم، ونجحت في تكوين قاعدة جماهيرية تهتم بالغناء الأوبرالي باعتباره أحد أرقى أشكال الفنون.

اقرأ أيضاًعرض فيلم«بنات عبد الرحمن» ضمن فعاليات النشاط الثقافي بدار الاوبرا

خريطة احتفال دار الأوبرا باليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر

دار الأبرا تحيي ذكرى عمار الشريعي و الأبنودي.. الأحد

مقالات مشابهة

  • بمشاركة المملكة.. انطلاق قمة Startup 20 في البرازيل
  • مشيداً بمشاركة المنتجات النفطية.. وكيل الوزارة لشؤون التوزيع يؤكد اهمية معرض العراق الدولي للطاقة
  • مكتبة الإسكندرية تنظم أولى محاضرات الموسم الثقافي القبطي الاثنين المقبل
  • مكتبة الإسكندرية تنظم أولى محاضرات الموسم الثقافي القبطي الخامس عشر
  • الإثنين.. انطلاق بطولة البولينج للمرأة بمشاركة 16 فريقا
  • مكتبة الإسكندرية تنظم ندوة "مستقبل الفن التشكيلي في ظل التطورات التكنولوجية"
  • «الأوبرا» تنظم 3 أمسيات للأغاني والقصائد الفرنسية في القاهرة والإسكندرية
  • مكتبة الإسكندرية تُصدر العدد الرابع من مجلة «هيباتيا»
  • مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يختتم فعاليات ويعلن جوائز دورته الـ 31.. تكريم اسم الفنان الراحل أحمد راتب والدكتورة عايدة علام
  • مكتبة الإسكندرية تعقد ثاني لقاءات منتدى مكتبة الإسكندرية للشعر العربي