قال الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية، إنّ الأشخاص الذين يعانون من حموضة المعدة يجب أن يتجنبوا منتجات الألبان، كونها تزيد من العصارة الحمضية مما يزيد من حرقة المعدة، فضلا عن تجنب العصائر الحمضية كالليمون والبرتقال، والابتعاد عن تناول الشاي والقهوة، كون الكافيين يسبب تآكل غشاء المعدة المخاطي وبالتالي يزيد الإحساس بالحموضة، كما ينصح أيضا بتجنب المياه الغازية لاحتوائها على حمض الستريك الذي يجعل الأشخاص يشعرون بنسبة عالية من الحموضة.

تجنب التوابل لتفادي حرقة المعدة

وأضاف «دياب»، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «8 الصبح» المذاع على قناة «DMC»، تقديم الإعلامية هبة ماهر، أنّ الأشخاص المصابين بحرقة المعدة عليهم تجنب الأطعمة التي تحتوي على التوابل كالشطة والفلفل والخردل والثوم، كونها تهيج غشاء المعدة، مشيرا إلى أنّ التدخين يؤدي إلى تآكل الغشاء المخاطي للمعدة ويسبب قرحة المعدة.

نصائح مهمة لتجنب الحموضة

وأشار إلى أن تناول كميات كبيرة من المياه كل ساعة يعمل على غسل مادة الكلورين التي تفرزها المعدة والمسببة للحموضة، لافتا إلى أنّه يجب تقسيم الوجبات على مدار اليوم وتجنب دخول كميات كبيرة للمعدة، فضلا عن مراعاة الإكثار من الأطعمة المسلوقة والابتعاد من المسبكات والزيوت لتقليل الشعور بحرقة المعدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرقة المعدة حموضة الكلورين

إقرأ أيضاً:

خبيرة تغذية تحدد الكمية الآمنة من حلوى المولد للشخص العادي ومرضى السكر

قالت الدكتور إيناس سيد الصعيدي، أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة المساعد بالمركز القومي بالبحوث، إن حلوى المولد تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات والجيلاتين، إذ قد يصل عدد السعرات الحرارية التي يكتسبها جسم الإنسان من 100 جرام من الحلوى إلى 650 سعرا حراريا.

حصول الجسم على كمية مرتفعة من السكر يحفز من إفراز الأنسولين

وأضافت خلال حوارها المذاع على القناة الأولى للفضائية المصرية، أن حصول الجسم على كمية مرتفعة من السكر، يحفز البنكرياس على إفراز نسبة مرتفعة من الأنسولين، مشيرة إلى أن بنكرياس الأفراد المصابين بمرض السكر لا يستطيع إفراز كميات مناسبة من الأنسولين، مما قد ينتج عنه مشاكل في الكلية وشرايين العين والقلب والمخ والأعصاب.

الطريقة المناسبة لتناول حلوى المولد النبوي

وأوضحت الطريقة المناسبة لتناول حلوى المولد النبوي، والمتمثلة في تناول الحلوى بعد تناول الأطعمة الرئيسية أي بعد وجبة الإفطار على سبيل المثال، كي لا يفرط الشخص من تناولها، ناصحة بتجنب تناولها خلال فترات المساء، لأن قدرة الجسم على حرق الطعام تكون ضعيفة خلال فترة المساء.

وأشارت إلى الكميات المناسبة التي يمكن للشخص السليم تناولها وهي 100 جرام في اليوم، أما بالنسبة لمريض السكر يجب ألا تزيد النسبة التي يتناولها عن 50 جراما في اليوم مع الالتزام بشرب كميات مناسبة من الماء.ِ

مقالات مشابهة

  • علي جُمعة: أبو لهب يخفف عنه العذاب كل إثنين لفرحته بمقدم النبي
  • يسبب فقر الدم.. طبيبة تحذر من شرب الشاي والقهوة مع الأطعمة
  • وزير الزراعة: مصر تعمل على تهيئة مناخ الاستثمار وتشجع القطاع الخاص
  • وزير الزراعة يبحث مع إحدى كبرى الشركات العالمية سبل إنتاج وتصنيع الألبان
  • وزير الزراعة يبحث مع إحدى شركات تصنيع الألبان سبل تعزيز استثماراتها بمصر
  • خبيرة تغذية تحدد الكمية الآمنة من حلوى المولد للشخص العادي ومرضى السكر
  • تغذية راجعة في انتخابات ذهبية
  • استشاري : لا يوجد دليل أن الشمندر يمنع السمنة والسرطان
  • أخطر 5 أنواع من الجبن على الصحة.. وأطباء تغذية:احذروا الإفراط في تناولها
  • شعبة المواد الغذائية: تأمين كميات كافية من السلع وبأسعار تنافسية يخفف العبء عن المواطنين