أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، دخولها ضمن قائمة أكبر 20 مشغلاً عالمياً لموانئ الحاويات، بحسب أحدث الدراسات المتخصصة في المجال، والتي أجرتها مؤسسة "دروري".

وحصلت مجموعة موانئ أبوظبي على المركز التاسع عشر عالمياً في تصنيف "دروري"، وهي مؤسسة بريطانية متخصصة في الاستشارات والأبحاث البحرية والمتعلقة بموانئ الحاويات، تقديراً لدورها الرائد والمتنامي في إدارة عمليات الموانئ، وتوسع رقعة انتشارها بشكل متزايد مع إبرامها سلسلة من اتفاقيات الامتياز، واستحواذها في عام 2023 على شركة نواتوم، التي تشغل 16 محطة بحرية في إسبانيا.

33 محطة بحرية

وتضم محفظة الأعمال الحالية للمجموعة 33 محطة بحرية، تمتد عبر 8 دول تشمل الإمارات وإسبانيا وباكستان، من بينها 27 محطة بحرية تعمل بكامل طاقتها التشغيلية.
ومن المقرر تشغيل محطات جديدة داخل الإمارات، وأخرى خارجها بموجب اتفاقيات الامتياز، التي أبرمت في كل من جمهورية الكونغو ومصر وأنجولا.
وتم إدراج المجموعة في هذا التصنيف الحديث الذي أعدته مؤسسة دروري ضمن تقريرها السنوي لعام 2024 /2025، والذي يضم أكبر مشغلين عالميين لموانئ الحاويات من حيث إجمالي حجم مناولة الحاويات، وذلك بحسب بيانات عام 2022 /2023.

حجم المناولة

وخلال عام 2023، أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي عن ارتفاع حجم مناولتها للحاويات إلى 4.91 مليون وحدة نمطية "قياس عشرين قدماً"، بزيادة قدرها +13% على أساس سنوي، كما ارتفع إجمالي حجم مناولة الحاويات في المحطات التي تديرها المجموعة داخل الإمارات بنسبة 6% ليصل إلى 4.6 مليون حاوية نمطية.
وشملت تلك النتائج أنشطة شركة "نواتوم" خلال ستة أشهر بعد دمج أعمالها في المجموعة، في حين حقق قطاع الموانئ التابع للمجموعة خلال عام 2023 إيرادات موحدة وصلت نسبتها إلى 16%، وأرباح معدلة بعد استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، وصلت نسبتها إلى 23%.
وحافظ قطاع الموانئ خلال العام الحالي على هذا النسق من النمو المستمر، حيث سجل في الربع الثاني من عام 2024 زيادة في الإيرادات بنسبة 83% على أساس سنوي، وبنسبة 13% على أساس مقارنة المثل بالمثل، بقيمة تصل إلى 563 مليون درهم.

4 أرصفة بحرية 

ونجح قطاع الموانئ في تحقيق هذه الزيادة في الإيرادات، مدفوعاً بإدارة المجموعة لأربعة أرصفة بحرية، ضمن الرصيف الشرقي لميناء كراتشي، وهو الميناء الرائد في باكستان، حيث تم إضافة أنشطة تلك الأرصفة اعتبارا من العام الماضي، بموجب اتفاقية الامتياز التي أبرمت لمدة 50 عاما مع "محطة بوابة كراتشي المحدودة".
وأسهم الاستحواذ على شركة نواتوم، وكذلك اتفاقية الامتياز الجديدة في كراتشي، في زيادة الطاقة الاستيعابية على امتداد محفظة مجموعة موانئ أبوظبي من المحطات العالمية، بنسبة 14% لتصل إلى 9.7 مليون حاوية نمطية في عام 2023.
وتهدف مجموعة موانئ أبوظبي إلى تحقيق الاستفادة من المحطات متعددة الأغراض، لدخول أسواق جديدة، مع إعطاء الأولوية من حيث التوسع الجغرافي إلى مناطق شبه القارة الهندية، والبحر الأحمر، والبحر المتوسط، وجنوب آسيا وأفريقيا.

اتفاقيات تطوير 

وخلال النصف الأول من عام 2024، أبرمت مجموعة موانئ أبوظبي اتفاقيات لتطوير وتشغيل محطات متعددة الأغراض في كل من ميناء سفاجا المصري، وميناء بوانت نوار الكونغولي، وميناء لواندا الأنجولي.
كما تم توقيع اتفاقيات بالأحرف الأولى لتطوير محطات متعددة الأغراض، في كل من شرق بورسعيد والسخنة المصريين، وميناء شيتاغونغ البنغالي.
وفي يونيو(حزيران) 2024، استحوذت شركة "بوابة شرق أفريقيا المحدودة"، وهي مشروع مشترك بين مجموعة موانئ أبوظبي و"موانئ أداني"، على حصة 95% في شركة "تنزانيا الدولية لخدمات محطات الحاويات"، والتي تشغل الأرصفة (8 – 11) في ميناء دار السلام التنزاني.
وستسهم هذه الاتفاقيات في وضع مجموعة موانئ أبوظبي على المسار الصحيح، لتحقيق خطتها الخمسية الرامية إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لمحفظة محطاتها بأكثر من 60%، لتصل إلى 14.5 مليون حاوية نمطية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح يوم المرأة الإماراتية أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات مجموعة موانئ أبوظبی محطة بحریة عام 2023

إقرأ أيضاً:

"مير للاستثمارات" تؤسس أعمالها في أبوظبي لدعم الأمن الغذائي

أعلنت مجموعة مير للاستثمارات الاستراتيجية، عن إطلاق عملياتها في أبوظبي، لتوظِّف إمكاناتها في تنمية الأعمال ضمن القطاعات الاقتصادية الرئيسية.

وتضمُّ محفظة مجموعة مير الاستثمارية عدداً من كبرى المؤسَّسات والشركات المحلية، تشمل جمعية أبوظبي التعاونية، التي أُطلِقَت في 1981، ثم توسَّعت بعد اندماجها مع جمعيات العين ودلما والظفرة التعاونية في 2023 بناءً على القرار الصادر عن دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، لتعزيز دورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
ويندرج تحت مظلة مجموعة مير شركة "مكاني" للعقارات، التي تتولى تشغيل سلسلة متنوّعة من مراكز التسوُّق المجتمعي في الإمارة، و«سبار» لتجارة التجزئة، التي تواصل أنشطتها في أبوظبي منذ أكثر من 10 سنوات، وتطمح إلى التوسُّع في منطقة الشرق الأوسط.
وتعمل المجموعة وفق نموذج التكامل العمودي، ما يضمن معايير الجودة واستدامة سلاسل التوريد، تحقيقاً لرسالتها في تعزيز مكانة الدولة الاقتصادية والتزامها بالإسهام في رفاهية المجتمع، فضلاً عن جهودها في دعم استراتيجية الأمن الغذائي للإمارات.
وقال الكابتن محمد جمعة الشامسي رئيس مجلس إدارة مجموعة مير: "طموحاتنا في مجموعة مير هي مواصلة الارتقاء بالمكانة الاقتصادية للإمارات، وتوفير الرفاهية والتطوُّر المستدام للمجتمع، ونعمل على تحقيق هذه الطموحات عبر نقل الخبرات العالمية، ورعاية الابتكارات، وتوظيف الحلول الذكية لتعزيز القدرات الاستراتيجية في قطاعات الأغذية وتجارة التجزئة مدعومة بالاستثمارات في قطاع العقارات التجارية والقطاعات ذات الصلة".

وتعدُّ مجموعة مير إحدى أكبر الشركات في قطاع الأغذية في الإمارات، ووصل إجمالي إيراداتها إلى 2.34 مليار درهم في 2023، ولدى المجموعة أكثر من 120 وجهة تسوُّق للمواد الغذائية، وأكثر من 12 مركز تسوُّق مجتمعي في الدولة، حيث تقدِّم خدماتها لأكثر من 65 ألف عميل يومياً، بنسبة إشغال تصل إلى 90% على امتداد 320 ألف متر مربع من المساحات التجارية.

مقالات مشابهة

  • أول محطة رياح بحرية في المغرب تشهد تطورات مهمة بدعم أوروبي
  • «مير للاستثمارات» تطلق عملياتها في أبوظبي
  • "مير للاستثمارات" تؤسس أعمالها في أبوظبي لدعم الأمن الغذائي
  • 17 سبتمبر الموعد النهائي للمشاركة بـ«جوائز أبوظبي البحرية»
  • إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في لبنان.. ما التفاصيل؟
  • «موانئ أبوظبي» ترسي عقود توريد رافعات إلى «زد بيه إم سي»
  • "موانئ أبوظبي" ترسي عقود توريد رافعات بـ420 مليون درهم
  • أكبر محطة طاقة شمسية في ناميبيا تستعين بتقنيات صينية
  • عبور 2.8 مليون مسافر و 662 ألف سيارة عبر موانئ المملكة
  • مجموعة ‘‘هائل سعيد’’ تستحوذ على أكبر شركة لصناعة البسكويت في مصر