تفتتح مكتبة الإسكندرية "بينالي مكتبة الإسكندرية الدولي الحادي عشر لكتاب الفنان"، يوم الأربعاء الموافق 4 سبتمبر في تمام الثانية بعد الظهر، بقاعتي المعارض الشرقية والغربية بقاعة المؤتمرات.

يُعد البينالي الحدث الفني الذي توالت دوراته كل عامين منذ نشأة المكتبة عام 2002، وهو يرتبط أشد الارتباط بروح المكتبة حيث يعنى بتقديم الإبداعات الفنية على اختلاف طبيعتها، والتي تعتمد في فكرتها على استشراف علاقة الكتابة أو السرد أو الحكاية بالتعبير الفني البصري، فالتطبيقات المختلفة التي يقدمها بينالي كتاب الفنان للجمهور مرتبطة بشكل أو بآخر بالكتابة، أو باستخدام الرمز في التعبير عن قصة ما، أو التعبير الفني عن حكاية معروفة أو حتى قصة من خيال الفنان في شكل تصوير لقصة أو قصة مصورة فوتوغرافيًا سواء ارتبطت بنص مكتوب أم لا، وعلى ذلك تتنوع الأعمال المشاركة في محتواها وفكرتها وتقنياتها المختلفة، ولكن تجمعها روح الحدث نفسه.

يشارك في الدورة الحالية 17 فنانًا وفنانة من مصر، مع مشاركة خاصة لتكريم الفنان الراحل حازم المستكاوي الذي ارتبط فنه بشكل وثيق بالرمز والحرف والكتابة، وفنانة إيطالية، وفنان من الأردن، وثلاثة فنانين من التشيك، يقدم كل منهم ثلاثة أعمال من نوعية كتاب الفنان، وقد تمت هذه المشاركة بالتعاون مع القيمة الفنية Daniela Kramerová، والمكتب الثقافي بالسفارة التشيكية بالقاهرة، وجامعة غرب بوهيميا West Bohemia.

كما يشارك في البينالي فنان بلجيكي/لبناني، وفنان فرنسي، وفنانة سويدية/روسية، بالإضافة إلى 25 كتاب فني من دار النشر La Diane Française المتخصصة في إصدارات "كتب الفنان" الاصلية محدودة العدد، وهي مقدمة كإهداء لمكتبة الإسكندرية بدعم من المعهد الفرنسي بالقاهرة.

كما سيتم عرض عمل فني متميز من الصين باستخدام فن الكتابة الصينية التقليدية العريق بأربع وعشرين لوحة تمثل فترات تغير المناخ على مدار العام، وهو عمل لم يُعرض من قبل في الإسكندرية، فهو من مقتنيات المكتبة الفنية التي نسعد بتقديمها لجمهور بينالي كتاب الفنان هذا العام.

ويعرض البينالي أيضًا مجموعة مطبوعات تمثل نماذج استخدام الفن الجرافيكي، والتصميم في الطباعة والنشر في مصر في النصف الأول من القرن العشرين، وهي مستنسخات من مجموعة دار الكتب المصرية، وتمت بالتعاون مع هذه المؤسسة العريقة.

وكذلك مجموعة مستنسخات لرسوم أزياء "أوبرا عايدة" من تصميم عالم المصريات الفرنسي الشهير أوجست مارييت، ومناظر الآثار المصرية في ديكورات الأوبرا كما وردت في كتاب: "عبقرية أوبرا عايدة".

يستمر المعرض حتى 24 سبتمبر 2024، يوميًا من التاسعة صباحًا إلى الخامسة مساءً، ما عدا أيام الجمعة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية المعهد الفرنسي کتاب الفنان

إقرأ أيضاً:

مهرجان الإسكندرية المسرحي يعلن عن أماكن ومواعيد عرض فعليات دورته ال14

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي (مسرح بلا إنتاج)، برئاسة الفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، والفنان أحمد سمير مدير المهرجان عن مواعيد وأماكن عرض فعليات ( عروض وورش ) الدورة الرابعة عشرة ( دورة النجم أحمدالسقا )، وتحتضن مدينة الإسكندرية فعليات هذه الدورة في الفترة من 20 إلي 26 سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وتأسس المهرجان عام 2008 باشراف  الدكتور جمال ياقوت الرئيس الشرفي للمهرجان وستقام الورش في عدد من المعالم الثقافية الرائدة بمدينة الإسكندرية بدعم كبير من شركاء النجاح من رعاة المهرجان وزارة الثقافة المصرية، مكتبة الإسكندرية، الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، مركز الجزويت الثقافي.

 

يشارك في دورة هذا العام 16 عرض مسرحي بواقع أربعة عروض من مصر وهي المطبخ، استدعاء ولي أمر، كاسبر وحيث لايراني أحد وذلك بالاضافة لمشاركة 12 عرض من 11 دولة من خارج مصر وهم عرضي مقاطع وشكون من تونس، نون الفجوة من السودان، "Error 404 " من إسبانيا، أنتيجوني من الأردن، ربيع متأخر من العراق، " the panic song show" من إيطاليا، " mind prey "  من بولندا، ضوء من السعودية، كاسيت من الجزائر، ميتامورفوز من لبنان، الفراشات من الإمارات ( مرفق جدول العروض ).

 

وتضمنت الورش مجموعة هامة من التقنيات المسرحية ويقدم الورش عدد كبير من الخبراء من عدد من دول العالم وضمت الورش ورشة تقنية مسرح الشارع وتقدمها المدربة  Monica Hunken من الولايات المتحدة الأمريكية، ورشة تقنيات تمثيل "سر - إشاعة - حقيقة" ويقدمها المدرب Philip Mackenz من أستراليا، ورشة النص الدرامي بين السينما والمسرح ويقدمها المدرب تامر حبيب من مصر، ورشة فن الإلقاء والتعبير الصوتي وتقدمها المدربة نجوى صابر من مصر، ورشة الصوت والممثل "مفاتيح أولى لتهجي أسرار التجربة" ويقدمها المدرب عزيز خيون من العراق، ورشة مدرسة السينوغرافيا "المدخل الأول لاكتشاف أسرار فضاء العرض ويقدمها المدرب علي السوداني من العراق، ورشة مسرح الدمي "تطبيقاً على عرض ERROR 404" ويقدمها المدرب Wagner Gallo من إسبانيا( مرفق جدول الورش).

 

 

وأشار تامر طه مدير المركز الصحفي للمهرجان أن هذه الدورة تعد فرصة رائعة لعشاق المسرح للاستمتاع بعروض متميزة ومتنوعة، والتفاعل مع فنون المسرح من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك في  هذه الدورة من المهرجان 19 عرض، بواقع أربعة عروض مصرية، و 15 عرض من 13 دولة خارج مصر وهم ( الأردن، إسبانيا،  تونس، إيطاليا، الجزائر، الكويت، الإمارات، البرازيل، بولندا، السودان، لبنان، سوريا، فرنسا)، وتقام العروض علي عدد من مسارح الإسكندرية، ويتضمن المهرجان عدد من الورش الهامة، بالإضافة لتكريمات لعدد من نجوم الفن، وسيتم الإعلان عن تفاصيل لجان التحكيم والمكرمين في وقت لاحق.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • «الإسكندرية السينمائي» يكرم الفنانة الإيطالية إيزابيل أدرياني في دورته 40
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي يعلن عن أماكن ومواعيد عرض فعليات دورته ال14
  • مكتبة الإسكندرية تنظم أولى محاضرات الموسم الثقافي القبطي الاثنين المقبل
  • مكتبة الإسكندرية تنظم أولى محاضرات الموسم الثقافي القبطي الخامس عشر
  • بـ مشاركة 16 عرض مسرحي.. مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن مواعيد فعليات دورته الـ 14
  • مكتبة الإسكندرية تنظم ندوة "مستقبل الفن التشكيلي في ظل التطورات التكنولوجية"
  • الإسكندرية السينمائي يكرم الفنانة الإيطالية فرانشيسكا ريتونديني في دورته الـ40
  • مكتبة الإسكندرية تُصدر العدد الرابع من مجلة «هيباتيا»
  • مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يختتم فعاليات ويعلن جوائز دورته الـ 31.. تكريم اسم الفنان الراحل أحمد راتب والدكتورة عايدة علام
  • مكتبة الإسكندرية تعقد ثاني لقاءات منتدى مكتبة الإسكندرية للشعر العربي