قال الدكتور أشرف سنجر خبير السياسات الدولية، إنّ المجتمع الدولي يشعر أن السياسيين الإسرائيليين فقدوا عقلهم، مشيرًا إلى أن القوى الفاعلة تخاذلت وأعطت لدولة الاحتلال كل الوقت والعون لاستمرار القتل منذ قرابة عام في غزة وجنين والضفة الغربية، وكأن الفلسطينيين أصبحوا مباحين، والمستوطنون يقتلونهم بدم بارد.

استمرار لحملة الاعتقالات.

. الاحتلال يأسر شابا من رام الله اليوم الاحتلال يصيب شاب بالرصاص الحي في جنين بالضفة الغربية الغرب في أزمة كبيرة

وأضاف سنجر، في مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، عبر قناة «إكسترا نيوز»: «لم يعد أمام ألمانيا وفرنسا، وهما دولتان كبيرتان في قارة أوروبا إلا التواصل مع الرئيس السيسي ومصر، لأن الغرب في أزمة كبيرة بسبب ما فعله بنيامين نتنياهو في قطاع غزة».

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق: «ثمة ضغط كبير من المجتمع الدولي والشعوب الأوروبية والشعب الأمريكي لإيجاد حل، والحل مختفي، رغم أن مع الرئيس السيسي أوضحه من قبل، والآن، يتم البحث عن كيفية تنفيذ كلام الرئيس السيسي ومصر الذي جرى الإعلان عنه عقب ما حدث في 7 أكتوبر».

الغرب في أزمة كبيرة

ولفت، إلى أن الغرب في أزمة كبيرة فيما تفعله، إذ تدخل القاهرة المساعدات وتضغط بكل ما لديها من أدوات في مفاوضات ماراثونية تنتقل بين القاهرة والدوحة وروما، بمشاركة وفود أمريكية للبحث في الحل وكيفية تنفيذ ما قاله الرئيس السيسي.

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا بقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أشرف سنجر بوابة الوفد المجتمع الدولي الوفد فلسطين الرئیس السیسی الغرب فی أزمة جیش الاحتلال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: حجم الدمار الهائل في غزة يعكس وحشية الاحتلال الإسرائيلي

قال محسن أبو رمضان، المحلل السياسي، إن حجم الدمار في قطاع غزة هائل جداً، حيث أن آلة الحرب الإسرائيلية على القطاع وحشية وكانت تهدف من البداية إلى تدمير البنى التحتية والمرافق الإنتاجية، وكل مقومات الحياة لجعل القطاع غير صالح للعيش؛ لدفع الفلسطينيين للنزوح وصولا إلى تهجيرهم.

إبادة جماعية بعد سنوات من الحصار والاستنزاف

وأضاف «أبو رمضان» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية» أن العدوان الإسرائيلي الذي وصفته محكمة العدل الدولية بأنه شكل من أشكال الإبادة الجماعية، يأتي وقطاع غزة مستنزف فيما يتعلق بالبنية الاقتصادية، ويعاني من ارتفاع غير مسبوق في معدلات الفقر والبطالة بعد أن دمُرت المقومات اللازمة لأعمال التنمية جراء الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ 2007، وتقييد الاحتلال منذ تلك الفترة عمليات التجارة، وتحكمه في البضائع والمواد اللازمة لعملية إعادة إعمار القطاع الفلسطيني، إلى جانب شن أربع عمليات عسكرية واسعة خلال الـ 17 عام الماضية.

 وأوضح المحلل السياسي أن التقديرات الأممية التي تشير إلى أن إعادة إعمار قطاع غزة سيستغرق 15 عاماً، تعكس حجم الكارثة الكبيرة التي يعيشها المجتمع الفلسطيني جراء عام من الحرب الإسرائيلية، وتعكس آلة البطش الدموية التي مارستها إسرائيل لجعل قطاع غزة غير مهيأ لمقومات الحياة المعيشية.

مقالات مشابهة

  • خبير سياسي: هاريس نجحت في هز ثبات ترامب واستقراره النفسي (فيديو)
  • "أونكتاد": الناتج المحلي الإجمالي لغزة انخفض بنسبة 81% أواخر عام 2023
  • خبير علاقات دولية: النظام الدولي سقط في اختبار غزة (فيديو)
  • خبير: النظام الدولي سقط في اختبار غزة وظهرت عوراته (فيديو)
  • محلل سياسي: حجم الدمار الهائل في غزة يعكس وحشية الاحتلال الإسرائيلي
  • خبير شؤون إسرائيلية: مشروع سياسي وراء تحركات الاحتلال بالضفة الغربية
  • خبير: مشروع سياسي يحدث خلف الآليات العسكرية الإسرائيلية (فيديو)
  • العملية العسكرية في مخيم طوباس مستمرة على مدار 6 ساعات حتى الآن
  • الخارجية الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي بوقف العدوان
  • حماس: فشل المجتمع الدولي في اتخاذ إجراءات ضد نتنياهو ضوء أخضر لارتكاب مزيد من الجرائم