أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية توعية طلاب الثانوية العامة بآلية إجراء تقليل الاغتراب 2024 عبر موقع التنسيق الإلكتروني للجامعات الحكومية والمعاهد، بهدف تسهيل العملية على الطلاب وتفادي أي أخطاء قد تحدث أثناء التسجيل.

توجيهات الوزارة لتسهيل إجراءات تقليل الاغتراب

في إطار جهود وزارة التعليم العالي لتبسيط الإجراءات، أعدت الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة دليلًا إرشاديًا يوضح كيفية تقديم طلبات تقليل الاغتراب 2024 إلكترونيًا عبر موقع التنسيق الإلكتروني.

 

هذا الدليل يتضمن إجابات على الأسئلة الشائعة ويساعد الطلاب في عملية التسجيل.

موعد تقديم طلبات تقليل الاغتراب 2024

من المقرر أن تبدأ مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية بعد إعلان نتيجة المرحلة الثانية.

سيُفتح باب التسجيل لتقليل الاغتراب اليوم الخميس، ويستمر حتى يوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024.

خطوات التقديم على تقليل الاغتراب 2024

يمكن للطلاب التسجيل عبر موقع التنسيق الإلكتروني باتباع الخطوات التالية:

الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني.اختيار خدمات تنسيق الثانوية العامة 2024.الضغط على خيار تقليل الاغتراب.تحديد نوع الشهادة الحاصل عليها الطالب.إدخال رقم الجلوس والرقم السري.اختيار «قائمة جديدة».الضغط على تقليل الاغتراب.اختيار الكلية أو المعهد الذي يرغب في التحويل إليه.طباعة ورقة التحويل. شروط تقديم طلب تقليل الاغتراب 2024

يشترط لتقديم طلب تقليل الاغتراب:

التحويل المُناظر يجب أن يكون ضمن الحد الأدنى للقطاع.في حالة التحويل غير المُناظر، يجب استيفاء الحد الأدنى للكلية التي يرغب الطالب التحويل إليها.الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.التحويل يتم فقط عبر موقع التنسيق الإلكتروني ولا توجد تحويلات ورقية.يسمح بالتحويل لمرة واحدة فقط.يجب استيفاء الشروط الإضافية للكلية مثل اجتياز اختبار القدرات الذي أُجري قبل ظهور نتائج الثانوية العامة.المفاضلة بين الطلاب تتم بناءً على مجموع درجاتهم في شهادة الثانوية العامة.شروط التحويل بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة

يُسمح للطلاب الذين تم ترشيحهم إلى إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقديم للتحويل إلى معهد آخر في نفس التخصص أو تخصص غير مُناظر، بشرط استيفاء الحد الأدنى المعلن للمعهد المطلوب التحويل إليه وفقًا للنسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

للاطلاع على دليل الوزارة الاسترشادي بشأن تفاصيل تقليل الاغتراب 2024، يمكن زيارة الرابط التالي: رابط دليل الوزارة الاسترشادي

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تقليل الاغتراب 2024 وزارة التعليم العالي موقع التنسيق الإلكتروني شروط التحويل عبر موقع التنسیق الإلکترونی تقلیل الاغتراب 2024 الثانویة العامة

إقرأ أيضاً:

غلق باب التقديم في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 غدًا

تغلق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، غدا الخميس، باب التقديم في تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات للعام الدراسي 2024-2025 للناجحين في الدور الأول من الثانوية العامة. 

وتفتح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باب استئناف تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات لتقديم الناجحين في الدور الثاني من الثانوية العامة. 

فتح باب تنسيق المرحلة الثالثة 2024 

وفتحت وزارة التعليم العالي باب التقديم في تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات اليوم الثلاثاء أمام جميع الناجحين في الثانوية العامة. 

ويبلغ الحد الأدنى للتقديم في المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 205 درجات بنسبة 50 في المائة بإجمالي عدد طلاب 100 ألف و561 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية، و20 ألفا و976 طالبا وطالبة. 

ويفتح موقع التنسيق الإلكتروني للطلاب الناجحين في الدور الأول للثانوية العامة هذا العام 2024 في تنسيق المرحلة الثالثة وكذلك المتخلفين من المرحلتين الأولى والثانية لتدوين رغباتهم في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر 2024 حتى يوم الخميس، الموافق 12 سبتمبر 2024. 
ويبلغ العدد الإجمالي لطلاب الثانوية العامة في المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 121 ألفا و537 طالبا وطالبة. 

ونوهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأن نتيجة ترشيحات المرحلة الثالثة (الدور الأول) سيتم إرجاء إعلانها حتى يتم تسجيل رغبات الطلاب الناجحين  في امتحانات (الدور الثاني) للثانوية العامة هذا العام 2024 ، ثم يتم إعلان نتيجة ترشيحات المرحلة كاملة. 
وتفتح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باب التقديم في تنسيق المرحلة الثالثة على موقع التنسيق الإلكتروني (اضغط هنا)  

قواعد ترتيب الرغبات في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 

1. بقطاعات التخصص المسموح به لشعبة الطالب أو بالجامعات في تنسيق المرحلة الثالثة وفقًا لرغبة الطالب فى الالتحاق بالكلية أو المعهد الذى يريد الالتحاق به، وكذلك طبقًا لقوائم التوزيع الجغرافي المتدرج، والتي يتم اتباعها لتقليل ظاهرة اغتراب الطلاب. 
2. يجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول، قبل الاختيار في النطاق الجغرافي التالي له، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر، بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه. 

أماكن شاغرة في تنسيق المرحلة الثالثة 2024

ويتاح أمام طلاب الثانوية العامة في تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات للشعبة العلمية: كليات التربية النوعية، والتربية الرياضية، والاقتصاد المنزلي، والخدنة الاجتماعية، والمعاهد العليا. 

ويتاح أمام طلاب الثانوية العامة في تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات للشعبة الأدبية كليات التربية الرياضية، والمعاهد العليا والفنية. 
 

مقالات مشابهة

  • لينك تنسيق المرحلة الثالثة 2024 في المحافظات.. تعرف على خطوات التسجيل
  • "الحق التقديم".. تنسيق المرحلة الثالثة 2024 وكيفية التسجيل من خلال موقع التنسيق الإلكتروني
  • آخر موعد لتسجيل الرغبات بموقع التنسيق لطلبة الثانوية العامة والدبلومات
  • التعليم: تمديد التسجيل بجائزة التعليم العالي للقراءة إلى 5 تشرين الأول المقبل
  • «التعليم العالي»: انطلاق تنسيق طلاب الدور الثاني للثانوية العامة السبت المقبل
  • موعد فتح التنسيق لطلاب الثانوية العامة الدور الثاني
  • تقليل الاغتراب بعد المرحلة الثالثة خلال أيام.. التسجيل بدون مشكلات
  • غلق باب التقديم في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 غدًا
  • تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للثانوية العامة في مصر
  • «الحق سجل».. آخر موعد لتسجيل رغبات تنسيق المرحلة الثالثة 2024 عبر موقع التنسيق الإلكتروني