الحرة:
2024-09-14@06:17:28 GMT

تمرين بسيط للجزء العلوي من الجسم يمكن أن يغيّر صحتك

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

تمرين بسيط للجزء العلوي من الجسم يمكن أن يغيّر صحتك

أصبحت معدات تمرين "العُقلة" (Pull-up)، جزءا أساسيا من أدوات صالات الألعاب الرياضية، حيث يوصي به مدربو اللياقة البدنية باعتباره أحد تدريبات القوة.

وعلى الرغم من بساطة تمرين "العُقلة"، فهو فعال للغاية في تعزيز قوة القبضة، التي تُعتبر مقياسا مهما للشيخوخة والمرض أو الإعاقة في المستقبل، حسب صحيفة "تلغراف" البريطانية.

 

ويتطلب تمرين "العُقلة" الإمساك بقضبان حديدية مرتفعة بكلتا اليدين، وترك الجسم معلقا لأطول فترة ممكنة، أو القيام ببعض الحركة من خلال الساقين.

وحسب مدربة اللياقة البدنية الشخصية في بريطانيا، لوسي أسكيو، فإن "هذا التمرين رائع بالنسبة للجزء العلوي من الجسم، ويتميز بأنه يمكن لأي شخص القيام به تقريبا".

تمارين مدتها 45 ثانية تعادل جودة المشي لـ30 دقيقة يعاني الكثير من الأشخاص من قلة الحركة والنشاط خلال اليوم، خاصة مع نمط الحياة العصري الذي يتطلب الجلوس لفترات طويلة، مما يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل الصحية مثل آلام الظهر والرقبة والسمنة وضعف العضلات.

وأظهرت الدراسات، بما في ذلك دراسة نشرت هذا العام في مجلة "Healthcare " الطبية، أن هذا التمرين يمكن أن يساعد في جعل الظهر أكثر مرونة، لأنه يخفف بشكل لطيف من الضغط على العمود الفقري.

ووفق "تلغراف"، فإن تمرين "العُقلة" يخفف تشنج الجزء العلوي من الظهر، ويزيد القدرة على الحركة واستقرار الكتفين، وتقوية العضلات المهمة في الجزء العلوي من الظهر والجذع.

كما يساعد أيضا في تصحيح خلل انحناء الكتف الناجم عن الجلوس على المكتب لفترة طويلة، حسب الصحيفة.

ويُنصح بإجراء تمرين "العُقلة" يوميا، دون القلق من القدرة على التحمل، التي تزداد بمرور الوقت مع التدريب واستخدام بعض الوسائل المساعدة. 

وتنصح أسكيو، الأشخاص الذين قد يواجهون بعض الصعوبات خلال التدريب، بما في ذلك انزلاق اليدين، باستخدام "الطباشير السائلة" على راحة اليد المتعرقة، الذي بدوره يضاعف القدرة على التحمل.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: العلوی من

إقرأ أيضاً:

قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال

توصلت دراسة جديدة إلى أن قطرات الملح البسيطة للأنف يمكن أن تقلل مدة الإصابة بنزلات البرد الشائعة لدى الصغار بيومين وتقلل من انتقال العدوى، وفقًا لما نشرته “ديلي ميل” البريطانية.
قام فريق باحثين من جامعة إدنبرة بتجارب على مئات من الأطفال، الذين تصل أعمارهم إلى ست سنوات، بعدما لاحظوا أن محاليل الماء المالح تُستخدم غالبًا في جنوب آسيا لعلاج نزلات البرد، وأرادوا استكشاف ما إذا كان من الممكن تكرار هذه الفائدة في دراسة كبيرة.

3 قطرات لكل منخر
شملت التجارب إعطاء مجموعة من الأطفال المصابين بنزلة برد قطرات تتكون من مزيج من الملح والماء، في حين تم إعطاء أطفال آخرين أدوية مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين. وتم توجيه الآباء لإعطاء ثلاث قطرات لكل منخر أربع مرات على الأقل يوميًا.

48 ساعة أقل
وتوصلت الدراسة، التي تم تقديم نتائجها في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض الجهاز التنفسي في فيينا بالنمسا، إلى أن أولئك الذين استخدموا القطرات ظهرت عليهم الأعراض لمدة ستة أيام، بينما ظل الآخرون مرضى لمدة ثمانية أيام. كما أصيب عدد أقل من أفراد الأسرة بنزلة البرد التي أصيب بها الطفل بنسبة 46% مقارنة بـ61% لأسر أطفال المجموعة الثانية.

حمض هيبوكلوروس
وقال بروفيسور ستيف كانينغهام، أحد الباحثين المشاركين في الدراسة، إن الخلايا التي تبطن الأنف والقصبة الهوائية تستخدم الكلوريد الموجود في الملح لإنتاج حمض هيبوكلوروس، الذي تستخدمه الخلايا بعد ذلك للدفاع ضد عدوى الفيروسات.

العربية نت

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • تناول فيتامين د.. كيفية حماية صحتك في الخريف
  • الداخلية: اختتام فعاليات تمرين لخفر السواحل وجناح الطيران والقوة البحرية
  • كيف يؤثر شرب القهوة قبل النوم على صحتك؟
  • عدم القدرة على التجشؤ.. علام يدل؟
  • ‫عدم القدرة على التجشؤ.. علام يدل؟
  • قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال
  • الدويري: القسام أعادت بناء نفسها ولا يمكن القضاء عليها خلال عام آخر
  • خطأ بسيط يهدد شركة صينية بالإفلاس
  • العلوي يستعرض مع قائد القوات الجوية الأسترالية علاقات التعاون
  • طريقة جديدة.. كيف يمكن حجز تذاكر القطارات من محطات المترو؟