كتب- نشأت علي:


أكد المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أهمية التوسع في صناعة تقاوي المحاصيل الزراعية والخضر والعمل على تطويرها والنهوض بها، لسد احتياجات البلاد والتصدير للخارج.


وثمن "الجبلي"، في تصريحات صحفية اليوم، خطوات وزارة الزراعة حاليا في دعم وتطوير هذا الملف المهم تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية نحو تشجيع مشاركة القطاع الخاص لتحقيق التنمية وزيادة حجم الإنتاجية.


وأكد "الجبلي"، أن تطوير ملف التقاوي وتعظيم دور البحث العلمي في استنباط البذور ذات الإنتاجية العالية والجودة الكبيرة والتي تتماشى مع عوامل المناخ والملوحة، يعد من أهم خطوات التنمية الزراعية في تلك المرحلة، متابعا: تعظيم دور القطاع الخاص في هذا المجال يساعد في زيادة حجم التنمية الزراعية والاستثمارات بشكل عام، وتنمية الاقتصاد القومي لمصر.


وأوضح رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أن توفير التقاوي المعتمدة ذات الكفاءة العالية والمواصفات الجيدة، من شأنه ضمان زيادة حجم الإنتاج من تلك المحاصيل الاستراتيجية التي تستهدفها البلاد لتلبية الاستهلاك المحلي والخضروات والفاكهة المستهدفة في التصدير.


وأكد أهمية التوسع في الإرشاد الزراعي في ذات الوقت، لضمان الالتزام باشتراطات ونصائح زراعة تلك المحاصيل، بالإضافة إلى التوعية اللازمة للتعامل مع تلك الأصناف الجديدة وكيفية اختيار المناسب لكل تربة.


وشدد على أهمية مواجهة عمليات الغش في تداول التقاوي والبذور وكل مستلزمات الإنتاج الزراعي، ووضع عقوبات رادعة للمخالفين، وذلك لحماية المزارعين الذين يقعون ضحية لبعض تجار التقاوي من ضعاف النفوس.


ودعا "الجبلي" إلى سرعة اتخاذ خطوات في ملف تطوير التعاونيات الزراعية، لتعظيم دورها في خدمة القطاع الزراعي واستكمال سلسلة التطوير به.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان مجلس الشيوخ التنمية الزراعية

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: زيادة ملحوظة في مساحة الأراضي المزروعة بالقطن هذا العام

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن مساحة الأراضي المزروعة بالقطن شهدت زيادة ملحوظة هذا العام، مشيرا إلى أن الدولة تعمل على توسعة رقعة الأراضي المخصصة لزراعة محصول القطن في المستقبل.

تداول القطن يقتصر على وزارة الزراعة

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن تداول القطن سابقا كان يتم بشكل عشوائي، ولحل تلك الأزمة صدر قانون يفيد بأن تداول القطن سيقتصر على وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التي تعمل على زيادة جودة القطن المصري ودرجة نقائه.

زراعة القطن الآن تركز بشكل أكبر على القطن القصير

وأشار إلى أن مصر تشتهر بالقطن فائق الطول بشكل كبير، لكن زراعة القطن الآن تركز بشكل أكبر على القطن القصير ومتوسط الطول لتلبية احتياجات الصناعة المحلية.

أسعار القطن ارتفعت بشكل كبير خلال الأعوام السابقة

وأكد أن أسعار القطن ارتفعت بشكل كبير خلال الأعوام السابقة من خلال أسعار ضمان المزارع، مما يعود بالنفع على الفلاح في المقام الأول ويشجعه على الاستمرار في زراعة القطن، مشيرا إلى أن كارت الفلاح الذكي يزود المزارع بالبذور والأسمدة اللازمة.

مقالات مشابهة

  • لمناقشة رؤاهم فى تحقيق التنمية المستدامة.. محافظ قنا يستقبل أعضاء محاكاة مجلس الشيوخ بالمحافظة
  • البرنامج السعودي يدرس إنشاء صندوق لدعم التنمية الزراعية في اليمن
  • مقياس فيضان النيل.. مصمم من العهد العباسي من أجل المحاصيل الزراعية
  • أنشطة ثقافية لقصور الثقافة بأسوان
  • الزراعة: المباشرة بحملة توسيع زراعة النباتات الطبية والعطرية
  • وزير التموين: التوسع في صناعة الصوامع وزيادة سعتها التخزينية
  • خبير اقتصادي: زيادة ملحوظة في مساحة الأراضي المزروعة بالقطن هذا العام
  • الزراعة تستقبل البعثة الإشرافية للصندوق الدولي للتنمية الزراعية إيفاد لمتابعة المشروعات المشتركة
  • صناعة الشيوخ: الحكومة قادرة على جذب 15 مليار دولار استثمارات مباشرة
  • فاروق: تقييم زراعة بعض أصناف الدخن تحت الظروف المصرية