سودانايل:
2024-09-14@06:24:58 GMT

كاروشة النطق رسمياً

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

كاروشة النطق رسمياً
عبد الله علي إبراهيم
(في مناسبة ذائعة دكتور علاء الدين نقد المسرف ونفي "تقدم" أنه مأذون للنطق رسمياً عنها وجدت أنني كتبت 3 مقالات في مناسبات قديمة ومختلفة غير حفية بالناطق الرسمي عن أحزابنا)

خجلت لوفدي الحكومة والحركة المرافقين للسيد علي عثمان والعقيد جون قرنق في مفاوضات نيفاشا حين قرات أن وسطاء إيقاد قاموا بجمع الهواتف منهم لمنعهم من الادلاء بتعليقات للإعلام.

وحزنت لهم حين اضطرهم الوسطاء ليقسموا بالله العظيم ونبيه الكريم الا يحدثوا بشراً سوياً من الصحفيين. والمظنون أن اعضاء الوفدين راشدون يوقران سرية المحادثات بغير وصاية. ولست الوم الوسطاء على معاملة وفود التفاوض بهذه الصورة الجافية. فقد سبق للوسطاء أن اشتكوا من تسرب خيوط المفاوضات الفطيرة إلى الصحافة بما عقد مهمتهم في تقريب الآراء. بل بدا لي من متابعة ما تنشره صحيفة خليجية ما عن المفاوضات أنها ربما قد "جندت" مفاوضين بعينهم كمراسلين الخالق الناطق. وكان منتظراً أن يمتنع اعضاء الوفدين عن الحديث غير المباح احتراماً لأنفسهم إذا لم يقدسوا تبعة التفاوض عن وطن ذبيح يشكون للعالم عن بأساء حربه. وما أتي العالم لمساعدتهم في دفن جثة حربهم حتى دسوا المحافير باللغو الباطل الحنبريت للصحف.
ما لوثة النطق للصحف التي أصابت أهل الأحزاب؟ ربما كان للتكنلوجيا دخل في ذلك. فالجوال قد قرب المسافات . . . وكثيراً. وتستطيع ان تنطق به للصحافة وأنت في جب أو في بطن حوت وفي النوم أو في الصحيان. . . قل لي. وبواسطته تستطيع أن تتجاوز المفاوضين الراسخين إلى ناس قريعتي راحت من طلاب الصلات الحميدة. ومن الجهة الأخرى فالنطق الرسمي عن الأحزاب وظيفة جديدة فيما أرى. كان للحكومة ناطق رسمي هو وزير الاعلام أما الأحزاب فقد كان ينطق عنها قادتها المعروفون. وترافق نشوء هذه الوظيفة مع ضعف الأحزاب التي كاد جسدها يتلاشى ولم يبق منها الا الخشم البيملا الدود دا. وعوضت الأحزاب عن ضمور فعلها في واقع الناس بناطق ينطق ما شاء له أعوج عديل، اشتر افرق، أسود أبيض، والعاقبة عندكم في المسرات.
واعتقد أن للصحف أيضاً دخلاً في خلق طبقة الناطقين الرسميين. فصحافتنا الراهنة امتداد للصحيفة الغازيته أي تلك التي تعني بشمارات الحكومة. ولأنها نادراً ما استقلت بعمل مؤسسي لطلب الحقيقة عادت أدراجها الي قبو الصفوة. وكدنا نخرج من حالات الغازيته بتحقيقات جريدة "الحرية" عن موات المدن السودانية، أو بتحقيقات زميلي أعلاه عثمان ميرغني الجريئة في اداء الدولة (عموده فوق عمودي بجريدة الصحافة). وقد احترقت أصابعه من عضها. وهناك قلم التاج عثمان بالرأي العام الذي يزور أمكنة في الريف الصدئ ما خطرت ببال بشر صحفي. فلو انشغلت الصحف بطلب مهني مستقل للحقيقة لما احتاجت لناطق رسمي، أو لوضعت منطوقه ومنطقه تحت مجهر أوسع. فلم أقرأ طوال أزمة دارفور لصحفي كان هناك والأحداث تأخذ بخناق البلد غير أنني قرأت ردوماً من منطوقات حزبية ورسمية لا هنا او هناك. واعترف بأن رفيقاً قديماً لماحاً سألني أن أسافر لدارفور في إجازة لي قصيرة خلال انفلاق الوضع في الإقليم. واستحسنت الفكرة وحالت دون ذلك ضرورة أسرية.
ومع خجلي لأعضاء الوفود الذين جردهم الوسطاء من جوالاتهم إلا إنني اعتقد أنهم مرقوا منها بالهين برضو. كنت أتمنى أن يركعوهم "ديس" يلزموا محلهم في بدروم فندق نيفاشا ولا "يطلقوهم" الا بعد انتهاء المفاوضات أعوج عديل. وقال المرحوم عبد الله الطيب أن اركع ديس (وديس لغة في العشرة) عقوبة فرنسية مسيحية يبقي التلميذ بمقتضاها على ركبتيه لمدة عشر دقائق. وربما شفت هذه العقوبة الفرنسية أهل الوفود من مرض نقص المناعة ضد النطق الرسمي. يا أيها الناطقون الرسميون كاروشه تاكلكم. شرطتو عينا.


IbrahimA@missouri.edu  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

«سادي ويعاشر جثث ضحاياها».. كواليس وتفاصيل اعترافات سفاح التجمع قبل النطق بالحكم

سفاح التجمع.. دقائق قليلة، يترقب خلالها سفاح التجمع الخامس لحظة النطق بالحكم عليه بتهمة قتل وتعذيب 3 فتيات وإلقاء جثتهن بمناطق صحراوية متنوعة، هروبًا من العدالة، وذلك عقب إحالة سفاح التجمع في الجلسة السابقة إلى فضيلة مفتي الديار المصرية لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه، وبالتزامن مع ذلك، ننشر اعترافات سفاح التجمع قبل صدور الحكم عليه في هذا التقرير.

اعترافات سفاح التجمع الخامس

وخلال التحقيقات، أقر سفاح التجمع الخامس، «قاتل فتيات الليل» أنه اعتاد التعرف على الفتيات واصطحابهن لمسكنه لممارسة أفعال جنسية غير مألوفة، وتعاطي المواد المخدرة معهن، ومعاشرتهن جنسيًا، وحال وقوعهن تحت تأثير تلك المواد المخدرة، يعطيهن عقاقير مذهبة للوعي، ثم يقتلهن ويصور تلك المقاطع باستخدام هاتفيه.

وتلقت النيابة العامة، في القضية رقم 296 لسنة 2024، إداري الجنوب ثان بور سعيد، والمعروفة إعلاميًا بـ سفاح التجمع الخامس، إخطارًا يفيد بالعثور على جثمان لسيدة مجهولة ملقى بطريق 30 يونيو بدائرة محافظة بور سعيد، وتوصلت تحريات الشرطة، إلى تحديد شخصيتها وشخص قاتلها الذي تعرف عليها واصطحبها لمسكنه بدائرة قسم شرطة القطامية لتعاطي المواد المخدرة، وحال وقوعها تحت تأثير تلك المواد، قتلها وتخلص من جثمانها بمكان العثور عليه.

سفاح التجمع الخامس

واعترف سفاح التجمع الخامس، بواقعة قتل سيدة أخرى بذات الأسلوب، في شهر إبريل الماضي، وألقى جثتها في اتجاه محافظة الإسماعيلية، وقد حرر عنها المحضر الرقيم 909 لسنة 2024 إداري مركز القنطرة غرب، مضيفا أنه ارتكب الواقعة الثالثة له وقتل سيدة أخرى، وألقى جثتها بطريق 30 يونيو بدائرة محافظة بور سعيد.

التهم الموجهة لـ سفاح التجمع

ولذلك، أصدر النائب العام قرارًا عاجلًا بشأن المتهم بقتل 3 سيدات، ألا وهو إحالة سفاح التجمع الخامس للمحاكمة، عما نسب إليه من اتهامات من وقائع القتل المقترن بإحراز الجواهر المخدرة وتقديمها للتعاطي والاتجار بالبشر، وذلك في القضية رقم 3962 لسنة 2024 جنايات قسم القطامية والسابق قيدها برقم 296 لسنة 2024 إداري الجنوب ثان بورسعيد.

سفاح التجمع إحالة سفاح التجمع للمفتي

وخلال جلسة محاكمة سفاح التجمع، أحالت محكمة جنايات القاهرة، بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار ياسر أحمد الأحمداوي، سفاح التجمع إلى فضيلة مفتي الجمهورية، عما أسند إليه من اتهام بقتل 3 سيدات والتخلص من جثثهن بصحاري بورسعيد والإسماعيلية، وحددت المحكمة، جلسة اليوم الخميس، للنطق بالحكم، لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه.

اقرأ أيضاًبعد إحالته للمفتي.. سفاح التجمع ينتظر حكم الإعدام بعد قليل

«رفض ترك عش الزوجية».. كواليس مقتل شاب على يد أشقاء طليقته بالأهرام

مقالات مشابهة

  • بلومبيرج الأمريكية: المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة فشلت في حل أزمة المركزي
  • مريومة. التي حملت (برمتها) على رأسها ووضعتها في مزيرة صديق يوسف
  • استشاري: الأجهزة الإلكترونية تسبب التوحد وتأخر النطق
  • حماس تلتقي الوسطاء بالدوحة واتهامات لنتنياهو بإفشال الصفقة
  • بتهمة قتل 3 نساء ومعاشرتهن بعد وفاتهن في مصر.. شاهد لحظة النطق بالإعدام على ”سفاح التجمع”
  • انتشار أمني مكثف قبل النطق بالحكم على سفاح التجمع
  • الاستاذ عثمان ميرغنى .. فقدان البوصلة الفكرية و”تشتيت الكورة”!!
  • «سادي ويعاشر جثث ضحاياها».. كواليس وتفاصيل اعترافات سفاح التجمع قبل النطق بالحكم
  • حماس تلتقي الوسطاء في الدوحة بشأن الصفقة.. هذه أبرز النتائج
  • حماس تؤكد استمرار مرونتها بالمفاوضات وتثني على الوسطاء