بعد ثلاثة أسابيع من القتال، لا تزال روسيا تواجه صعوبة في طرد القوات الأوكرانية من منطقة كورسك، في استجابة بطيئة وغير فعالة لأول احتلال لجزء من أراضيها منذ الحرب العالمية الثانية.

نقص الموارد وأولوية دونباساعلان

بسبب التركيز الأكبر لجيشها على الهجمات داخل أوكرانيا، تفتقر روسيا حاليًا إلى الموارد الكافية لمواجهة الهجوم الأوكراني في كورسك.

يبدو أن الرئيس فلاديمير بوتين أن لا يعتبر الهجوم على كورسك تهديدًا كبيرًا يستدعي سحب القوات من منطقة دونباس الشرقية، التي تعتبر هدفًا رئيسيًا له. بوتين يولي اهتمامًا أكبر بالسيطرة على المناطق الأوكرانية التي ضمها بشكل غير قانوني، مثل دونيتسك ولوهانسك وزابوريجيا وخيرسون. وقد أشار في يونيو إلى أن كييف يجب أن تسحب قواتها من أجزاء من تلك المناطق كشرط لمحادثات السلام، وهو مطلب ترفضه أوكرانيا.

وفقًا لنايجل جولد-ديفيس من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، فإن روسيا تقوم بكل ما في وسعها لتجنب سحب الوحدات من هجومها في دونباس، وتعتقد أنها يمكنها احتواء التهديد على أراضيها دون التأثير على أهدافها الرئيسية في أوكرانيا.

السكان يغادرون مبنى سكني تضرر جراء قصف القوات الأوكرانية في كورسك، روسيا، في 11 أغسطس/آب 2024APRelatedروسيا تكافح لإخماد حريق في مستودع نفط في روستوف بعد هجوم أوكراني بطائرات مسيرةروسيا تقيم ملاجئ خرسانية في منطقة كورسك مع توسع الهجوم الأوكرانيروسيا تركز على بوركروفسك: تعزيزات جديدة وإعادة نشر القوات لمواجهة التوغل الأوكرانيزيلينسكي يعترف بتقدم روسيا ويطالب حلفاء كييف بـ "الوفاء بالتزاماتهم"الرد الروسي المحدود

بينما تدفع القوات الأوكرانية نحو كورسك، تواصل القوات الروسية تقدمها البطيء حول المدينة الاستراتيجية بافروفسك وأجزاء أخرى من منطقة دونيتسك. قال نيكو لانج من مركز تحليل السياسة الأوروبية: "روسيا حريصة على متابعة الهجمات نحو بافروفسك وعدم سحب الموارد منها إلى كورسك."

وصف بوتين الهجوم على كورسك بأنه محاولة من كييف لإبطاء الحملة الروسية في دونباس، وأشار إلى أن التقدم الروسي في دونباس قد تسارع رغم الأحداث في كورسك. وفي هذا السياق، أطلقت روسيا قصفًا مستمرًا على شبكة الكهرباء الأوكرانية، مما تسبب في انقطاعات واسعة للكهرباء وأبرز الثغرات في دفاعات أوكرانيا الجوية.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يترأس اجتماعًا مع كبار مسؤولي الأمن والدفاع في مقر إقامة الدولة نوفو-أوغاريوفو خارج موسكو، روسيا، في 12 أغسطس/آب 2024Gavriil Grigorov/Sputnikأوضاع معقدة في كورسك

قال القائد العسكري الأوكراني، الجنرال أولكسندر سيرسكي، إن قواته تسيطر على نحو 1300 كيلومتر مربع وحوالي 100 مستوطنة في منطقة كورسك، وهو ما لم يتم التحقق منه بشكل مستقل. بالنظر إلى الوضع المتغير في كورسك، قد تتمكن القوات الأوكرانية من التجول في المنطقة دون إقامة وجود دائم في العديد من المستوطنات.

لاحظ المراقبون أن روسيا تفتقر إلى الموارد المنسقة جيدًا لملاحقة القوات الأوكرانية في كورسك. قال بن باري من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية: "تبدو جهود موسكو لمواجهة الهجوم الأوكراني الجديد محدودة بإرسال وحدات من جميع أنحاء روسيا، بما في ذلك ميليشيات وقوات غير نظامية."

طابور من شاحنات الجيش الروسي التي تضررت من قصف القوات الأوكرانية على الطريق السريع في منطقة سودجانسكي في منطقة كورسك في روسيا، في 9 أغسطس/آب 2024APتأثير استخدام المجندين والاحتياطيين

كان الرئيس فلاديمير بوتين حذرًا في استخدام المجندين لتفادي ردود الفعل العامة، حيث تم أسر المئات منهم وتم تبادل 115 مع القوات الأوكرانية. كما أن بوتين متردد في استدعاء المزيد من الاحتياطيين، خوفًا من زعزعة الاستقرار الداخلي، كما حدث مع تعبئة غير شعبية شملت 300,000 شخص في عام 2022. منذ ذلك الحين، عزز الكرملين قواته في أوكرانيا بالمتطوعين، لكن هذا التدفق شهد تراجعًا مؤخرًا.

تحتاج روسيا إلى عشرات الآلاف من الجنود لطرد القوات الأوكرانية بالكامل، التي تقدر بنحو 10,000، وتستخدم غابات المنطقة الكثيفة كغطاء. تفتقر روسيا إلى الموارد اللازمة لعملية واسعة النطاق، لذا تركز حاليًا على منع تقدم الأوكرانيين من خلال إغلاق الطرق واستهداف احتياطيات كييف، وهي تكتيكات أثبتت أنها ناجحة جزئيًا.

في المقابل، تسببت عمليات تدمير الجسور عبر نهر سيم من قبل أوكرانيا في إحراج الكرملين وأحدثت اضطرابًا في لوجستيات بعض الوحدات الروسية. يتوقع نيكو لانج أن تستخدم القوات الأوكرانية النهر لخلق منطقة عازلة، مضيفًا: "أتوقع أن تجد القوات الأوكرانية نقاط اختناق أخرى للوجستيات والبنية التحتية الروسية، وتسيطر عليها."

تدمير القوات الأوكرانية لجسر رئيسي في منطقة كورسك الروسية، 18 أغسطس/آب 2024AP/Ukrainian Armed Forceالمخاطر التي تواجهها أوكرانيا

من خلال السيطرة على جزء من الأراضي الروسية، أحرجت أوكرانيا الكرملين وأعادت تشكيل ساحة المعركة. لكن تحويل بعض من أكثر قوات البلاد قدرة من الشرق يمثل مقامرة لأوكرانيا. قال باري: "يحمل هذا جميع المخاطر الكبيرة، خصوصًا إذا أدى محاولة توسيع نطاق القوات الروسية إلى توسيع القوات الأوكرانية الأصغر".

جنود أوكرانيون يجلسون في ناقلة جند مدرعة في منطقة سومي الأوكرانية في 14 أغسطس/آب 2024، بعد عودتهم من منطقة كورسك الروسيةAP

وأضاف: "ستؤدي محاولة إنشاء موطئ قدم في كورسك إلى توسيع الخطوط الأمامية، مما يزيد من التحديات التي تواجهها القوات الأوكرانية."

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تجدد الخلاف بين روسيا وفرنسا بعد تمديد احتجاز الرئيس التنفيذي لتليغرام: 12 تهمة وراء الاعتقال مودي يبحث مع بوتين تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الهند وروسيا ويستعرض نتائج زيارته لأوكرانيا بريطانيا تنتظر ضوءا أخضر أمريكيا يسمح لأوكرانيا باستخدام صواريخ "ستورم شادو" لضرب عمق روسيا فولوديمير زيلينسكي فلاديمير بوتين قصف روسيا كورسك الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next غارات إسرائيلية متواصلة على غزة وارتفاع حصيلة القتلى في شمال الضفة الغربية يعرض الآن Next إعصار "شانشان" يتسبب في مقتل 3 أشخاص وتدمير واسع في جنوب اليابان يعرض الآن Next من برلين.. ستارمر يعد بتحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي وشولتس يرحب يعرض الآن Next النيابة العامة الفرنسية تعلن الإفراج المؤقت عن الرئيس التنفيذي لـ "تليجرام" وتحيله إلى المحاكمة يعرض الآن Next ماكرون يزور بلغراد لبحث قضايا استراتيجية مع فوتشيتش: بيع طائرات رافال والأمن في قلب النقاش اعلانالاكثر قراءة اليابان: إعلان حالة الطوارىء وإجلاء 800 ألف شخص مع اقتراب إعصار "شانشان" من طوكيو هارفارد تحتفظ بموقعها كأفضل جامعة في العالم.. كيف تتوزع الجامعات الأوروبية في الترتيب؟ زيت الزيتون يفقد مكانته في إسبانيا: أزمة الأسعار واستغلال المتاجر تغيّر وجهة المستهلكين طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا روسيا تهاجم بـ200 صاروخ وطائرة مواقع تطال نصف مساحة أوكرانيا.. شاهد لحظة إصابة مسيّرة بناية شاهقة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم أوروبا إسبانيا روسيا فرنسا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المملكة المتحدة تويوتا إعصار في اليابان الاتحاد الأوروبي إيطاليا فيضانات - سيول أوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: أوروبا إسبانيا روسيا فرنسا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المملكة المتحدة أوروبا إسبانيا روسيا فرنسا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المملكة المتحدة فولوديمير زيلينسكي فلاديمير بوتين قصف روسيا كورسك الحرب في أوكرانيا أوروبا إسبانيا روسيا فرنسا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المملكة المتحدة تويوتا إعصار في اليابان الاتحاد الأوروبي إيطاليا فيضانات سيول أوكرانيا السياسة الأوروبية القوات الأوکرانیة فلادیمیر بوتین فی منطقة کورسک یعرض الآن Next من منطقة فی کورسک أغسطس آب

إقرأ أيضاً:

القوات الأوكرانية تستهدف منشأة تابعة للطوارئ الروسية في مقاطعة لوجانسك

أفادت «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل لها، بأن القوات الأوكرانية استهدفت منشأة تابعة لوزارة الطوارئ الروسية في مقاطعة لوجانسك.

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى في «كورسك»
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى من القوات الأوكرانية في منطقة كورسك
  • كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا
  • القوات الأوكرانية تستهدف منشأة تابعة للطوارئ الروسية في مقاطعة لوجانسك
  • روسيا تبدأ هجومًا مضادًا لطرد القوات الأوكرانية من "كورسك"
  • روسيا تسقط 3 مسيرات فوق منطقة مورمانسك وتدفع القوات الأوكرانية للتراجع في كورسك
  • ‏حاكم منطقة كورسك الروسية: الأضرار الاقتصادية الناجمة عن التوغل الأوكراني في كورسك تقدر بنحو مليار دولار
  • ‏رويترز عن مسؤول روسي: القوات الروسية حررت نحو 10 بلدات في منطقة كورسك الروسية
  • القوات الروسية تستعيد السيطرة على 10 بلدات في إقليم كورسك
  • روسيا تدفع القوات الأوكرانية إلى التراجع في كورسك