منذ أكثر من 5 سنوات، تُحارب الحكومات المُتعاقبة في فرنسا "الإسلامويين"، سواء المُرتبطين بحركة الإخوان الإرهابية أو غيرها من التيارات المُتطرّفة، ويترقّب الفرنسيون في الخريف القادم تقريراً رسمياً أمنياً طال انتظاره قد يحسم مصير الإخوان نهائياً في فرنسا.

وفي رسالة وجّهها لوزير الداخلية جيرالد دارمانين حديثاً، أشاد مجلس الشيوخ الفرنسي بالجهود الحكومية لمُحاربة الإسلام السياسي، مُطالباً بحظر شبكات تأثير تنظيم الإخوان في فرنسا وأوروبا، خاصة في ظلّ تصاعد الخطر الذي يُشكّلونه اليوم وخطاباتهم التحريضية اللاذعة والمؤذية عبر منصّات التواصل الاجتماعي.

"Les Frères musulmans vivent parmi nous, à cause de la folle politique d’immigration que vous avez tous soutenu", dénonce le sénateur @Stephane_Ravier "Il faut les traiter comme en Israël, par une réplique radicale et impitoyable" #QAG pic.twitter.com/CFB0dLS8gQ

— Public Sénat (@publicsenat) October 11, 2023 التحايل على الحظر

وكشف المجلس أنّ قانون 24 أغسطس (آب) 2021 الذي يُعزّز احترام مبادئ الجمهورية ويُحارب الانفصالية الإسلاموية، والمعروف بقانون مكافحة الانفصال، كان موضع تقييم من قبل لجنة القوانين في مجلس الشيوخ، والتي حذّرت من وجود بعض الثغرات والعيوب، ومنها على سبيل المثال فيما يتعلق بتمويل الجمعيات وحظر عمل جمعية إخوانية ما في فرنسا بسبب شُبهات تطرّف، فإنّها تنتقل على الفور إلى بلجيكا عبر ترخيص رسمي، حيث تتولى شبكات التواصل الاجتماعي مهمة الترويج لها واستعادة الأعضاء والداعمين.

وطالب مجلس الشيوخ الفرنسي وزارتي الداخلية والخارجية بمعرفة الخطط الرسمية لحظر جماعة الإخوان والحدّ من نفوذها داخل فرنسا وأوروبا، على غرار دول أخرى. وجاء في ردّ المسؤولين الحكوميين الفرنسيين التأكيد على أنّ مُكافحة النزعة الانفصالية الإسلاموية ومُعاداة السامية والتصدّي لمن يُهاجمون قيم الجمهورية ويسعون لتقسيم المُجتمع، هي إحدى أولويات الدولة الفرنسية.

"Rapport du renseignement français : l'islam radical a atteint en France un seuil critique. 28% des musulmans pratiquent un islam sécessionniste. Les plus dangereux sont les frères musulmans, qui contrôlent de très nombreuses mosquées et la formation des imams" [Christian Malard] pic.twitter.com/24ho91h0ba

— Le Fascisme Islamiste Dévoilé (@IslamismeFrance) August 27, 2024 مُجتمعات إخوانية انعزالية

وحظرت فرنسا منذ عام 2021 العديد من الجمعيات والمراكز التابعة للإخوان ومنعت تمويلهم، بالإضافة إلى تكثيف عمليات الطرد للمُتشددين، وفرض المزيد من الرقابة على ما تبقّى من جمعياتهم، حيث قامت السلطات الأمنية المختلفة بإجراء تحقيقات دقيقة حول مصادر تمويل جماعة الإخوان في فرنسا.

ورصدت تلك التحقيقات عشر شبكات تُسيطر عليها جماعة الإخوان، من مدينة ليل في الشمال وحتى مدينة مارسيليا في الجنوب، مروراً بباريس وبقية المُدن الفرنسية. وتسعى هذه الشبكات إلى إنشاء ما يُشابه مُجتمعات انفصالية مُتكاملة مُنغلقة على أفرادها وموازية للمُجتمع الفرنسي، بالإضافة إلى تشجيع سياسة الهجرة بهدف استقطاب عناصر إخوانية جديدة.

"L'objectif des Frères Musulmans est de faire de la France une annexe de l'Etat Islamique d'ici 30 ou 40 ans. Leur méthode est une islamisation progressive, décrite dans le projet Tamkine, qui a parfaitement fonctionné en Egypte." [Mohamed Louizi] ex-frère musulman pendant 15 ans pic.twitter.com/Ciq8dv14Ua

— Le Fascisme Islamiste Dévoilé (@IslamismeFrance) August 27, 2024 الخطر الأكبر

وجاء في تقرير بحثي فرنسي صدر قبل أيّام، أنّ الإسلام السياسي يحظى بنقد مُستمر في فرنسا، وأنّ 28% من أبناء الجاليات المُسلمة في فرنسا يُمارسون إسلاماً انفصالياً، وأنّ الخطر الأكبر هو الإخوان الذين يتحكّمون في العديد من الجمعيات والمساجد وتعيينات الأئمة، حسبما ذكره الكاتب الصحافي المعروف كريستيان مالارد، محلل السياسة الخارجية الفرنسي.

دولة إسلاموية في فرنسا!

ومن جهته، حذّر محمد لويزي،  العضو المُنشق عن اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا، التابع للإخوان، من أنّ هدف الإخوان هو إقامة دولة إسلاموية في فرنسا خلال فترة من 30 إلى 40 عاماً، وذلك عبر مشروعهم المُتمثّل في اتّباع أسلمة المُجتمع الفرنسي بطريقة عصرية تقدّمية، ومن خلال استراتيجية التمكين، التي يقومون بتطبيقها في عدد من الدول.

ويستشعر المُراقبون في الخطاب الحكومي الفرنسي مؤخراً نبرة جديدة بشأن التصدّي النهائي لجماعة الإخوان.

وطرح الوعد الذي أطلقه وزير الداخلية جيرالد دارمانين بشنّ هجوم كبير ضدّ نفوذ جماعة الإخوان في فرنسا، الكثير من التساؤلات حول دوافع هذا التصعيد المُفاجئ خاصة بعد التلميح لاستلهام النموذج النمساوي في حظر الإخوان.

وبناءً على طلب الرئيس إيمانويل ماكرون، أطلق دارمانين شعار "وقف التهديد الخبيث لحركة الغزو" للتعرّف على شبكات الإخوان في فرنسا ووضع آليات الردّ المُناسبة، مُحذّراً من أنّ تنظيم الإخوان يعمل بشكل شرعي وله مظهر سلس للغاية ويتكيّف باستمرار حيث يُخفي أجنداته الحقيقية الخطرة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح يوم المرأة الإماراتية أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإخوان فرنسا تنظيم الإخوان فرنسا الإخوان تنظيم الإخوان الإخوان فی فرنسا جماعة الإخوان مجلس الشیوخ

إقرأ أيضاً:

محافظ قنا يستقبل أعضاء محاكاة مجلس الشيوخ بالمحافظة

استقبل الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، أعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ بالمحافظة، لتقديم التهنئة بمناسبة ثقة القيادة السياسية وتعيينه محافظًا للإقليم، إضافة إلى مناقشة رؤى الشباب وأطروحاتهم فى تحقيق التنمية المستدامة، وذلك بحضور اللواء أيمن السعيد السكرتير العام المساعد للمحافظة.

فى بداية اللقاء استمع محافظ قنا، إلى شرح مفصل من عبد الرحمن أبوزكير، نائب مدير تحرير جريدة المساء وعضو نموذج محاكاة مجلس الشيوخ، حول طبيعة النموذج، حيث أوضح أن نموذج المحاكاة يعد مدرسة سياسية تثقيفية لتدريب وتأهيل الشباب من سن 25 لـ 40 عامًا، على كل ما يخص مجلس الشيوخ المصري بمنهجية متكاملة ومستدامة، سواء قانونه أو لائحته أو اختصاصه، ليتسني للشباب فهم طبيعة عمل المجلس، وإصقال مهاراتهم وخبراتهم لتأهيلهم ككوادر مستقبلا تستطيع المنافسة في انتخابات المجلس الحقيقي، مشيرًا إلى أن نموذج المحاكاة يتكون من ٣٠٠ عضو يتم انتخاب ١٠٠ عضو بنظام القائمة و انتخاب ١٠٠ عضو بالنظام الفردي و تعيين ١٠٠ آخرين، كما أن انتخابات النموذج جرت بنظام التصويت الإلكتروني وتحت إشراف قضائي كامل، وتمت بنفس الآلية انتخابات رئيس المجلس والوكيلين ورؤساء ووكلاء اللجان النوعية، كما أن وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وإدارة البرلمان بالوزارة، قامت بتنفيذ سلسة دورات للأعضاء فى أكاديمية ناصر العسكرية، والأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، ومعهد التخطيط القومي، إضافة إلى عقد الجلسة الأولى بمقر مجلس الشيوخ، وتستعد الوزارة لدمج أعضاء النموذح في اجتماعات لجان مجلس الشيوخ، بهدف صقل مهاراتهم وخبراتهم.

من جانبه أشاد الدكتور خالد عبد الحليم، محافظ قنا، بدور وزارة الشباب والرياضة فى تدشين نموذج محاكاة مجلس الشيوخ، في تجربة تاريخية فريدة تعكس إهتمام القيادة السياسية بتأهيل وتمكين الشباب كأحد المحاور الإستراتيجية لتدشين جسور التواصل المباشر معهم وإنشاء قاعدة قوية ومتنوعة من الكفاءات بمختلف المجالات لتحقيق رؤية مصر 2030 بإعداد جيل قادر على صنع القرار والمشاركة السياسية وخوض الانتخابات البرلمانية.

وأضاف أن مشاركة الشباب في نماذج محاكاة الحياة السياسية المصرية تعكس أيضًا، نهجاً راسخاً في توجيهات القيادة السياسية للاستثمار في بناء الإنسان، وتعزيز مشاركتهم في التنمية، وتمكينهم وتوفير البيئة المحفزة للإبداع وجميع الإمكانات اللازمة لتحقيق الريادة والتميز بشتى المجالات.

وأشار محافظ قنا، إلي إن محاكاة الجلسات البرلمانية للشباب يشكل رافدًا مهمًا من روافد الديمقراطية في سبيل تعزيز الثقافة البرلمانية لديهم بالإضافة إلى كونها خطوة في سبيل تحقيق نشاطات وبرامج تستهدف بناء جيل واع وقادر على تحمل المسؤولية والمعرفة بكافة مجريات الجلسات البرلمانية والأدوات التشريعية والرقابية، وذلك إيمانًا بأن المشاركة السياسية إحدى أهم الركائز الأساسية التي تقوم عليها الديمقراطية.

و أعرب محافظ قنا، عن ثقته بقدرات أعضاء النموذج وأفكارهم الخلاقة التي ستثري النموذج، وحثهم على المشاركة الفاعلة وتقديم أفكارهم ومقترحاتهم ورؤاهم نحو استشراف المستقبل بفكر استباقي، يترجم مسيرة نجاح وتميز الجمهورية الجديدة الداعمة للشباب المصري في كافة المجالات.

وأشاد محافظ قنا، بالأفكار التي عرضها أعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ بالمحافظة، ورحب بفكرة إشراكهم في حضور الجلسات المشتركة للنواب وأعضاء المجلس التنفيذي بهدف اكتساب الخبرات الكافية، فضلًا عن عقد لقاء دوري لمناقشة أوراق العمل التي يعدها أعضاء النموذج والتي تناقش القضايا و المشكلات العامة بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

حضر اللقاء من أعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ بمحافظة قنا، عبد الرحمن أبوزكير، وأحمد أبوالنجاح، ومصطفى الرشيدي، وجويد عرفات، ومصطفى الهواري، ومحمود عزت القاضي، مصطفى ابوعميرة، والزهراء عبد الفتاح.

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري يكشف محاولات خلخلة الداخل والدعوى للفوضى من قبل الإخوان (فيديو)
  • محافظ قنا يستقبل أعضاء محاكاة مجلس الشيوخ بالمحافظة
  • لغم في حشوات الأسنان.. الاتحاد الأوروبي يدعو لحظر هذه المادة
  • مصدر أمني ينفي مزاعم جماعة الإخوان بهدم أجزاء من منزل بأسيوط
  • انتهاكات بحق مئات الأطفال.. فضيحة "جنسية" تضرب الإخوان الإرهابيين في ماليزيا
  • القضاء الفرنسي يدين نجل قيادي في جبهة البوليساريو
  • لو مير يعتزل السياسة: وزير المالية الفرنسي يستقيل وسط فوضى نتائج الانتخابات
  • اليمن يدعو لتكثيف الضغوط على «الحوثي» لضمان سلامة المختطفين الأمميين
  • جماهير إيطاليا تدير ظهرها أثناء عزف نشيد إسرائيل في دوري أمم أوروبا
  • إليوت يواجه خطر الغياب عن ليفربول