عقدت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، اجتماعًا مع الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية، بحضور المهندسة مرجريت صاروفيم نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، حيث جرى استعراض أهم ملفات العمل بالإدارة، وأبرز التحديات التي تواجه تلك الملفات، فضلا عن مناقشة خطط العمل وسبل الارتقاء بالخدمات المقدمة للمستفيدين منها.

الجهود المقدمة لرعاية كبار السن

وشهد الاجتماع استعراض أبرز الجهود المقدمة لرعاية كبار السن، خاصة أنّ مجال رعاية المسنين يعد أحد أهم المجالات التي تهتم بها الدولة المصرية، ممثلة في وزارة التضامن الاجتماعي، على اعتبار أنّها ضمن الفئات الأولى بالرعاية.

وتهدف الوزارة إلى توفير إقامة مجهزة للمسنين تشمل أنواع الرعاية اللازمة «اجتماعية، صحية، ترفيهية، اقتصادية» في دور المسنين، فضلا عن توفير الرعاية الصحية والوقائية والمنزلية «مرافق مسن»، وحماية المسنين من التعرض للعنف والإساءة والإهمال وتعزيز الاستفادة من قدرات وخبرات المسنين ودمجهم بفئات المجتمع كافة، وتوفير الخدمات الخاصة بأندية المسنين.

دور المسنين

كما جرى استعراض المبادرات التي تقدمها الوزارة داخل دور المسنين وعددها 172 دارا على مستوى 22 محافظة، تشمل 4500 مسن ومسنة، في إطار تحقيق الحماية والاستقرار لفئة كبار السن والحفاظ على كيانهم وحقوقهم من الظواهر الاجتماعية السلبية من خلال مجموعة من الأنشطة والبرامج للارتقاء بالمستوى الاجتماعي لهم وتحقيق الأمن والعدالة الاجتماعية.

وتطرق الاجتماع إلى الجهود المقدمة في الإدارة العامة للرعاية المؤسسية والأسرية ودور الرعاية الاجتماعية والمؤسسات، حيث تبلغ عدد مؤسسات الرعاية 427 مؤسسة رعاية، وهناك 37 حضانة إيوائية، و23 بيتًا صغيرًا، وتعمل هذه المؤسسات على رعاية نحو 9 آلاف ابن وابنة، وتسعى الوزارة إلى التحول من المأسسة إلى اللامأسسة، من خلال غلق عدد من مؤسسات الرعاية الاجتماعية على مستوى الجمهورية والتوسع في نظام الأسر البديلة من الأسر الكافلة لتنشئة الأطفال تنشئة سليمة يراعى فيها الجوانب النفسية والعاطفية والاجتماعية.

كما يتم إنشاء 3 مراكز كفالة تستقبل الأبناء كريمي النسب من مكاتب الصحة أو النيابات، ومن ثم يتم توزيعها على بدائل رعاية أخرى حال عدم توافر فرصة للكفالة، على أن تستقبل الأبناء حتى سن عامين وتستقبل من تجاوز العامين وحتى سن 6 سنوات بحد أقصى 3 أشهر، مع إعادة توزيع المناطق الجغرافية التي يتم استقبال الأبناء منها، على أن تكون الجمعيات المسند لها مراكز الكفالة لديها وحدة مصغرة بكل محافظة يتم من خلالها استقبال الأبناء، ومن ثم إيداعها مركز الكفالة كل فيما يخصه.

وفيما يتعلق بدور المغتربين وعددها 229 دارا على مستوى 27 محافظة، تهدف إلى تقديم خدمة جيدة للطلبة المغتربين الذين يدرسون في غير محل إقامتهم الدائمة أو من العاملين المغتربين، لفترات قد تطول أو تقصر حسب ظروف كل منهم، لوقايتهم من التعرض للمتاعب والاستغلال والانحراف وتوفير سبل الحماية والدعم الاجتماعي.

تطوير الخدمات المقدمة لدور الرعاية

ووجّهت وزيرة التضامن الاجتماعي بتطوير الخدمات المقدمة لدور الرعاية والاهتمام بكبار السن، والمراقبة والمتابعة الجيدة لدور الرعاية والاطمئنان على تقديمها خدمة جيدة للمستفيدين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأسر البديلة الأولى بالرعاية الإدارة العامة الإدارة المركزية التضامن الاجتماعي الدولة المصرية الرعاية الاجتماعية الرعاية الصحية العدالة الاجتماعية أبناء التضامن الاجتماعی الخدمات المقدمة وزیرة التضامن لدور الرعایة

إقرأ أيضاً:

متابعة وحدات الرعاية الأولية بمراكز قنا

 ناقش الدكتور محمد يوسف عبدالخالق وكيل وزارة الصحة بقنا، سُبُل تشغيل ميكنة وحدات الرعاية الأساسية بمراكز المرحلة الأولى بأبوتشت ، دشنا وقوص  خلال لقائه الذي ضم الدكتورة سمر عاطف وكيل المديرية  ومديري الإدارات الصحية المذكورة ومينا سمير مدير مركز المعلومات بالمديرية. 

وأوضح الدكتور محمد أن تشغيل الميكنة بوحدات الرعاية الأولية يهدف إلى تذليل الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين المترددين على تلك الوحدات، وتيسير حصولهم على الخدمات العلاجية اللازمة لهم وفق نظام محدد ومُيسر يُسهل علي المواطنين الكشف والتحاليل وحصولهم على العلاج اللازم وكافة الخدمات الوقائية بسهولة ويسر  كما وشدد وكيل الوزارة على ضرورة تأمين شبكة الإنترنت داخل الوحدات بصورة جيدة. 

 مؤكداً علي توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان والدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا بضرورة ربط الخدمات الصحية داخل الوحدات الصحية بالوزارة من خلال شبكة قوية ومؤمنة، وضرورة الحفاظ على الأجهزة الطبية والتجهيزات غير الطبية داخل الوحدات لتقدم تلك الأجهزة خدماتها بصورة جيدة لأطول فترة ممكنة . 

محافظ قنا يستعرض الموقف التنفيذى لمشروعات المرحلة الأولى واستعدادات المرحلة الثانية من حياة كريمة   

استعرض الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، حجم إنجازات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية حياة كريمة، و آخر المستجدات بكافة المشروعات والأعمال النهائية، ودخول عدد من المشروعات الخدمة بكامل طاقتها في القريب العاجل، فضلا عن مناقشة الاستعدادات للمرحلة الثانية بقرى مركزى قنا ونجع حمادى .

  جاء ذلك خلال استقبال الدكتور ولاء جاد الكريم مدير الوحدة المركزية لمبادرة حياة كريمة بوزارة التنمية المحلية، بحضور اللواء أيمن السعيد السكرتير العام المساعد للمحافظة، والدكتور عمر عثمان نائب مدير الوحدة المركزية لحياة كريمة بالوزارة والدكتور علاء شاكر مدير وحدة متابعة تنفيذ مشروعات حياة كريمة بمحافظة قنا، ورؤساء المراكز المستهدفة.  

ومن جانبه قال محافظ قنا، إن مبادرة حياة كريمة تهدف إلى تغير واقع الحياه بمختلف القطاعات، فضلا عن تحسين مستوى المعيشة، والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين. 

 وأضاف عبد الحليم، بأن القيادة السياسية تولي اهتماما خاصا بمتابعة  مشروعات حياة كريمة، وتوفير وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين بالنجوع والقرى تحقيقا لاستراتيجية مصر 2030 وتنفيذاً لخطط التنمية المستدامة، موجها رؤساء الوحدات المحلية بضرورة التعاون مع الشركات المنفذة للمشروعات لتسريع وتيرة العمل بها ، ونهوها طبقاً للبرامج الزمنية المحددة، على أن تكون الأولوية لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، والصحة، والتعليم والطرق، علاوة على استكمال مشروعات الإدارة المحلية المتبقية، تمهيدًا للبدء في تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من المبادرة. 

يذكر أن مشروعات حياة كريمة بمحافظة قنا شملت خلال المرحلة الأولى 19 قرية أم ، و87 قرية رئيسية و 722 نجع وعزبة، بمراكز فرشوط ودشنا وقوص والوقف وأبوتشت، بنسبة  تنفيذ 62.3% من المشروعات الجارية بواقع 1050 مشروع من إجمالى 1683 مشروعا بمختلف قطاعات العمل العام.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن توجه بسرعة دعم المضارين من انهيار منزل بالدقهلية
  • فعالية ثقافية لدائرة الرعاية الاجتماعية ومؤسساتها احتفاءً بذكرى المولد النبوي
  • دائرة الرعاية الاجتماعية والمؤسسات التابعة لها تحتفي بالمولد النبوي
  • دائرة الرعاية الاجتماعية تنظم فعالية ثقافية احتفاءً بذكرى المولد النبوي
  • صندوق الرعاية الاجتماعية يطلق الدورة الـ18 من الحوالات النقدية غير المشروطة
  • وزيرة التضامن تصدر قراراً بتعيين 3 مساعدين شباب
  • وزيرة التضامن تصدر قرارا بتعيين 3 من المساعدين الشباب
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تصدر قراراً بتعيين ٣ من المساعدين الشباب
  • متابعة وحدات الرعاية الأولية بمراكز قنا
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تزور الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية