صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة البــــــلاغ التّالــــــي:

حصلت في الآونة الأخيرة عمليات نصب واحتيال طالت العديد من المواطنين في مناطق جبل لبنان وبيروت والجنوب من قبل مجهولين يستخدمون سيارات رباعية الدفع من أنواع: "رانج روفر" لون أبيض، "شيفروليه تاهو"، "هيونداي توكسون" لون أسود و"مرسيدس" لون أسود، ويوهمون ضحاياهم ببيع دولارات مجمّدة لقاء دولارات صحيحة بأقل من قيمتها، وذلك عبر منشورات على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

وعند الالتقاء بالضحايا يظهرون لهم دولارات صحيحة، ثم يضعونها داخل ظرف وبعدها يقومون بتبديله بآخر يحتوي على أوراق بيضاء، ويسلّموه لهم ويأخذون منهم المبلغ المالي المتّفق عليه، ويفرّون إلى جهة مجهولة.
على اثر ذلك، كُلِّفَت القطعات المختصة في قوى الأمن الداخلي المباشرة بإجراءاتها الميدانية والاستعلامية للعمل على تحديد هوية الفاعلين، وبنتيجة الاستقصاءات والتحريات توصلت شعبة المعلومات إلى تحديد هوية أفراد العصابة المذكورة، ومن بينهم:
- ع. ش. د. (مواليد عام 1992، لبناني)
- م. ن. د. (مواليد عام 1992، لبناني)
وهما من أصحاب السوابق بقضايا ضرب وإيذاء.
بتاريخ 23-8-2024، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، نفّذت القوة الخاصة في شعبة المعلومات عملية خاطفة في محلة الرميلة - الشوف أدت إلى توقيفهما على متن سيارة رباعية الدفع نوع "رانج روفر" لون أبيض (المستخدمة في عمليات الاحتيال) تم ضبطها، وبتفتيشهما والمركبة الآلية، تم ضبط مسدّس حربي، مبلغ مالي مزيّف ومبلغ مالي صحيح وآلة لعدّ الاموال.
بالتحقيق معهما، اعترفا بما نُسِبَ إليهما لجهة إقدامهما برفقة شخص آخر على تنفيذ أكثر من /100/ عملية نصب واحتيال استهدفوا خلالها العديد من المواطنين في مناطق: الضبية، عاليه، بعبدا، الدورة، المدينة الرياضية، خلدة، كاليري سمعان، الحدت، الصياد، صيدا والمنارة، وذلك من خلال ايهام ضحاياهم بشراء الدولارات المجمدة مقابل دولارات صحيحة، حيث يعرضون المبلغ الصحيح على الضحية الذي يتأكد منه ومن ثم يضعونه في ظرف، ويقوم الثاني بإلهاء الضحية بطريقة سريعة، ويبدّل الظرف بآخر فيه أوراق بيضاء. وبعدها يغادرون بعد أخذ المبلغ بالدولار المتّفق عليه من الضحية. كما أضافوا أنهم يستأجرون لهذه الغاية سيارات فخمة،
كذلك، صرّح الأول بقيامه بتخزين المخدّرات في منزله لصالح أحد التجار مقابل مبلغ مالي في اليوم، ويسلّمها لشخص آخر يقوم بنقلها وتوزيعها على الزبائن.
أجري المقتضى القانوني بحقهما، وأودعا مع المضبوطات المرجع المختص، والعمل جار لتوقيف باقي المتورّطين.
لذلك، وبناء على اشارة القضاء المختص، تعمم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي صورتهما وأرقام الهواتف التي استُخدِمَت للتواصل مع الضحايا وهي: 028538-81، 559991-70، 994386-81، 956200-81، 083523-81، 875573-70، 025396-81، 099631-81، 804558-81، 276674-81.
وتطلب من الذين وقعوا ضحية اعمالهما الاتصال بفرع معلومات جبل لبنان على رقم الهاتف: 513732-01، تمهيداً لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

«الأسبوع» تحاور منار غانم: الأرصاد الجوية في تطور مستمر.. وأي معلومات عن الشتاء الآن غير صحيحة «مش مختصين وعايزين يركبوا التريند»

حالة الطقس ودرجات الحرارة، أحداث يومية داخل كل منزل في جمهورية مصر العربية، خاصة مع انتهاء فصل الصيف وقدوم فصلي الخريف والشتاء، يبدأ المواطنون في متابعة حالة الطقس بشكل مستمر، ويريد كلًا منهم أن يتطلع على آخر تطورات وكواليس حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة، وذلك من قبل الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

«الأسبوع» تحاور منار غانم وتروي تفاصيل وكواليس حالة الطقس خلال الفترة المقبلة

من جهتها، أجرت «الأسبوع» حوارًا خاصًا مع الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، لمعرفة آخر تطورات وكواليس حالة الطقس ودرجات الحرارة خلال فصول السنة، وكيفية تأثير التغيرات المناخية في حالة الطقس ودرجات الحرارة.

ما جهود هيئة الأرصاد الجوية في إصدار النشرات الجوية ولمن ترسل نشراتها خاصة في حالات عدم استقرار الأحوال الجوية؟

تعد هيئة الأرصاد الجوية، المصدر والجهة الوحيدة التي تصدر كافة الأخبار التي تتعلق بحالة الطقس، وتعد هي الجهة الوحيدة المنوطة بإصدار التنبؤات وحالة الطقس والتحذيرات وحالة الملاحة البحرية في جمهورية مصر العربية، وأن الهيئة ترسل نشراتها اليومية وتحذيرات لكافة القطاعات والجهات ولدعم مجلس الوزراء والمسؤولين والمحافظين وسائل الإعلام المختلفة وكافة القطاعات المعنية والمهتمة بحالات الطقس في الدولة، كما تنشر التفاصيل الكاملة عن حالة الطقس عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

منار غانم عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية

ما عدد الردارات الخاصة بالطقس وما أهمية استخدامها؟

يوجد لدينا 3 رادارات خاصة بالطقس استحدثوا حديثا خلال الثلاث سنوات الأخيرة لزيادة دقة التنبؤات، ويمكن من خلالها تحديد كميات الأمطار المتواجدة في السحب، وتحديد الموقع بشكل كبير، فضلًا عن أهمية الردارات في تغطية الأماكن التي لا يوجد بها محطات، ومن خلال ذلك يصبح لدينا معلومات مناخية للأرصاد الجوية في أماكن لا يوجد بها محطات، بالإضافة إلى أنها ترصد حركة السحب وكميات الأمطار المتواجدة في السحب، وذلك يزيد من دقة التنبؤات، ويتم التعرف من خلالها أيضًا على حجم وحركة الأتربة.

منار غانم: لدينا 130 محطة لمتابعة حالة الطقس

كما يوجد لدى الهيئة محطات في نطاق جمهورية مصر العربية، ويتجاور أعداها 130 محطة من الغرب للشرق للجنوب.

هل هناك تطوير دائم لكافة الأجهزة في الهيئة العامة للأرصاد الجوية؟

هيئة الأرصاد الجوية في تطور دائم ومستمر، ونعمل وفقًا لتعليمات المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، خاصة أننا جميعًا تحت مظلة المنظمة العالمية، ولابد أن تكون جميع دول العالم في نظام الرصد والمتابعة يكون واحد من استخدام نماذج عالمية ذات دقة عالية من عدد المحطات واستحداث أجهزة جديدة لقياس حالة الطقس.

التغيرات المناخية ومدى تأثيرها.. كيف نرى هذا العام هذه التغيرات على جميع الفصول؟

التغير المناخي يؤثر على جميع دول العالم وكافة الفصول، وذلك يجعلنا نرى ظواهر جوية لم نعتاد عليها تغير في المناخ، ويختلف تأثير كل دولة بحسب مناخها والموقع الجغرافي.

منار غانم توضح دور التغيرات المناخية في «صيف 2024»

كما شاهدنا التغير المناخي في فصل الصيف 2024 «الموجات اطويلة» ودرجات الحرارة المرتفعة عن المعدل الطبيعي، فضلًا عن نسب الرطوبة المرتفعة، وذلك لم نعتاد عليه وحدث ذلك بفعل التغيرات المناخية.

منار غانم: التغيرات المناخية ستؤثر على الخريف والشتاء

وسنرى خلال فصل الخريف بعض الظواهر المناخية الأخرى التي ستؤثر على فصلي الخريف والشتاء أيضًا، وكلما يوجد زيادة في الانبعاثات سيكون هناك «احترار عالمي»، وسيكون هناك أيضًا تغيرات مناخية، ويكون تأثير التغيرات المناخية على كافة فصول السنة وليس فصل الشتاء فقط.

هل نتوقع مفاجآت في الشتاء القادم نتيجة تغير المناخ؟

لا يمكننا الحديث الآن على فصل الشتاء، وأي توقعات ستنشر بشأن ذلك ستكون غير علمية وليست صحيحة، وتصدر من غير متخصصين في علم الأرصاد الجوية، ولا يمكن لأحد الحديث الآن عن فصل الشتاء، إلا مع بدايته بشكل رسمي، مؤكدة أن التوقعات الموسمية كلما اقترب فصل الشتاء أو أي فصل آخر الدقة تكون كبيرة، فالآن أي توقعات ستكون ضعيف جدًا، أما مع بدايته ستكون التنبؤات قوية، ويتم في ذلك الوقت تقييم درجات الحرارة أيضًا، ولا يمكن مقارنة فصول السنة ببعضها.

منار غانم: أي معلومات عن فصل الشتاء الآن من غير مختصين «حابين يركبوا التريند»

وعن طبيعة فصل الشتاء، فيوجد موجات سقيع وتساقط الأمطار والثلوج في مرتفعات سانت كاترين، وذلك المعتاد كل عام، لكن الحديث عن ما سيحدث خلال شتاء العام الجاري، مع الاقتراب منه سنتحدث عن التوقعات الموسمية، وأي توقعات بتصدر الآن عن فصل الشتاء غير علمية وغير صحيحة ومن عدم التخصيص «حابين يركبوا بيها التريند ويقولوا معلومات غير صحيحة».

منار غانم عن توقعات فصل الخريف: «أمطار أعلى من المعدل» والتغير المناخي سيغير في الطبيعة

ولكن تغير المناخ سيؤثر على فصل الشتاء وعلى جميع الفصول، وسيجعلنا نرى بعض الظواهر غير المعتادة، ويمكن توقعاتنا لفصل الخريف «أمطار أعلى من المعدل»، وبالتالي فإن التغير المناخي سيغير في الطبيعة المعتادين عليها، ووارد أن يحدث ذلك أيضًا في فصل الشتاء، ولكن تأكد ما سيحدث سيكون مع اقتراب بداية فصل الشتاء.

ما هي الظواهر المختلفة ومدى تأثيرها على مصر؟

شاهدنا خلال فصل الصيف 2024 حرارة مرتفعة بشكل الكبير، ومعدلات الحرارة كانت أعلى من المعدلات خلال أشهر «يونيو 6، يوليو 7، أغسطس 8، وبداية شهر سبتمبر 9»، وبالتالي كان الصيف يشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة، وبحسب المنظمات العالمية للأرصاد الجوية والمناخ، فإنه كان في نصف الكرة الشمالي صيفًا ساخنًا بشكل كبير.

منار غانم: نشهد ظواهر مختلفة تؤثر علينا وتختلف من عام لآخر

ويحدث كل عام ظواهر مختلفة وتختلف من عام لآخر، والعام الماضي أثر علينا ظواهر تختلف عن الظواهر التي أثرت علينا خلال العام الجاري، وكل عام نرى ظواهر طبيعية مختفلة.

هيئة الأرصاد الجوية

اللجنة المعنية بتغيير وصف مناخ مصر.. ما دورها؟ وما هي آخر تفاصيل الاجتماعات التي تعقدها قبل كل فصل.. وهل هناك وصف جديد في مناخ مصر؟

يجري متخصصون من الهئية العامة للأرصاد الجوية، دراسة مع الجهات الأخرى المعنية عن التغير في وصف المناخ، ويتم دراسة حالة المناخ في السنوات السابقة، والمتوقع يكون في السنوات القادمة، وليس معناه أن هذا التغير لمدة عام أو ثلاثة أعوام، ولابد من أن يحدث تكرار لظواهر مناخية لمدة أكثر من 30 عامًا لكي نتحدث عن تغير الوصف المناخي لمصر، وما زالت اللجنة تدرس ظواهر تدريج مناخ مصر وسيتم الإعلان عنها.

نصائح مهمة للمواطنين بشأن أخبار الطقس والشائعات

- ننصح المواطنين بضرورة متابعة النشرات الجوية من المختصين بإصدار هذه النشرات وهي الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

- عدم السير وراء الشائعات والالتزام بالجهات الرسمية فقط لمتابعة التفاصيل المتعلقة بالطقس.

- ضرورة متابعة المعلومات من مصدرها الموثوق الذي يحاسب على المعلومة التي تصدر منه وهي الهيئة العامة للأرصاد الجوية عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي من المختصين المتحدثين الإعلاميين للهيئة العامة للأرصاد الجوية.

الأرصاد الجوية

متى تصدر «الأرصاد الجوية» بيانات تحذيرية عن طبيعة حالة الطقس؟

لابد من ضرورة متابعة الهيئة العامة للأرصاد الجوية بشكل يومي وروتيني، من خلال متابعة النشرات سواء عبر الصفحات الرسمية الخاصة بالهيئة أو من خلال وسائل الإعلام المسموعة أو المقروءة، لمعرفة كواليس وتفاصيل حالة الطقس وآخر تطورات درجات الحرارة لحظة بلحظة وعلى مدار الساعة، فضلًا عن أن الطقس والمناخ يلعبان دورًا مهمًا في حياة الشخص وهو خارج «بتخليه يشوف تفاصيل يومه هيكون عامل إزاي من نوع اللبس أيضًا»، ومتابعة النشرات الجوية «تكون محرك للحياة اليومية للشخص».

منار غانم: نصدر بيان تحذيري أو احترازي قبل أي أحداث بـ72 ساعة

وتصدر هيئة الأرصاد الجوية، تحذيراتها دائمًا قبل أي ظواهر أو أحداث بما يقرب من 72 ساعة، فضلًا عن إصدار بيان تحذيري أو احترازي بشأن قدوم فصل الخريف، وذلك لكي تبدأ المحافظات والجهات المعنية في اتخاذ التدابير اللازمة، خاصة في المناطق التي سيكون فيها أمطار وسيول، والاستعداد الجيد لاستقبال أي ظواهر جوية ومناخية، وفي كل فصل يكون هناك بيان احترازي نوضح خلاله كواليس الحالة الجوية والتغيرات المحتملة.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. استكمال مُحاكمة 37 مُتهماً في "خلية التجمع"
  • «الأسبوع» تحاور منار غانم: الأرصاد الجوية في تطور مستمر.. وأي معلومات عن الشتاء الآن غير صحيحة «مش مختصين وعايزين يركبوا التريند»
  • مديرية أمن بنغازي: ضبط وافد بعد عملية نصب على مالك مخبز
  • أسعار الذهب ترتفع 7 دولارات مع ترقب بيانات أميركية
  • جمال الغندور: تجربة الأجانب في رئاسة لجنة الحكام فشلت وأوافق على تولي المنصب بشرط
  • البام: تجميد عضوية أبو غالي سببه ملف جنائي وشبهة نصب واحتيال
  • عبر "أبشر".. تنفيذ أكثر من مليون عملية تجديد بطاقة هوية وطنية
  • وزارة الداخلية تنفّذ أكثر من مليون عملية تجديد بطاقة هوية وطنية عبر منصة أبشر
  • أكثر من مليون عملية تجديد بطاقة هوية وطنية عبر منصة أبشر
  • «احسب استخدامك».. كيفية حساب استهلاك الكهرباء 2024 بطريقة صحيحة أونلاين