قالت الممثلة الفرنسية إيزابيل أوبير رئيسة لجنة تحكيم مهرجان فينيسيا السينمائي، الأربعاء، إن الضعف دب في أوصال السينما في السنوات القليلة الماضية، وإن استمرار الصناعة لا يمكن اعتباره أمراً مسلماً به.

ويجمع هذا الحدث، الذي يستمر 11 يوماً، صنّاع الأفلام من جميع أنحاء العالم، ويمنحهم فرصة غالية للترويج لأعمالهم، التي قد لا تحظى بشهرة عالمية لولاه.


لكن وراء السجادة الحمراء الأنيقة في المهرجان، يستبد القلق بالسينمائيين المخضرمين على مستقبل الصناعة، إذ لم تتعاف مبيعات شباك التذاكر بعد جائحة فيروس كورونا، ما أثار تساؤلات حول الجدوى المالية طويلة الأجل للأفلام.

سيغورني ويفر تبكي في حفل افتتاح مهرجان فينيسيا#VeniceFilmFestival https://t.co/xYw5u5X7nE

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) August 29, 2024


وقالت أوبير، في المؤتمر الصحافي بمناسبة تدشين أقدم مهرجان سينمائي في العالم: "ما يهمنا جميعاً هو أن تستمر السينما قدر الإمكان، نعلم أنها ضعفت في الآونة الأخيرة".
وأضافت "أنا لست مخرجة، أنا ممثلة فحسب، لكننا نعرف ما يتطلبه صنع فيلم من شجاعة وجلد وتوحد وتصميم"، وأكدت أن هدفها هو مساعدة السينما على الاستمرار "لأطول فترة ممكنة".
ومضت تقول "لكن هذا هو السبب وراء وجود مهرجان مثل فينيسا، فهو نظام بيئي أكثر ضرورة من أي وقت مضى لإعلان هذه القيم، ولذا أنا سعيدة حقا لوجودي هنا".
وأكدت أوبير خلال كلمتها أن هناك لغة ذكية وعالمية لا تستبعد أحداً، وتستحق أن تظل على قيد الحياة إلى الأبد، وهي لغة السينما.
وشاركت أوبير (71 عاماً) في أكثر من 120 فيلماً، وفازت بجائزة أفضل ممثلة مرتين في مهرجان البندقية، في عامي 1988 و1995.
كما تدير هي وعائلتها أيضاً اثنتين من دور السينما الفنية الصغيرة في باريس.

قبل ساعات من انطلاقه.. كل ما تريد معرفته عن مهرجان البندقية السينمائي وأبرز أفلام العرض الأول#VeniceFilmFestivalhttps://t.co/5TMrDJtugg

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) August 27, 2024


وبلغت إيرادات شباك التذاكر السينمائي العالمي نحو 34 مليار دولار في عام 2023، وفقا لبيانات موقع "جور ستريت أناليتكس" بزيادة قدرها 30.5% عن عام 2022، لكنها لا تزال أقل 15% عن متوسط العائدات السنوية بين عامي 2017 و2019، قبل جائحة كورونا.
وتراجعت المبيعات مرة أخرى هذا العام في الولايات المتحدة، أكبر سوق للأفلام في العالم، مما يدق ناقوس الخطر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح يوم المرأة الإماراتية أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية فيروس كورونا أوبير مهرجان سينمائي نجوم فيروس كورونا السينما

إقرأ أيضاً:

دياموند أبو عبود تحصد جائزة أفضل ممثلة للمرة الثانية في مهرجان القاهرة السينمائي

 
للمرة الثانية، فازت الفنانة اللبنانية دياموند أبو عبود بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حيث أعلنت لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية فوزها بالجائزة عن دورها في فيلم أرزة للمخرجة ميرا شعيب. 

 

 

كانت دياموند قد سبق لها الفوز بالجائزة نفسها عام 2017 عن دورها في فيلم في سوريا للمخرج البلجيكي الفرنسي فيليب فان لوو.
كما فاز أرزة أيضاً بجائزة يوسف شريف رزق الله لأفضل سيناريو في مسابقة آفاق السينما العربية.

 

 الجائزة أتت بعد يوم واحد من تأكيد أكاديمية فنون وعلوم السينما بقبول الفيلم ممثلاً لدولته لبنان في جائزة أفضل فيلم دولي 2025.
يحكي الفيلم عن أرزة (دياموند أبو عبود) التي تعيش في بيروت مع أختها الكبرى المضطربة نفسياً وابنها المراهق كنان. وتعول أرزة أسرتها ببيع فطائر منزلية الصنع يوصلها ابنها سيرًا على الأقدام. وفي محاولة يائسة لإنقاذ عملها، تسرق سوار أختها العزيز وترهنه لتسديد الدفعة الأولى من ثمن دراجة نارية لتوصيل الطلبات. ولكن الكارثة تحل عندما تُسرق الدراجة، فتنطلق أرزة وكنان في رحلة بحثًا عن الدراجة المسروقة عبر بيروت العاصمة المضطربة ولكن النابضة بالحياة ومتعددة الأعراق.
كان فيلم أرزة قد انطلق في عرضه العالمي الأول في مهرجان بكين السينمائي الدولي (2024)، كما شارك في مهرجان ترايبيكا السينمائي في نيويورك.
الفيلم من تأليف لؤي خريش وفيصل سام شعيب، للمنتجة زينة بدران (شركة Spotless Mind Films)، والمنتج المنفذ علي العربي (Ambient Light Film). وخلال الأسابيع الماضية شارك أرزة في مهرجانات عديدة حول العالم، منها: مهرجان الفيلم اللبناني في سيدني، ومهرجان نيوبورت بيتش في كاليفورنيا، ومهرجان الفيلم اللبناني في باريس، ومهرجان الفيلم العربي في سان فرانسيسكو، ومهرجان فالنسيا في أسبانيا، ومهرجان العالم العربي في مونتريال، ومهرجان الفيلم الآسيوي العالمي في كاليفورنيا.
ويعد فيلم أرزة هو ثالث فيلم تشارك به دياموند وينطلق نحو الأوسكار، حيث سبقه فيلم وينن (2014)، الذي نالت جوائز محلية ودولية عن أدائها فيه، وكتبته بالاشتراك مع جورج خباز. حصل الفيلم على جائزة أفضل سيناريو في مهرجان مالمو للفيلم العربي في السويد، كما حصلت على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان الدخلة في المغرب، ومثّل الفيلم لبنان في جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي (2015). وشاركت في فيلم قضية رقم 23 للمخرج زياد دويري، ووصل الفيلم إلى ترشيحات الأوسكار النهائية لأفضل فيلم أجنبي في 2018. وحصلت عن دورها فيه على جائزة السينما الفرنكوفونية  في سانت لويس بالسنغال بنفس العام.

مقالات مشابهة

  • دياموند أبو عبود تحصد جائزة أفضل ممثلة للمرة الثانية في مهرجان القاهرة السينمائي
  • حالة عشق يحصد جائزة لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي الطويل بـ القاهرة السينمائي
  • كندة علوش: فخورة بمشاركتي في لجنة تحكيم الأفلام الفلسطينية «من المسافة صفر»
  • خسائر لواء جولاني تدق ناقوس الخطر بجيش الاحتلال
  • سبايك لي رئيس لجنة تحكيم مهرجان البحر الأحمر السينمائي
  • المخرج سبايك لي رئيسا للجنة تحكيم الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي
  • خسائر غولاني تدق ناقوس الخطر بجيش الاحتلال
  • مهرجان الفيوم السينمائي الدولي يكشف عن لجان تحكيم وجوائز الدورة الأولى (تفاصيل)
  • مهرجان الفيوم السينمائي يكشف عن قائمة لجان تحكيم وجوائز الدورة الأولى
  • مهرجان الفيوم السينمائي يكشف عن لجان تحكيم وجوائز الدورة الأولى