قالت الممثلة الفرنسية إيزابيل أوبير رئيسة لجنة تحكيم مهرجان فينيسيا السينمائي، الأربعاء، إن الضعف دب في أوصال السينما في السنوات القليلة الماضية، وإن استمرار الصناعة لا يمكن اعتباره أمراً مسلماً به.

ويجمع هذا الحدث، الذي يستمر 11 يوماً، صنّاع الأفلام من جميع أنحاء العالم، ويمنحهم فرصة غالية للترويج لأعمالهم، التي قد لا تحظى بشهرة عالمية لولاه.


لكن وراء السجادة الحمراء الأنيقة في المهرجان، يستبد القلق بالسينمائيين المخضرمين على مستقبل الصناعة، إذ لم تتعاف مبيعات شباك التذاكر بعد جائحة فيروس كورونا، ما أثار تساؤلات حول الجدوى المالية طويلة الأجل للأفلام.

سيغورني ويفر تبكي في حفل افتتاح مهرجان فينيسيا#VeniceFilmFestival https://t.co/xYw5u5X7nE

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) August 29, 2024


وقالت أوبير، في المؤتمر الصحافي بمناسبة تدشين أقدم مهرجان سينمائي في العالم: "ما يهمنا جميعاً هو أن تستمر السينما قدر الإمكان، نعلم أنها ضعفت في الآونة الأخيرة".
وأضافت "أنا لست مخرجة، أنا ممثلة فحسب، لكننا نعرف ما يتطلبه صنع فيلم من شجاعة وجلد وتوحد وتصميم"، وأكدت أن هدفها هو مساعدة السينما على الاستمرار "لأطول فترة ممكنة".
ومضت تقول "لكن هذا هو السبب وراء وجود مهرجان مثل فينيسا، فهو نظام بيئي أكثر ضرورة من أي وقت مضى لإعلان هذه القيم، ولذا أنا سعيدة حقا لوجودي هنا".
وأكدت أوبير خلال كلمتها أن هناك لغة ذكية وعالمية لا تستبعد أحداً، وتستحق أن تظل على قيد الحياة إلى الأبد، وهي لغة السينما.
وشاركت أوبير (71 عاماً) في أكثر من 120 فيلماً، وفازت بجائزة أفضل ممثلة مرتين في مهرجان البندقية، في عامي 1988 و1995.
كما تدير هي وعائلتها أيضاً اثنتين من دور السينما الفنية الصغيرة في باريس.

قبل ساعات من انطلاقه.. كل ما تريد معرفته عن مهرجان البندقية السينمائي وأبرز أفلام العرض الأول#VeniceFilmFestivalhttps://t.co/5TMrDJtugg

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) August 27, 2024


وبلغت إيرادات شباك التذاكر السينمائي العالمي نحو 34 مليار دولار في عام 2023، وفقا لبيانات موقع "جور ستريت أناليتكس" بزيادة قدرها 30.5% عن عام 2022، لكنها لا تزال أقل 15% عن متوسط العائدات السنوية بين عامي 2017 و2019، قبل جائحة كورونا.
وتراجعت المبيعات مرة أخرى هذا العام في الولايات المتحدة، أكبر سوق للأفلام في العالم، مما يدق ناقوس الخطر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح يوم المرأة الإماراتية أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية فيروس كورونا أوبير مهرجان سينمائي نجوم فيروس كورونا السينما

إقرأ أيضاً:

تكريم إيزابيل أدرياني في مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، تكريم الفنانة الإيطالية إيزابيل أدرياني، وهي ممثلة ومخرجة ومنتجة حاصلة على شهرة دولية. تشتهر أدرياني بشغفها في سرد القصص وتنوع أعمالها عبر عديد من الفنون.

إنجازات أدرياني الفنية والأدبية

تمتلك إيزابيل خلفية غنية في الصحافة والتاريخ، حيث حصلت على درجة الدكتوراة في التاريخ، وقد مثلت في أكثر من 30 فيلمًا عالميًا. عملت بجانب نجوم كبار مثل جورج كلوني وبينيلوبي كروز. كما أبدعت في السينما الإيطالية بفيلم *Che bella giornata* الذي حقق إيرادات ضخمة.

اهتمامات أدرياني بالأدب والتاريخ

إلى جانب التمثيل، هي مؤلفة لسلسلة كتب *The DNA of Fairy Tales* التي تستكشف الأصول التاريخية للحكايات الشهيرة مثل "سندريلا". اهتمامها بالتاريخ المصري القديم، خاصة قصة "سندريلا" اليونانية التي تزوجت من فرعون، يعكس شغفها العميق بالحضارات القديمة، مما يجعل تكريمها في مهرجان الإسكندرية مميزًا.

أعمالها السينمائية المقبلة

أدرياني أيضًا مخرجة ومنتجة تعمل حاليًا على ثلاثة أفلام جديدة، من بينها *Magic Dreams* و*Fairy Garden*. وبفضل موهبتها المتنوعة، حصلت على عدد من الجوائز الدولية.

مهرجان الإسكندرية السينمائي

يُذكر أن الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية ستُقام في الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر 2024، تحت رعاية وزير الثقافة المصري ومحافظ الإسكندرية. يهدف المهرجان إلى تعزيز التبادل الثقافي بين دول البحر المتوسط وتكريم الشخصيات الفنية المتميزة.

مقالات مشابهة

  • محمد السعيد يبهر لجنة تحكيم «كاستنج» وعمرو سلامة: «هايل»
  • طفلة تبهر لجنة تحكيم كاستينج بشخصيات من فيلم الكيت كات
  • تكريم إيزابيل أدرياني في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • صبا مبارك عضو لجنة تحكيم المهرجان الدولي الـ29 لسينما المؤلف
  • 18 أكتوبر.. عرض فيلم «فجر كل يوم» في مهرجان لندن السينمائي
  • إعلان جوائز مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.. حلا عمران أفضل ممثلة
  • الكشف عن أول فيلمين مصريين مشاركين في منافسات مهرجان الجونة السينمائي
  • نائب دق ناقوس الخطر بشأن طريق سرجبال الجاهلية الشوف
  • مهرجان الجونة السينمائي يكشف عن أول فيلمين من اختياراته المصرية
  • مهرجان الجونة السينمائي يكشف عن أول فيلمين من اختياراته المصرية لهذا العام