الشارقة: «الخليج»


مع بداية العام الدراسي، انطلقت فعاليات حملة «أهلاً مدرستي»، التي تنظمها إدارة التثقيف الاجتماعي، في دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، للعام الثاني على التوالي.
وهدف الحملة تحقيق عودة آمنة للمدارس، في المرحلة الأولى ورياض الأطفال.
وتوجه صباح الأربعاء المثقِّفون الاجتماعيون التابعون لإدارة التثقيف الاجتماعي، إلى المدراس للقاء الطلبة الصغار، وشملت الزيارات عدداً من مدارس الشارقة الخاصة والحكومية، التي تم التنسيق معها في وقت سابق.


وتقول مريم القصير، مديرة إدارة التثقيف الاجتماعي: إن كثيراً من الأسر لا تخطط لكيفية تعليم أطفالها لاستقبال اليوم الدراسي الأول، من دون حدوث مشكلات، ما يسبب حالات من البكاء والخوف، لدى تركهم لطفلهم الصغير وحده في المدرسة، وهذا ما ينعكس سلباً على الطفل، ويؤدي إلى عدم رغبته في الذهاب إلى المدرسة من جديد. وقد يترك هذا الأمر تأثيرات سلبية تستمر وقتاً طويلاً؛ من هنا جاءت فكرة «أهلاً مدرستي» التي توجهت للأطفال على مقاعدهم الدراسية، لتوعيتهم وترغيبهم في المدرسة، بشرح الفوائد، وتنظيم برنامج مشوّق يعتمد على الترفيه بالعلم وتعليمهم بعض الخطوات، مثل إجراءات السلامة والنظافة، وغسل أيديهم وركوب الحافلات وكيفية إقامة الصداقات مع أقرانهم.
وتصيف: كما نتوجه إلى الأم بضرورة البقاء مع طفلها في الأيام الأولى لبضع ساعات كي يعتاد معلمته وأقرانه، لأنه يكون مستنفراً إلى حد ما، بسبب أنه لا يعلم من هي هذه الوجوه وماذا يفعلون ولماذا هو هنا، في هذه البيئة المختلفة كلياً عن بيئته المعتادة والوجوه المألوفة لديه، كل هذه الأسئلة وغيرها يجيب عنها المثقِّف الاجتماعي الذي يحبّب الطفل بمدرسته ومعلمته وأقرانه، وتستمر المبادرة من أسبوعين إلى شهر.
وتتوجه بالنصيحة إلى أولياء الأمور بضرورة البدء بتعويد الطفل على ذهابه للمدرسة، بالتهيئه المسبقة قبل مدة وافية، واصطحابه لشراء القرطاسية، واختياره لحقيبته وأدواته المدرسية وغيرها، واستخدام الكلمات المحفزة «أنت بطل.. شاطر.. متميز»..إلخ.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات اجتماعية الشارقة الشارقة

إقرأ أيضاً:

قبل بداية العام الدراسي.. نصائح مهمة لتحسين اعتياد الأطفال على الأكل الصحي

كتب- أحمد جمعة:
نشرت هيئة الدواء المصرية، عددًا من النصائح المهمة للحفاظ على صحة الأطفال، وخاصة مع عودة الدراسة ببعض المدارس الدولية، وقبيل عودة الدراسة بالمدارس الحكومية.

ووفق منشور توعوي لهيئة الدواء، تشمل تلك النصائح:
-غسل اليدين باستمرار مع وجود معقم في الشنطة.
-شرب سوائل كتير، وخاصة المياه، والبعد عن أي مشروبات غازية.
-الحفاظ على صحة أولادنا البدنية و حركتهم.
-الاهتمام بالوجبات الصحية، وخاصة وجبة الإفطار.
-معرفة ومتابعة التعامل مع الحساسية الموسمية للطفل.

وأوضحت الهيئة أن "تعويد الطفل" على تناول الأكل الصحي، والحفاظ على النشاط البدني من أهم الإرشادات للحصول على عام دراسي مثمر.

وأشارت إلى أن الأطفال يقضون الغالبية العظمى من يومهم في المدرسة، كما يستهلك معظمهم ما يقارب من نصف سعراتهم الحرارية هناك، وهذا يجعل المدرسة مكانًا رائعًا لتعلُّم وممارسة الأكل الصحي، ويكون اتباع نظام غذائي صحي بتناول الفواكه والخضروات الطازجة، والحبوب، ومنتجات الألبان، واللحوم الخالية من الدهون، إلى جانب الحد من الدهون المشبَّعة والسكريات المضافة والصوديوم.

كما يساعد النشاط البدني على تقليل القلق، وزيادة تركيز الطفل في المدرسة.

وأوصت الهيئة بحصول الطفل على 60 دقيقة على الأقل من النشاط البدني يوميًّا، (المشي، والجري، وممارسة الرياضة) مقسَّمة على سائر اليوم قبل وأثناء وبعد المدرسة.

مقالات مشابهة

  • كيف تجعل بداية الدراسة ممتعة لطفلك؟.. تجنب هذه الأخطاء الشائعة
  • 4 نصائح لتعليم الطفل التعامل مع أصحابه في المدرسة
  • لماذا يرفض طفلك المدرسة.. إليك الأسباب والحلول
  • 8 طرق لتقوية شخصية ابنك في المدرسة.. خليه يعبر عن رأيه بحرية
  • «بلاش بعد المدرسة».. خطوات بسيطة لتحفيز الأطفال على المذاكرة
  • نصائح لتشجيع طفلك على تكوين الصداقات في المدرسة.. «مضمونة وفعالة»
  • قبل بداية العام الدراسي.. نصائح مهمة لتحسين اعتياد الأطفال على الأكل الصحي
  • الجيش الكوري الجنوبي: الصواريخ الباليستية التي أطلقتها كوريا الشمالية طارت لمسافة 360 كلم قبل أن تسقط بالبحر
  • والده أجبره علي ترك المدرسة.. تفاصيل إنهاء طالب حياته شنقا بمنشأة ناصر
  • 10 نصائح للأمهات للتعامل مع طفلها في أولى مدرسة